المحتوى الرئيسى

صوم رمضان يعالج 6 أمراض نفسية اكتشفيها

يؤكد العديد من الباحثين والأطباء أن شهر رمضان له تأثير كبير على الصحة النفسية والعقلية ويضبط المزاج، كما أنه يؤثر على الجهاز الهضمي بشكل جيد.

ويستعرض دكتور أحمد فهمي استشاري الطب النفسي أهم فوائد صوم رمضان، وتأثيره على الصحة النفسية، وما يفعله من استعادة التوازن النفسي لجسم الصائم.

السعادة والراحة النفسية
تثبيت مواعيد تناول الطعام ومواعيد الامتناع عن الطعام، تجعل الجسم يفرز بعض الهرمونات والمواد الكيميائية مثل الأدرينالين والدوبامين، وهرمونات الستيرويد، وكلها تمنح العقل السعادة والراحة النفسية

الاكتئاب والتوتر
الصيام يقلل من أعراض الاكتئاب والقلق، فبعد بضعة أيام من الصوم، يطلق الجسم المزيد من هرمون "الأندورفين" في الدماغ التي يجعلك سعيدا، مما يساعد على علاج الاكتئاب والتوتر.

التخلص من الأرق
الصائم يحصل على النوم بشكل أفضل من بقية العام، فتثبيت مواقيت الإفطار والسحور، ينظم ساعات النوم، مما يجعل المخ يعمل بشكل جيد، وينعكس أيضا على الحالة المزاجية.

يعالج الصداع النصفي
وجد العديد من الباحثين أن الصيام يزيد من مستوى هرمون السيروتونين الموجود في الدماغ، وهذا الهرمون يمنع الصداع النصفي، ويساعد على الاسترخاء.

يخفف من الخوف والغضب
الصوم يزيل الخوف والغضب والعدوان، بإطفاء جزء من الدماغ، المسئول عن مشاعر الخوف والعدوان، والمشاعر السلبية.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا