المحتوى الرئيسى

شاهد أول العاب كمبيوتر على الاطلاق


في منتصف التسعينيات؛ تقاسمنا أنا وصديق لي سهرة استمرت أكثر من عشر ساعات متواصلة، نلعب فيها أحد الألعاب التي ظهرت وقتها على أجهزة الكمبيوتر، وكانت كما يقال (مكسرة الدنيا)، وقد استطعنا الحصول على نسخة عنها من الخارج، إذ إنها لم تكن متاحة في مصر، هي لعبة ربما لا يسمع عنها أحد الآن ولا يعرفها كثيرون، اسمها «فانتس ماجوريا».
هذه اللعبة تميزت بكونها مزجت بين التصميم ثلاثي الأبعاد والتمثيل الحي لممثلين شاركوا داخل اللعبة؛ في مزيج رائع مبهر.
هذه اللعبة التي كانت على 12 سي دي، كانت أعجوبة وقتها.

أتذكر بالطبع لعبة الجيم أند وتش، والأتاري والألعاب التي كانت تتصل بجهاز التليفزيون، ولكن السؤال الذي دار في ذهني عندما تذكرت هذه اللعبة وما وصل إليه الآن مستوى ألعاب الكمبيوتر، والبلاي ستيشن أو منصة الوى وخلافه، هو كيف بدأت هذه الصناعة الرابحة؟ ما هي أول لعبة إلكترونية ظهرت.
وإليكم التالي:
في عام 1952 حصل A.S. Douglas على الدكتوراه من جامعة كامبريدج، وكانت عن التفاعل بين الإنسان والحاسب الآلي، وصمم أول الألعاب الرسومية للكمبيوتر على الإطلاق، وكانت نموذجاً من لعبة (إكس أو اللي بنلعبها على الورق)، وكانت تعلب على EDSAC vacuum-tube computer.. الذي كانت شاشته تحتوي على أنبوب أشعة الكاتود (شاشة أقدم مما تتخيل).

في عام 1958 قام «ويليام هينبوثام» بتصميم أول فيديو جيم على الإطلاق، وهي لعبة التنس لاثنين، التي صممها ولعبها في مختبر بروكهافن الوطني.

ثم جاء عام 1962، واخترع ستيف راسل لعبة حرب الفضاء Space War هذه اللعبة صممت على Main frame (جهاز كمبيوتر عملاق).

ثم في عام 1967، قام «رالف بير» بتصميم أول لعبة من الألعاب التي لعبت على شاشة التلفزيون (شبه الأتاري كده)، وكانت تسمى Chase، رالف صممّ اللعبة أثناء عمله مع إحدى المؤسسات ذات الطابع العسكري، لكنه فكّر فيها أثناء عمله سابقاً في إحدى المؤسسات المصنّعة لجهاز التلفزيون.

«نولان بوشنل» و«تيد بيري»، سنة 1971، صمّما أول ألعاب Arcade games، وكان اسمها Computer Space واعتمدا في التصميم على تجربة ستيف راسل ولعبة حرب الفضاء، وفي سنة 1972، كان ظهور أول لعبة أتاري على يديهما.

وفي سنة 1976، أصدرت مؤسسة فريتشايلد، أول وحده تعتمد على الميكروبروسسور في ناظم ترفيه (لعبة يعني)، وكانت المجموعة تسمى F channel.
وفي سنة 1980، تحصّلت أتاري الكوكيبات وأتاري القمر لاندر، على حقوق الطبع والنشر كأول ألعاب مسجلة في مكتب حقوق الطبع والنشر (حقوق الملكية الفكرية).
وعلى رأي برنامج عرب أيدول «من هنا ابتدا المشوار» :)
 
 


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : علوم وتكنولوجيا

المصدر : كسرة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق