المحتوى الرئيسى

هذه الأطعمة تقي كبار السن من مرض السرطان

أفادت دراسةٌ أسترالية حديثة بأن الأطعمة والفواكه الغنية بالألياف، تقي كبار السن من الأمراض المزمنة المرتبطة بسن الشيخوخة، وعلى رأسها السرطان وأمراض الشريان التاجي، والسكتة الدماغية.

وأوضح الباحثون بأن تناول كمية مناسبة من الخبز والحبوب والفواكه الغنية بالألياف، يمكن أن يساعد على تجنّب أمراض الشيخوخة، ونشروا نتائج دراستهم، اليوم الأربعاء، فى دورية "علم الشيخوخة".

وأجرى الباحثون دراستهم على أكثر من 1600 من البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، لكشف العلاقة بين الأغذية الغنية بالألياف وتخطّي مرحلة الشيخوخة بنجاح.


الشيخوخة الناجحة


وأوضح فريق البحث أن "الشيخوخة الناجحة" تنطبق على كبار السّن غير المصابين بالإعاقة وأعراض الاكتئاب وضعف الإدراك وأمراض الجهاز التنفسي والأمراض المزمنة بما في ذلك السرطان وأمراض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.

ودرس الباحثون قوائم الأطعمة التي يتناولها كبار السن بما فيها الكربوهيدرات والألياف والأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر.

ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالألياف بكثرة وتجنبوا تناول المشروبات الغازية عاشوا حياةً أطول ومرّت عليهم فترة الشيخوخة بنجاح بنسبة 80% عن غيرهم.

وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف، خضروات مثل الجزر والبطاطس والسبانخ والبروكلي والكوسا والخس والباذنجان والملفوف، كما تشمل فواكه مثل الموز والتفاح والفراولة والخوخ والبرتقال، وحبوب وبقوليات مثل القمح والبازيلاء والعدس والفاصوليا والفول والحمص.

وكانت دراساتٌ سابقة كشفت أن الفتيات اللاتي يتناولن الأطعمة الغنية بالألياف بكثرة، خلال فترة المراهقة ومرحلة الشباب، يصبحن أقلّ عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي في المستقبل.

ووفق دراسات فإن النساء اللاتي يتناولن أطعمة غنية بالألياف بكثرة أثناء الحمل، يقل خطر إصابة أطفالهن بمرض الربو، وحساسية الشعب الهوائية.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : åÇÝíäÛÊæä ÈæÓÊ ÚÑÈí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا