المحتوى الرئيسى

6 طرق ذكية للتغلب على القلق

يمر كل منا خلال مرحلة ما من حياته بحالة من القلق، حيث يُعد القلق حالة نفسية واستجابة جسدية وعاطفية لخطر ما يتهدد الإنسان وينتج عنه شعور بعدم الارتياح والخوف والتردد. نحن كبشر نقلق حيال كل شيء، وخصوصاً الأمور المتعلقة بالمستقبل وفي أغلب الأحيان تكون هذه المخاوف غير حقيقية.

6-Smart-Ways-To-Overcome-Anxiety

ليس بالضرورة أن تكون أسباب القلق كبيرة ومعقدة، بل على العكس، غالباً ما تكون الأشياء الصغيرة هي المحرك الأساسي لشعورنا بالقلق، مثل: عدم العثور على المفاتيح حيث نعتقد أننا وضعناها، أو نسيان إرسال بريد الكتروني، أو الزحمة المرورية وهكذا!

اليكم بعض النصائح المفيدة والممتعة للتغلب على القلق، لكن تذكروا أن هذه الخطوات مفيدة في حالات القلق البسيط واليومي، أمّا في حال القلق الحاد فمن الضروري استشارة طبيب مختص.

1. توقف عن كل شيء وأضحك!:

بمجرد الشعور بالإجهاد والقلق توقف عن كل شيء فوراً، وخذ قسطاً من الراحة وابحث عن فيديو مضحك وشاهده، فقد أُثبت علمياً أن الضحك يخفض مستويات التوتر ويقي الإنسان من القلق.

2. ابدأ مشوار العلاج بالألوان!:

العلاج بالألوان هو أحد الممارسات القديمة التي لجأت إليها الكثير من الشعوب، وفي بعض الحالات يمكن استخدام الألوان كوسيلة لعلاج القلق. حيث يمكنك ارتداء الملابس الملونة أو طلاء جدار بالألوان الباردة كظلال اللون الأزرق والبنفسجي أو الأخضر. وطوال اليوم حاول ملاحظة وتحديد أي الألوان تجذبك وكيف تجعلك تشعر، وكلما تطور الوعي الذاتي لدى الإنسان كلما أصبح أكثر قدرة على معرفة الحالة التي يسببها له كل لون من الألوان.

3. استمع إلى الأغاني التي تحبها!:

يساعد سماع الموسيقى كل يوم في التغلب على القلق وتحسين الصحة بشكل عام. فأبقِ سماعات الأذن معك باستمرار حتى لا تزعج من حولك واستمع إلى أغانيك المفضلة، وكلما شعرت أن القلق زحف إليك ضع سماعاتك في أذنيك ولا تفكر في أي شيء آخر.

4. افصل نفسك تماماً عن كل ما حولك!:

افصل جميع أجهزة الاتصال وابتعد عن كل شيء، لكن احرص على إعلام الأشخاص المقربين في حياتِك بذلك حتى لا تثير حالة من الرعب والقلق بينهم نتيجة عدم تمكنهم من الوصول إليك أثناء ذلك الوقت.

الفصل التام يعني عدم مشاهدة التلفزيون، ولا استخدام الهاتف ولا الانترنت. ابتعد عن كل شيء واسترخِ في مغطس من الريحان أو اليانسون أوالبابونج، فجميعها تقلل التوتر في الجسم، وتساعد على تصفية الذهن مما يجعلك أكثر راحة عاطفياً وجسدياً وأكثر استعداداً للتعامل مع القلق والإجهاد.

5. تأمّل!:

كشف العلماء أن التأمل يحفز «المادة الرمادية» في الدماغ مما يُسهل التعامل مع الإجهاد. وقد كشفت عدة دراسات قام بها العلماء للتعرف على آثار التأمل في حياة من يمارسون هذه العادة أن هناك علاقة إيجابية بين علاج اضطرابات التوتر والقلق وبين التأمل. سجّل في دروس «اليوغا» أو مارسها في المنزل، فهي مزيج من التمارين الجسدية، والتأمل والتنفس وتساعد مرضى القلق في التخلص من التوتر والنظر بشكل أكثر إيجابية إلى الحياة والمستقبل.

6. أكثر من «الأوميغا 3» و«فيتامين ب»:

يؤثر القلق على العقل والجسم بأكمله لذلك فإن العلاج يجب أن يكون من العقل والجسم أيضاً. فاحرص على الحصول على حاجتك من العناصر الغذائية وتناول الأطعمة الغنية بـ«الأوميغا 3» و«فيتامين ب» لأنهما يساهمان في تحسين الصحة النفسية للإنسان والتقليل من أعراض الاكتئاب والقلق. كما يُفضل إيقاف تناول الأطعمة المصنّعة والغنية بالسكر والكافيين حيث إنها تزيد أعراض القلق.

 



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا