المحتوى الرئيسى

أسباب تنميل الجسم وطرق العلاج

التنميل الوخز أو تنميل اليدين أو القدمين، من الأعراض المزعجة والشائعة جدًا بين الناس، تكون في بعض الأحيان مؤقتة في حال كان السبب في حدوثها هو الضغط الناتج على الأعصاب، عند التواء اليدين أو الجلوس لفترة طويلة، وفي كلتا الحالتين يكون الألم المرافق للوخز حادا، ولكنه يزول عند إزالة الضغط، وهذا هو الحال في الكثير من الحالات.
الدكتور محمود خالد استشاري أمراض وجراحة المخ والأعصاب يقول" إذا كانت حالة التنميل شديدة الألم وترافقها الكثير من الأعراض الأُخرى، مثل الحكة، والخدران الشديد، فهذا يستدعي الذهاب إلى الطبيب على الفور، لأنه مؤشر لحدوث إصابة ما في الجسم.
ويوضح خالد أسباب الشعور بالتنميل في القدمين، والتي تتمثل في:
- مرض السكري هو أحد الأسباب الأكثر شيوعا لاعتلال الأعصاب.
- اضطرابات في الكلى، أو أمراض الكبد، أو تلف الأوعية الدموية، أو اضطرابات في الأنسجة، أو الالتهابات المزمنة، أو الاختلال الهرموني، أو السرطان، أو الأورام الحميدة التي تؤثر على الأعصاب.
- نقص الفيتامينات مثل الفيتامين B12، B6، B1، E وهي فيتامينات ضرورية للأعصاب، وفي بعض الحالات وجود كميّة كبيرة من الفيتامسن B6 يُسبب الشعور بالوخز في اليدين والقدمين.
- التعرض للسموم ومنها المعادن الثقيلة مثل الرصاص، والزرنيخ، والزئبق، والمواد الكيميائية الصناعية، وبعض أدوية التي تستخدم في العلاج الكيميائي، والخاصة المستخدمة لعلاج سرطان الرئة، وبعض الأدوية المضادة للفيروسات والمضادات الحيوية.
- الالتهابات مثل القوباء، والإيدز، والهربس.
- أمراض المناعة الذاتية مثل أمراض الذئبة، والتهاب المفاصل الروماتيدي.
- التعرض للإصابات المختلفة من الحوادث التي تسبب الضغط العالي على الأعصاب.
- ضعف الدورة الدموية، والصداع النصفي.
- السكتة الدماغية أو النوبات القلبية.
ولعلاج التنميل في الجسم يقول خالد" نجاح العلاج يعتمد على التشخيص الدقيق، والتخلص من السبب الكامن وراء الشعور بالتنميل، وطالما أن الخلايا العصبية لم تتعرض للتلف البالغ توجد احتمالية كبيرة لكي تتجدد الخلايا.
وأضاف"على الرغم من عدم وجود علاج متاح لأنواع الاعتلال العصبي، فإن بعض الأعراض الأخرى يمكن معالجتها، فمثلا التنميل الناتج عن السكري يمكن السيطرة عليه بالمحافظة على المستوى الطبيعي للسكر في الدم، وأخذ المكملات الغذائية لتعويض النقص من الفيتامينات من الجسم في حال كان السبب هو نقص الفيتامينات في الجسم، وغيرها الكثير من أنواع العلاج الذي يشخصه الطبيب حسب الحالة المسببة له.




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا