المحتوى الرئيسى

قهوة مالحة و قهوة مع السلامة من أغرب عادات شرب القهوة


مثلما تعدّدت أنواع القهوة، تعددت أيضاً عادات تقديمها وطقوسها حسب البلد والعادات والتقاليد المرتبطة بمقدّميها.
دعونا نتعرّف على أغرب عادات القهوة في العالم.

في فلسطين

المصدر : vBulletin Solutions

المصدر: vBulletin Solutions
تُقدّم القهوة في فلسطين وفي غزة تحديداً بعد الانتهاء من واجب الضيافة، أي عند تقديمها للضيوف، تعني أنه يجب عليهم شربها، ومن ثم الذهاب إلى بيوتهم، فتقديم القهوة مرتبط بانتهاء الزيارة وتسمى هذه بقهوة مع السلامة.

في الخليج وعند البدو

المصدر :vBulletin Solutions

المصدر: vBulletin Solutions
يبدأ تقديم القهوة في بلاد الخليج من اليمين حسب ترتيب الجالسن، وعند صب القهوة يملأ ربع فنجان القهوة فقط، وتقدّم للضيف الذي يشربها بدوره، وإذا انتهى وأراد المزيد يهز الفنجان بطريقة ملحوظة ليستمر تقديم القهوة له إلى أن يهز الفنجان هزة خفيفة يُعرف من خلالها أنه اكتفى ولا يريد المزيد.
وإذا انتهى الضيف من شرب القهوة وأراد أن يسلم الفنجان، عليه أن ينتظر حتى يأتي أحد أفراد البيت، ويسلمه له، ولكن إذا قام بالاستعجال ووضعه على الأرض، يعتبر ذلك عيباً في حق أهل البيت، وهذه العادات هي نفسها عند البدو.

في تركيا

المصدر: Medyadam

المصدر: MEDYADA I
من أغرب العادات و أطرفها في تركيا، أنه عندما يذهب الشاب ليتقدم لفتاة لكي يتزوجها، تقوم الفتاه بوضع الملح في فنجان قهوة العريس، وعليه أن يشربها كاملة من دون أن يُبدي أي انزعاج، فذلك يثبت حبه التام لها، وأنه سيتحملها في المستقبل، وإن ظهر على العريس ملامح الانزعاج من الممكن أن لا تقبل به العروس.

في أثيوبيا

المصدر : Alibaba.com

المصدر : Alibaba.com
تختلف طقوس أثيوبيا في شرب القهوة عن باقي بلاد العالم، حتى إنها تختلف من منطقة إلى أخرى داخل أثيوبيا، فنجد في غرب أثيوبيا توضع ملعقة سمن في فنجان القهوة عند شربها في الصباح، وذلك حتى لا تضر المعدة، أما في شمال ووسط أثيوبيا فلا تقدّم القهوة لوحدها بل يُقدّم معها الخبز والمكسرات كوجبة إضافية مساعدة، وفي بعض الأماكن تقدّم القهوة مع القليل من اللبن لتخفيف تركيز القهوة.
مصدر الصورة الرئيسية: Diwanee



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر : كسرة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق