المحتوى الرئيسى

6 طرق تضمن لك قضاء العيد بدون أضرار صحية

ساعات قليلة ويهل عيد الفطر المبارك، حيث تكثر فيه الاحتفاليات السعيدة مع الأسر والاصدقاء، الأمر الذي يجعل البعض يستسلم لإغراءات الموائد المختلفة في هذه المناسبات ولبعض العادات الغذائية الخاطئة، التي تسهم في الإصابة بالعديد من المشكلات الهضمية والأمراض الصحية.

وفى هذا السياق أشار الدكتور محمد خيرى، استشارى التغذية العلاجية والعلاج الطبيعى، إلى أن هناك مجموعة من الطرق الصحية التي تساعد في قضاء العيد بدون أضرار صحية.. ومنها

يراعى الحرص على عدم الإفراط في تناول الأطعمة وتقسيم الوجبات على مدى اليوم، حيث أن امتلاء المعدة في الوجبة الواحدة يتسبب في حدوث ارتباك بالجهاز الهضمي والإصابة بتلبك المعدة والأمعاء والاسهال وحموضة المعدة.

بدء إفطار أول أيام العيد بتناول التمر أو ثمرات الفاكهة أو عصير الفاكهة أو قطعة من الجبنة القريش والطماطم، أو كوب من الحليب خالى الدسم، أو بيض مسلوق، أو زبادي، كما ينبغى أن تحتوى وجبة الغذاء في اليوم الأول على الأسماك المشوية.

تجنب تناول الأسماك المملحة كالفسيخ والسردين، ولحوم الطيور بكافة مشتقاتها، حيث إنها تتسبب في إصابة السخض بعسر العضم والعديد من المشكلات الهضمية، كما أن تناول الأسماك المملحة قد تصيب بالتسمم الغذائى.


الحرص على الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة كالموز والتفاح والكيوي، حيث إن تلك الأطعمة تعمل على امتصاص الدهون من الجسم.

الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية في أول أيام العيد، حيث أن تلك السوائل تعمل على تصعب من عملية الهضم.

يوصى بتأخير وجبة العشاء، كما ينغى أن تكون خفيفة للغاية ولا تحتوي على نشويات أو دهنيات، خاصة في أول أيام العيد، لمنع ارتباك الجهاز الهضمي، حيث يفضل أن تحتوى على ثمرة فاكهة وكوب من الزبادي.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : فيتو

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق