المحتوى الرئيسى

3 أخطاء تقع فيها الأمهات عند تنظيم نوم الطفل


من المشكلات التي تواجهها كل أم مع طفلها هي تنظيم مواعيد وساعات نومه، فكثيرا ما تشكو الأمهات من نوم الطفل نهارا واستيقاظه طوال الليل، إلى جانب مشكلة عدم قدرتها على فصله للنوم بعيدا عنها.

وتشير دكتورة سهام حسن الخبيرة النفسية إلى أن هناك أخطاء تقع فيها معظم الأمهات في تعاملها مع نوم طفلها الرضيع، الأمر الذي ينتج عنه دون أن تدري عدم قدرتها بعد ذلك في تنظيم ساعات نومه واستيقاظه، وهو ما توضحه في السطور التالية.

1- تلجأ بعض الأمهات إلى تأخير ميعاد نوم الطفل على أمل إن هذا سيجعله ينام أسرع.
لكن الصواب هو تثبيت موعد للنوم يوميا، مع الاهتمام بحصول الطفل في منتصف اليوم على غفوة، أو قسط صغير من النوم.
فمن الخطأ أن تنتظري الطفل حتى يعبر عن نومه، أو أن يغلبه النوم، لأنه أحيانا كثيرة يكون محتاج للنوم، لكن اللعب ومشاهدة الكرتون يلهينه، ويجعلناه يقاوم النوم.

2- تلجأ معظم الأمهات إلى عادة هز الطفل حتى ينام، وهناك أطفال ينامون بالفعل من خلال هذه العادة، لكنه لا يكون نوما عميقا، وغالبا ما يتعرض الطفل للقلق بسرعة، خاصة بعد التوقف عن الهز.

3-من الأخطاء التي تقع فيها الأمهات تغيير مكان نوم الطفل، فمن قواعد تنظيم النوم هو تعويده أن ينام في مكان مخصص له، وعند فصله للنوم وحده لا يجب أن تجعلينه ينام بجوارك مرة أخرى مهما كانت الظروف.
كذلك من الخطأ أن تتركينه ينام على الكنبة أو في الأرض، حتى خلال النهار.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا