المحتوى الرئيسى

دراسة جديدة تكشف ما يحدث في الدماغ عند تعاطي المخدرات

يعرف الجميع أثر المخدرات مثل «LSD» والحشيش على الإنسان، وكيف أنها تغير بشكل كبير نظرة الشخص الذي يتعاطاها إلى العالم وإلى نفسه! ولكن ماذا عن العمليات الفيزيائية والكيميائية التي تحدث في الدماغ عند تناول المواد المخدرة؟

psychedelic-brain

وفقًا لدراسة جديدة نشرتها مجلة «هيومن براين مابينغ» فإن الحالة التي يكون عليها الدماغ تحت تأثير العقاقير المخدرة هي تقريباً حالة الدماغ نفسها أثناء الحلم. وتبين الدراسة أن التشابه في نشاط الدماغ تحت تأثير المخدر يشبه بشكل ملفت العمليات التي تحدث في الدماغ أثناء الأحلام وأن الناس غالباً ما تصف حالتهم بعد أخذ المواد المخدرة بالحلم. وكانت هذه الدراسة هي التجربة الأولى للحصول على تأكيد مادي للتشابه بين الحالتين.

وخلال الدراسة قام باحثون من «جامعة غوته» في فرانكفورت، ألمانيا بإجراء مسح ضوئي لنشاط دماغ 15 شخص قبل وبعد حقن «سيلوسيبين» وهي مادة مهلوسة موجودة في «الفطر السحري».

ووجد الباحثون أن تأثير «سيلوسيبين» على نشاط مناطق معينة في الدماغ، خصوصاً «الحصين» و«القشرة الحزامية الأمامية» المسؤولة عن العواطف والذاكرة، يصبح أكثر تزامناً تحت تأثير المخدر مما يعني أن هذه المناطق تعمل معاً. كما لاحظ الباحثون أيضاً أن النشاط في مناطق الدماغ المسؤولة عن التفكير والوعي يصبح أقل اتساقاً بكثير تحت تأثير «سيلوسيبين».

بالإضافة الى ذلك وباستخدام تقنية جديدة لتحليل بيانات الدماغ، وجد الباحثون أن نشاط الدماغ يصبح متنوعاً بشكل أكبر تحت تأثير المواد المخدرة مقارنة بالحالة الطبيعية.

وعلى الأرجح، فإن هذا هو السبب في أن كثيراً من الناس الذين يتعاطون المواد المخدرة يصفون حالتهم بأنها تجربة توسيع الوعي، فالدماغ يكون في حالة مختلفة من النشاط مقارنة بتلك التي يكون عليها في الحالة الطبيعية.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا