المحتوى الرئيسى

7 حيل للتغلب علي الصيام في الحرارة المرتفعة

القسم الأول: تعريف الصيام:

الصيام هو إمتناع الفرد الصائم عن تناول الأطعمة والمشروبات المختلفة وإمتناعة عن التدخين , وذلك مع حضور نية الصيام , ويتم هذا الإمتناع بداية من ظهور نور الفجر ( أذان الفجر ) وحتي غروب الشمس ( أذان المغرب ) , وكما نعرف أن ساعات الصيام تختلف كل عام بإختلاف الفصل , حيث أن عدد ساعات الصيام في فصل الشتاء تكون أقصر من ساعات الصيام في فصل الصيف , وذلك لطول النهار في فصل الصيف عن فصل الشتاء , وهنا تكمن المسألة , حيث أن عدد ساعات الصوم الطويلة في فصل الصيف تصعب عملية الصيام , حيث ان الصائم لا يقاوم الجوع فقط بل يقاوم أيضا العطش ودرجات الحرارة المرتفعة والجفاف , لذلك سوف نسرد لكم الأن بعض النصائح أو الحيل التي تخفف من حدة الصيام مع درجات الحرارة المرتفعة وفصل الصيف والجفاف , والتي سوف تساعد الصائم علي كل هذة الصعوبات , وتجعل صيامة أسهل بإذن الله.

 

القسم الثاني: نصائح وحيل لمساعدة الصائم علي تحمل الصيام:

كما ذكرنا سابقاً الصعوبات التي تواجة الصائم خاصة في فصل الصيف وفي درجات الحرارة المرتفعة, فإنة في فصل الصيف بالتحديد  يواجة الصائم مشقة في الصيام حيث يقاوم الصائم الجوع والعطش من ناحية ودرجات الحرارة المرتفعة من ناحية أخري , وطول النهار وطول ساعات الصيام من ناحية ثالثة , لذلك سنسرد لكم الأن بعض النصائح والحيل التي سوف تساعدك علي صيام الشهر الفضيل دون الشعور بالتعب أو الإرهاق او أية مشقة , هذة النصائح هي :

أولاً: عليك بشرب كمية كبيرة من المياه :

علي الصائم أن يتناول كميات كافية من المياة بين الإفطار والسحور  , وذلك لتجنب الجفاف أو العطش أثناء نهار رمضان , حيث أن شرب كمية كافية من المياة والسوائل في فترة مابين الإفطار والسحور تخففمن إحتمال التعرض للعطش الشديد أو الجفاف خلال فترة الصيام , لذلك عليك بشرب كمية كافية من السوائل قبل الإفطار وبعدة , وقبل السحور وبعدة.

ثانياً: تجنب الأطعمة المملحة والحلويات والأطعمة المقلية:

بالرغم من إنك سوف تشتهي الأطعمة المملحة والحلويات والأطعمة المقلية ,التي سوف تزين مائدتك , ونتيجة ليوم صيام طويل ستشعر بإنك تريد مكافئة نفسك , بتناول كمية كبيرة من هذة الأطعمة , ولكن أعلم أن تناول كمية كبيرة من هذة الأطعمة , سوف يؤدي إلي تعب ومشقة خلال اليوم التالي , وسوف يزيد شعورك بالجفاف والعطش خلال اليوم التالي , لذلك عليك تجنب ذلك.

ثالثاً: لا تتناول كميات كبيرة من الطعام :

لا تجعل الجوع والعطش وحرمانك طول اليوم من الأكل والشراب يؤثر عليك , ليجعلك تتناول كميات كبيرة من الطعام , فلا تتأثر بالأطباق الشهية الموجودة علي المائدة , وتتناول كميات طعام أكثر من طاقتك , فهذا سوف يؤدي بك إلي التخمة , وهو ما سيؤدي إلي ألم في الأمعاء وتعبك في اليوم التالي , وذلك لأن عملية الهضم لم تتم بشكل كامل , لذلك عليك الإهتمام بنوعية الأكل أكثر من الكمية , لذلك تجن الأكل فوق طاقتك.

 

رابعاً : لا تلغي السحور :

كثيراً من الناس يفضلون النوم عن السحور وهذا خطأ كبير , فكما نعلم جميعاً أهمية وجبة الإفطار لجسم الإنسان ونشاطة وحيويتة وصحتة , فهذا ينطبق أيضاً علي وجبة السحور في شهر رمضان فهي بمثابة الإفطار في الأيام العادية , لذلك لا تفرط في وجبة السحور  , لأن التفريط في وجبة السحور سوف يؤدي إلي زيادة ساعات الصيام والانقطاع عن الطعام , وهو ما سيزيد من التعب والإرهاق أثناء ساعات الصيام وسوف يؤدي إلي شعورك بالجوع والجفاف , وهو ما يجعل جسمك يعتمد علي إفطار اليوم السابق كي يحصل علي العناصر الأساسية التي يحتاجها لنشاطة , مما يؤدي إلي ان تأكل أكثر في الإفطار وهو ما يؤدي إلي حدوث نفس الدائرة يومياً وتكون علرضة لزيادة الوزن , ويفضل ـاخير وجبة السحور إلي قبيل أذان الفجر مباشرة.

 

خامساً : دوش بارد يوماً :

حاول طيلة نهار شهر رمضان أن يكون جسمك بارداً , وذلك حتي لا تتعرض إلي العطش والجفاف , حيث أن حصولك علي دوش بارد في نهار رمضان كفيل بالقضاء علي الشعور بالجفاف والعطش , كذلك قم بغسل وجهك ويديك وقدماك دائماً بماء بارد لان هذا يجعل جسمك رطباً بقدر الإمكان لحد الإفطار , وعليك أن تأخذ الدوش البارد صباح كل يوم من نهار رمضان , كذلك إستغل وضوءك في ترطيب أكبر قدر ممكن من جسمك بالماء البارد.

 

سادساً: عليك بإرتداء ملابس خفيفة :

إحرص دائماً علي إرتداء ملابس خفيفة في نهار رمضان بحيث لا تتعرض لإرتفاع درجة الحرارة والجفاف , الذي يؤدي إلي شعورك بالعطش .

 

سابعاً: تجنب هذة المشروبات :

في شهر رمضان الفضيل عليك بتجنب شرب المشروبات التي تحتوي علي مادة الكافيين وذلك لأنها تساهم في تخلص الجسم من السوائل الهامة وبالتالي تؤدي إلي الجفاف والعطش , هذة المشروبات مثل المياة الغازية والقهوة والشاي وغيرها .. عليك تجنبها في رمضان.

 




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : äÌæã ãÕÑíÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا