المحتوى الرئيسى

فوائد نبات السمفاير Samphire البحري

في عالم الخضروات البحرية نجد أن هنالك أنواع كثيرة ليست ذات شهرة كبيرة معروفة وتنمو في قاع المحيطات منذ أكثر من 500 عام مثل عشبه السمفاير هو عبارة عن نبات بحري ينمو في المناطق الصخرية والمستنقعات بالقرب من المياه والملح يمكن أيضًا لنبات أن ينمو في حقول واسعة دون عائق له عدد من الأسماء الأخرى مثل الهليون البحري والمخلل البحري (sea asparagus ،sea pickle) توجد بعض الاختلافات بين العشبه حسب أماكن النمو تنمو بمعدل 3-4 بوصات دام استخدامها كمصدر للغذاء على غرار جميع الأعشاب البحرية تم عمل العديد من الأبحاث العلمية حول القيمة الغذائية للعشب واتضح أنها معبأة بالمعادن الضرورية كالماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم أيضا تحتوي على عدد من المركبات الفريدة من نوعها التي تسمى fucoidans غالبًا ما تتواجد تلك المواد في الخضر البحرية لها تأثيرات مضادة للالتهابات كما أنها منخفضة السعرات الحرارية 100 جرام =100 سعرة حرارية بجانب طعمها اللذيذ والشهي تدخل في صناعة عدد من الأطباق العالمية ..

فوائد نبات السمفاير ” Samphire” البحري : على الرغم من أن العشبه ليست أكثر شيوعًا إلا أنها من الناحية الغذائية لها قيمة واسعة ولها عدد من المزايا مثل قدرتها على تنقية الجسم وإزالة السموم والمساعدة على علميات الهضم و حماية الجهاز المناعي والمساعدة على خسارة الوزن الزائد والحث على النوم وتعزيز الدورة الدموية.

سهولة الهضم : بفضل احتواءها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية فهي مفيدة لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة كالإمساك حيث أنها تسهل من دفع الطعام للأمعاء و تسهيل عملية خروج البراز ايضا تقضي على الالتهابات داخل القناة الهضمية لضمان امتصاص المغذيات بشكل فعال قدر الإمكان تسهل من عملية هضم البروتينات خاصة اللحم.

تعزيز الجهاز المناعي : تحتوي العشبه على فيتامين أ وفيتامين ج هي من الفيتامينات الضرورية لجميع العمليات الحيوية داخل جسم الإنسان لها تأثير كبير على الجهاز المناعي وصحته حيث ان فيتامين سي يساعد على إفراز كمية كبيرة من كرات الدم البيضاء خط الدفاع الأول عن الجسم علاوة على إنتاج المزيد من مضادات الأكسدة التي لها قدرة كبيرة على تحييد الجذور الحرة التي تتسبب في الإجهاد التأكسدي بالتالي حدوث الأمراض المزمنة والخطيرة بعد تمحور الخلايا السليمة .

صحة العظام : تعد العشبه مصدرًا رئيسيًا من مصادر الحصول على الكالسيوم هي واحدة من المزايا الموجودة في عدد كبير من الأعشاب البحرية يعد الكالسيوم من المعادن اللازمة لصحة العظام وصحة الأسنان ومهم لبناء العضلات القوية وكما انه يحافظ على الكثافة العظمية مع التقدم بالعمر لذلك نحن بحاجة دائمة لمصادر الكالسيوم لتدعيم صحة العظام، وهو يتواجد في تلك العشبه بكميات وافرة .

اقراء :
اضرار زيادة الكالسيوم في الجسم

قضايا النوم : تعد اضطرابات النوم واحدة من أكثر الأعراض العالمية التي تحدث لعدد كبير من سكان العالم كالأرق وعدم القدرة على النوم ولكن العشبه تحتوي على الماغنسيوم الذي له تأثير كبير على التوازن الهرموني وانتاج الناقلات العصبية لجودة نوم أكثر صحة وفعالية يترتب على نقص الماغنسيوم الأرق والقلق والاختلال الهرموني في هرمونات النوم ولإعادة توازن ذلك لابد من تناول الماغنسيوم بكميات محددة يوميًا لتعيد التوازن الهرموني وتقضي على مشكلات النوم يمكن الاعتماد على النبات في توفير الماغنسيوم اللازم للجسم.

مضادات الأكسدة: مركبات Fucoidans المتواجدة في الخضراوات البحرية لها تأثير مضاد للأكسدة وهام لصحة الإنسان يمكنها مساعدة الجسم في قضايا واضطرابات الجلد وعلاج الأمراض الجلدية يساعد على تحييد التهديد والحفاظ على الجسم من الهجمات الخارجية.

التهابات: هنالك العديد من الحالات الالتهابية المختلفة التي تؤثر على مفاصل الجسم ومثل التهابات المفاصل والنقرس والبواسير والجروح الملتهبة فالطبيعة المضادة للالتهاب الموجودة في النبات تساعد على تهدئة الألم وتهدئة التورم والالتهاب ..

خسارة الوزن : السعرات الحرارية المنخفضة مع المحتوي المنعدم من الدهون تعمل بشكل كبير على المحافظة على النظام الغذائي الصحي بجانب الألياف الغذائية التي تشعرك بالشبع تساعد على تحسين وإفراز العناصر المغذية وإفراز الشبع وقمع هرمون  جريلين الجوع جنبًا إلى جنبًا تزيد من طاقة ونشاط وحيوية الجسم ويمكن الاعتماد عليها كوجبة خفيفة بين الوجبات أو مع الوجبات البروتينية لتسهيل هضم البروتين ..

تحذير: تحتوي العشبه على نسبة عالية من الصوديوم بسبب الطبيعة البحرية لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ضغط الدم المرتفع من تجنب تناولها كما أنها ليست بحاجة لوضع الملح عليها..




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÇáãÑÓÇá

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا