المحتوى الرئيسى

لو سألك أحدهم الولاعة أقدم أم الكبريت ستجيب الكبريت أقدم مبروك إجابتك خاطئة

أيهما صُنع أولاً الكبريت أم الولاعة؟ سؤال بسيط نظن أننا نعرف إجابته الصحيحة، وما نلبث أن نرفع أصواتنا بالإجابة مستهينين بالسائل واستفساره السهل، دون أن نعلم أننا وقعنا في الفخ! انظر ماذا يخبرنا موقع Today I Found Out عن هذا السؤال الخادع.

- الكبريت أولاً بالطبع. هل لديك شك في ذلك؟

صورة أعواد الكبريتPixabayقبل أن تتسرع بالإجابة عن السؤال ينبغي أن تتأمل الطريقة التي يرى بها ذهنك الأشياء من حوله، فلقد تعوّد على الحكم على الاختراعات المعقدة المليئة بالتفاصيل المتشابكة بأنها أكثر تطوراً من الاختراعات البسيطة! وبالتالي فالبسيط بالنسبة إليه هو القديم والمصنوع أولاً، بينما المعقد هو الحديث متأخر الصنع. على سبيل المثال: يرى الذهن أن السفن الشراعية البسيطة قديمة بينما البواخر معقدة التكوين حديثة إذن فالأولى صُنعت قبل الثانية. ويطبق تلقائياً هذه القاعدة على الكثير من الاختراعات والابتكارات الأخرى مثل الشموع واللمبة الكهربائية، الأواني الفخاريّة والألومنيوم، وبابور الغاز والبوتاجاز، إلى أخره من الأمثلة. ويكون استنتاجه صحيحاً في الغالب بدون أن يحتاج إلى التأكد منه.ولكن هل طريقة ذهننا في الاستنتاج ستصلح أيضاً عند الإجابة عن هذا السؤال، وستكون أعواد الثقاب فعلاً مصنوعة من قبل ظهور الولاعات لأن الأولى أبسط من الثانية في التكوين والصناعة؟

- نأسف لتخييب ظنك. فالولاعة صنعت قبل الكبريت

صورة أول ولاعة صُنعتLiveAuctioneers / Jeffrey S. Evans & Associatesعام 1823 ظهرت أول ولاعة اخترعها الكيميائي الألماني Johann Wolfgang، واعتمدت على تفاعل غاز الهيدروجين مع معدن البلاتينيوم لتوليد شعلة النار، ولسوء الحظ لم تلاقِ الولاعة الأولى شعبية كبيرة وسط الناس، وقد يرجع ذلك لحجمها الضخم الذي لن يسع له جيبك مطلقاً.أما أعواد الثقاب فقد بدأ صنعها بالشكل المعروف حالياً في عام 1826 أي بعد ظهور أول ولاعة بـ 3 سنوات، على يد رجل إنجليزي يُعرف باسم John Walker.وحدث في إحدى مراحل تطوير صناعته باستخدام الفسفور الأبيض موقف في غاية الطرافة: حيث كانت أعواد الثقاب تشتعل فجأة بدون أن يلمسها.

صورة أموال للجائزةPixabayهذا السؤال الخادع يشبه أسئلة المسابقات التي نراها بسيطة وهي في واقع الأمر فخ محكم مخصص لنقع فيه، ونخسر الأموال المنتظرة. فلو كنت مشتركاً بالبرنامج الشهير من سيربح المليون، ووصلت إلى السؤال الأخير ثم حذفت إجابتين، وسألك جورج قرداحي لآخر مرة: والآن أيهما صُنع قبل الآخر فلقد تبقى لك اختيارين: الكبريت أم الولاعة؟ وأجبت بكل ثقة وتفاخر: الكبريت، ستضيع منك الجائزة.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا