المحتوى الرئيسى

الثلج الحار والبودرة المتفجرة، و مواد كيميائية أخرى خالفت قوانين الفيزياء

العلماء كالسحرة في عصرنا الحديث. ففي داخل مختبراتهم، تجري العديد من التجارب الكيميائية التي يُمكن تشبيهها بالحيل والخدع السحرية لتحديها كل قوانين الفيزياء ومخالفتها لها.

فبعض المواد الكيميائية “الذكية” تتمكن من تغيير حالتها الفيزيائية وفقًا للظروف المحيطة لتتحول من غاز إلى سائل أو مادة صلبة!

وبعضها الآخر يُمكن أن يتجمد على درجات حرارة مرتفعة نسبيًا!

في هذا المقال، نستعرض عشرة مواد كيميائية مذهلة خالفت قوانين الفيزياء تمامًا!

 

مواد كيميائية تحدت قوانين الفيزياء !

 

المواد الكارهة للماء

مواد كارهة للماء

مؤخرًا، انتشرت هذه المواد بشكل كبير وذلك لقدرتها على مقاومة الماء والسوائل المختلفة. وتم إنتاج هذه المواد للأغراض التجارية لأنها مقاومة للأوساخ.

مثل هذه المواد نجدها على شكل بخاخات وأقمشة لحماية الملابس والأحذية من التعرض للاتساخ تمامًا. وأخرى تُستعمل في أغراض البناء وتنظيف المحيطات. فهي تتصرف كمغناطيس ينفر من الماء والسوائل.

 

غاز تطفو فيه المواد الصلبة

غاز سُداسي الفلورايد Hexafluoride، هو غاز أثقل بخمس مرات من الهواء، لذلك، فإنه لا يتطاير ويخرج من الحاوية الخاصة به.

ومن المثير أن المواد الصلبة تطفو في هذا الغاز كما لو كانت موضوعة في الماء! كما أن له تأثير سحري في تقليل نبرة الصوت عند أخذ جرعة واحدة منه!

 

معدن يذوب بحرارة اليد

معدن سائل

الزئبق من المعادن المعروفة بتواجدها بحالة سائلة في درجة حرارة الغرفة. لكن معدن الغاليوم من المعادن التي يُمكن أن تذوب أمام عينيك عند وضعها في راحة اليد.

كما أنه يُصبح هش وقابل للكسر بسهولة إن اتَّصل مع الألمنيوم. لذلك، عادةً ما تُستعمل سبائك الغاليوم في صناعة قطاعات تكنولوجية عالية.

 

البودرة المتفجرة

بودرة متفجرة

مواد كيميائية جديدة كليًا وخطيرة لأن الطرق عليها يؤدي إلى انفجارها تمامًا وانطلاق ألوان زاهية منها! النيتروجين ثلاثي اليوديد ومادة fulminating silver من الأمثلة على البودرة المتفجرة.

تجربة ضرب مادة النيتروجين ثلاثي اليوديد المتفجرة.

 

المعدن صاحب الذاكرة

معدن الذاكرة

الأشياء المصنوعة من معدن الننتول – سبائك من معدني التيتانيوم والنيكل قادرة على تذكر شكلها الأصلي والعودة إليه عبر تسخينها.

نظارة صُنع إطارها من معدن الننتول تعود لشكلها السابق على الرغم من ثنيها بشدة.

الخشب المبرمَج

خشب مبرمج

من كان يظن أن من بين المواد الذكية سنعثر على الخشب ؟

فقد تمكن مصممون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من طباعة نماذج وشرائح خشبية بتقنية 4D قادرة على اتخاذ وضعية معينة عند غمرها بالمياه.

(الفيديو يحتوي على موسيقى)

 

الثلج الحار

مواد كيميائية

مادة خلات الصوديوم، قادرة على التحول من الحالة السائلة إلى بلورات صلبة عند تأثير معين عليها. تتميز هذه البلورات بأنها تُشبه بلورات الجليد وتختلف عنها بأنها دافئة نوعًا ما.

 

مادة الهيدروجيل

هيدروجيل

مادة تُستعمل في الأغراض الطبية لقدرتها على تغيير حجمها وفقًا لدرجة الحرارة.

 

مواد تُصلح نفسها بنفسها

مواد تصلح نفسها

هذه المادة المعجزة التي تُصلح أي ضرر تتعرض له من تلقاء نفسها بفعل كبسولات البكتيريا التي تتنشط عند تعرضها للتلف. هذه الكبسولات وبمجرد تفعيلها تملأ الشقوق خلال فترة قصيرة.

وتُستعمل هذه المواد في الأغراض الطبية ومواد البناء.

 

مواد فائقة القوة أخف وزنًا من الهواء بـ 7.5 مرة

هلام هوائي

الهلام الهوائي أو مادة Aerogel ، هي مواد باهظة الثمن ومبتكرة مصنوعة على أساس الجرافين.

لها خصائص فريدة من نوعها، فهي شفافة، مقاومة للهب، تختفظ بدرجة الحرارة، وهي أكثر كثافة من الهواء بـ 1.5 مرة، وأقل كثافةً من الماء بـ 500 مرة. ويبلغ سعر قطعة بحجم راحة اليد منها حوالي 100$.

 



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : ÔÈßÉ ÃÈæ äæÇÝ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا