المحتوى الرئيسى

فوائد الكيوي في علاج ضغط الدم المرتفع


ينصح دائمآ المرضى الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع إلى الإكثار من تناول الفاكهة ، فالفاكهة بما تحتوي عليه من فيتامينات ومعادن ومواد غذائية هامة ومفيدة تمد الجسم بما يحتاجه ، وتساهم في تحسن صحة الإنسان بشكل كبير ، ودائمآ ما نجد الشخص الذي يحرص على تناول الفاكهة باستمرار يتمتع بصحة جيدة ، ولا يتعرض للإصابة ببعض أمراض العصر الخطيرة و التي أصبحنا نسمع عنها الآن ، وأبسط مثال على هذه الأمراض هي أمراض ضغط الدم المختلفة ، حيث يحتاج مرضى ضغط الدم المرتفع إلى الإهتمام بغذائهم مع ضرورة التركيز على تناول الفاكهة ذات القيمة الغذائية العالية والمفيدة أيضآ .
الكيوي : تعد فاكهة الكيوي أحد أهم أنواع الفاكهة المعروفة بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع ، فالكيوي هو تلك الفاكهة الإستوائية خضراء اللون من الداخل المعروفة بمذاقها الحلو الذي يجذب إليه الكبار قبل الصغار ، ولا يمكن إعتبار الكيوي مجرد فاكهة حلوة المذاق تدخل في إعداد الحلوى ، لكن التعرف على القيمة الغذائية للكيوي قد يدهشك ، فهذه الثمرة الصغيرة لها فوائد صحية لا حصر لها ، فقد اكتشف العلماء العديد من فوائدها ومازالوا يبحثون عن فوائد أخرى .
مم تتكون الكيوي : يشكل الماء نسبة حوالي 80 % من وزن الكيوي ، ومن المعروف ان الفاكهة التي يتكون أغلب وزنها من الماء يكون تناولها مفيدآ جدآ للصحة بشكل عام ، كما تحتوي الكيوي على حوالي 10 % من السكريات ، إلى جانب نسبة بسيطة من البروتين ، ويعد البوتاسيوم المعدن الأكثر تركيزآ في ثمرة الكيوي ، إلى جانب وجود الحديد ، والكالسيوم ، والفسفور ، وأيضآ المغنسيوم ، ونسبة كبيرة من فيتامين c ، وفيتامين a ، وعدد كبير من مضادات الأكسدة .
والكيوي يصنف ضمن الفاكهة الحمضية ، ويعد أكثر أنواع الفاكهة إحتواء على معادن وعناصر غذائية متنوعة ، وقد أجريت أبحاث ودراسات عديدة ، أثبتت هذه الدراسات أن للكيوي فوائد صحية كبيرة في علاج مرضى ضغط الدم المرتفع ، ونجمع فوائد الكيوي لمرضى ضغط الدم فيم يلي .
فوائد الكيوي لمرضى ضغط الدم المرتفع :
1 – توصلت دراسة حديثة عرضت في الاجتماع العلمي لجمعية القلب الأمريكية في أورلاندو إلى أن تناول ثمرة الكيوي بإنتظام بمعدل ثلاث مرات يومياً يقلل من ضغط الدم المرتفع ، وقد أجرت الدراسة تجارب كثيرة على مرضى ضغط الدم ووجدت تحسنآ ملحوظآ في صحتهم مع تناول الكيوي .
2 – تحتوي ثمرة الكيوي الواحدة على كمية كبيرة من مادة اللوتيين المضادة للأكسدة ، وتعمل هذه المادة على وقاية مرضى ضغط الدم من الإصابة بتصلب الشرايين ، أو الإصابة بأحد أمراض القلب الخطيرة أيضآ ، كما تعمل هذه المادة بحد ذاتها على تحسين مستوى ضغط الدم لدى المريض .
3 – يخفف تناول الكيوي من حدة إضطرابات الدورة الدموية التي يعاني منها بكثرة مرضى إرتفاع ضغط الدم .
4 – يساعد الكيوي مرضى ضغط الدم المرتفع في التخلص من نسبة الكولسترول الضار الزائدة في الدم ، فالكيوي لا يحتوي على أي نسبة من الدهون ، لكن مضادات الأكسدة الموجودة به تجعله يحارب الدهون والشحوم الضارة التي تتجمع في الجسم وخاصة في شرايين القلب .
5 – يعد الكيوي الفاكهة الأكثر إحتواء على البوتاسيوم بعد الموز ، ومن المعروف أن البوتاسيوم هو أحد أهم المعادن التي تعمل على السيطرة على ضغط الدم المرتفع وخفضه عن طريق زيادة إدرار البول .
6 – يعتبر الأطباء الكيوي مقوي طبيعي لعضلة القلب ، كما انه يقي الأوعية الدموية من التعرض للأضرار والمضاعفات الخطيرة التي من الممكن أن يسببها ضغط الدم المرتفع .
7 – إن مضادات الأكسدة التي يتكون منها الكيوي تقوي الجهاز المناعي للشخص ، وبالتالي تحميه من نزلات البرد الخطيرة وبعض الأمراض الأخرى التي قد تزيد من حالته الصحية سوء .
كيفية تناول الكيوي : يمكن تناول الكيوي بشكل طبيعي ، أو تناوله في صور عصير طازج ، لكن يراعي عدم تحليته في حالة كان مريض ضغط الدم المرتفع مصاب بمرض السكري أيضآ ، وينصح مرضى ضغط الدم تناول الكيوي للاستفادة بالألياف الطبيعية الموجودة به ، ويمكن تناوله عدة مرات تصل إلى 3 مرات يوميآ أو 4 مرات على الأكثر .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق