المحتوى الرئيسى

خلع الورك الولادي لدى الاطفال

 

مصدر الصورة parentingwithouttears.com

مصدر الصورة parentingwithouttears.com

هناك الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تصيب الاطفال، ومن هذه الأمراض خلع الورك الولادي، ولمعرفة تفاصيل حول هذا المرض قابلنا الدكتورة حنان الصيرفي استشارية أمراض الصدر والحساسية عند الاطفال في وزارة الصحة الأردنية وأستاذ مشارك بجامعة دمشق سابقاً.

عرفت الدكتورة الصيرفي أن خلع الورك الولادي لدى الاطفال هو خلل في تطور مفصل الورك؛ بحيث لا تستقر الكرة العلوية لعظم الفخذ في التجويف، وفي حالات أخرى ينتج بسبب رخاوة أربطة مفصل الورك.

وقالت الصيرفي إن المسبب الرئيسي للخلع الولادي لدى الاطفال إلى هذه اللحظة مجهول، ولكن هناك عوامل قد تشير إلى إمكانية حدوث الخلع الولادي وتزيد فرصة إصابة الاطفال فيه، وهي وجود خلع الولادة ضمن التاريخ المرضي للعائلة، وإن كان المولود أنثى، وفي حالة التوائم، وفي حالة ولادة الطفل المبكرة ووضعه في الخداج.

وتضيف الصيرفي.. ومن العوامل أيضاً إن زاد وزن الطفل عند الولادة عن 5 كغ، أو إن كان المولود الأول للعائلة نظراً لضيق الرحم وقلة مرونته مقارنة بالرحم متعدد الولادات، وقلة السائل الأمنيوسي حول الجنين أثناء الحمل، مما يفقده قدرته على التحرك في الرحم بالشكل الطبيعي.

وتشير الصيرفي إلى أنه من العوامل والعلامات الدالة على حدوث خلع الولادة لدى الاطفال، هو حال سماع صوت طقة في مفصل الورك عند ثني الركبتين وتحريك الفخذين إلى الخارج، وقصر طول الفخذ في أحد الجانبين، وعدم تشابه الانثناءات الجلدية بين الساق والجسم في كلا الجانبين، ونقص مرونة أو حركة أحد الجانبين.

وأما عن تشخيص خلع الولادة، قالت الصيرفي إن الطبيب يعتمد على الفحص السريري للحالة ويتم التأكد من وضع الاطفال من خلال التصوير الشعاعي والتصوير بالأمواج فوق الصوتية، وفي حال اكتُشف خلع الورك الولادي؛ يساعد هذا في العلاج بشكل سهل دون الحاجة إلى أن يخضع الطفل إلى جراحة، وفي حال اكتُشف خلع الورك الولادي بعد أن يمشي الطفل يكون العلاج صعباً جداً، ويسبب الكثير من المشاكل، خاصة حدوث تشوه في المفصل وقصر في الطرف.

لذلك أكدت الصيرفي أن كل الاطفال يجب فحصهم خلال الساعات الأولى من ولادتهم من قبل أخصائي العظام بعد الفحص الروتيني الذي يجريه طبيب الاطفال، لأن خلع الورك الولادي في البداية يمكن ألّا يلاحظ إلا من خلال الطبيب المختص، خاصة لطبيب أطفال ليست لديه خبرة بعد.

وحول العلاج.. أوضحت لنا الصيرفي أن علاج خلع الورك الولادي يخضع لعدة تدابير لوقف التطور الشاذ لمفصل الورك أو التقليل منه بسبب الوضعية غير الطبيعية للفخذ، ومن هذه التدابير تسميك الحفاضات، واستخدام جهاز «بافليك» للاطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر لتثبيت الوركين في الموقع الصحيح، وينصح بارتدائه لمدة ستة أسابيع بشكل متواصل ومن ثم ارتداءه لمدة ستة أسابيع بشكل متقطع أو جزئي.

ويخضع الطفل أثناء استخدام جهاز «بافليك» للتصوير الشعاعي الدوري؛ للتحقق من ثبات مفصل الورك في موضعه الصحيح، وتوضع جبيرة لتثبيته، ويخضع الأطفال حينها للتخدير، هذا في حالة الأطفال فوق الـ6 شهور، وفي حال اكتشاف خلع الورك الولادي لدى الطفل متأخراً في عمر السنة ونصف السنة، يُجرى تدخل جراحي من خلال استئصال أجزاء من المفصل أو العظم للحفاظ على مفصل الورك في وضعه الصحيح.

وأوضحت الصيرفي؛ أن هناك مضاعفات مرتبطة بعلاج خلع الورك الولادي، ومن هذه المضاعفات موت رأس الفخذ لدى الطفل، والتهاب المصل وتكلس حول المفصل، وصعوبة في تصحيح الخلع وعودة الخلع مجدداً بعد إعادته إلى مكانه، ويصبح الورك يابساً وقاسياً، وحدوث اختلاف في طول الطرفين، وحدوث تهيج جلدي ناجم عن استخدام جهاز «بافليك».

وتشير الصيرفي إلى أنه على الأطباء الانتباه لمسألة خلع الورك الولادي، وخاصة الإناث، فنسبة الخلع هي 1 من كل 1000 ولادة جديدة، ويصيب الإناث بنسبة أكثر من الذكور بـ 4-6 مرات، ويصيب الورك الأيمن بنسبة 20% والورك الأيسر بنسبة 60%، ويجب مراجعة أقرب طبيب عظام عند الولادة مباشرة، كما يجب مراقبة الطفل بشكل متواصل إلى بلوغ سن الستة أشهر بشكل دوري.

وأكدت الصيرفي أن صورة «الإيكو» ليست ضارة والأشعة لو استخدمت لمرة واحدة لن يكون لها تأثير على الطفل، ولكن يجب اتباع الإجراءات الروتينية للتأكد من سلامة الطفل حديث الولادة للتأكد من خلوّه من خلع الورك الولادي.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا