المحتوى الرئيسى

6 أشياء تجعل طفلك يخفف من استخدام الأجهزة الذكية ومشاهدة التلفاز

مؤخراً أصبح الأطفال أكثر استخداماً للهواتف الذكية من البالغين، خاصة الأجهزة اللوحية، فيستخدمون الهواتف الذكية بشكل يومي ولساعات طويلة كما ذكر ذلك في موقع PBS، ونظراً لخطورة الأمر يجب أن نعرف ماذا يحب أطفالنا ونقدم بدائل تجعلهم يخففون من استخدام الأجهزة الذكية ومشاهدة التلفاز.عن تجربة شخصية سابقة مع أحد الأطفال في المنزل إليك 6 اقتراحات ونصائح إن فعلتها مع طفلك ستنجح في إبعاده عن الخطر:

1- كافئ طفلك بمبلغ رمزي في كل يوم يفعل فيه أمراً جديداً غير استخدام الآيباد

طفل يستخدم الآيبادPixabayاتفق مع طفلك: إن فعل كل يوم أمراً جديداً ومفيداً، مثل: ممارسة الرياضة أو كتابة قصة قصيرة أو القيام بعمل فني أو أي أمر آخر فإنك ستخصص له صندوقاً تضع فيه مبلغاً رمزياً يحفزه. وفي نهاية كل شهر دعه يحسب كم المبلغ الذي اكتسبه نتيجة الأفعال الجديدة المفيدة التي فعلها. ومن الممكن أن تساعده في اختيار ما يفعله في يومه, وتطرح عليه اقتراحات.

2- دع طفلك يزرع النباتات الصغيرة في فناء المنزل أو في غرفته

طفل يزرعPixabayعلّمه كيف يزرع النباتات وكلّفه بزراعتها، فزراعة النباتات تعلّم الأطفال الصبر والعطاء والتسامح، ولمعرفة كيفية زراعة وردة بخطوات بسيطة شاهد كيف تزرع وردة في 4 خطوات.

3- كلما أعددت الطعام دعه يشاركك في إعداده ويساعدك في تقديمه بالطريقة التي يحبها

أم وطفلتها تقطعان البصلWikimediaاجعل طفلك يعدّ الطعام معك، أو دعه يختر وجبة يصنعها بنفسه، وساعده في إعدادها؛ فالطبخ وظيفة محبوبة ومسلية لدى الأطفال وستعزز الثقة بأنفسهم.

4- خصص وقتاً من يومك واقرأ له قصة شيقة أو مثّل له قصة ودعه يشاركك التمثيل

مسرحيةPixabayمن الممكن أن تساعد طفلك في اختيار قصص يحبها وتقرأها له يومياً، وإن كان طفلك من النوع الذي يشعر بالملل مع القراءة. فأقترح عليك أن تمثّل القصة بمشاركته فسيكون أمراً مسلياً جداً لك وله.

5- اشتر مسبحاً صغيراً لطفلك ودعه يمارس السباحة بانتظام

أطفال يسبحونPixabayمعظم الأطفال يحبون السباحة لأوقات طويلة، فشراؤك مسبحاً خاصاً بطفلك والسماح له بالمواظبة على السباحة سيجعله يخفف من استخدام الأجهزة الذكية.

6- سجله في أحد الأندية الاجتماعية أو الرياضية

طفل يلعب كرة سلةPixabayفي كل مدينة يوجد أندية اجتماعية وترفيهية للأطفال، وتقام فعاليات مستمرة في مدن كثيرة، كل ما عليك فعله هو البحث عنها وتسجيل ابنك فيها، فهذا سيجعله طفلاً اجتماعياً وسيحرره من سجن الأجهزة الإلكترونية. إن كنت من سكان مدينة جدة تابع موقع دليل أطفال جدة فهو مختص بنشر جميع فعاليات الأطفال التي ستقام في مدينة جدة، وسيساعدك على معرفة كل جديد.هل سبق وطبقت بعض الأفكار على طفلك ونجحت معك؟ شاركنا في التعليقات تجربتك.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : اصنعها بنفسك

المصدر : كسرة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق