المحتوى الرئيسى

12 عادة يومية لاكتساب الصحة والحيوية

هل مللتِ من الإحساس المستمر بنقص الطاقة وعدم الفاعلية؟ ها هي قائمة بـ12 عادة يومية، لتحويل حياتك إلى حياة صحية ممتلئة بالنشاط والطاقة والفاعلية:

1- النشاط الجسدي: مارسي الرياضة، ليس فقط ?نها تجعل شكلك أفضل وتساعدك على الاحتفاظ باللياقة والصحة بشكل أفضل، لكنها أيضًا تساعد على التخلص من القلق والتوتر، وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تحتاجين على الأقل لنصف ساعة يوميًا من النشاط الجسدي، سواء من خلال ممارسة الرياضة المناسبة لسنك ولحالتك الصحية، أو من خلال ممارسة المشي بشكل يومي أو استخدام السلالم بدلا من المصاعد.

2- التسامح: كل منا يتعرض بشكل يومي لمواقف سيئة سواء كانت كبيرة أو عابرة، وكلها تخلف داخلنا مزيجًا من الغضب والمرارة والحزن، ولا أحد غيرنا يكتوي بتلك المشاعر يوميًا، فعودي نفسك على التسامح، فكري فيما يضايقك قبل النوم وحاولي التسامح معه وتسليم الأمر لله سبحانه وتعالى.

3- تقليل كميات الطعام: لنكن صرحاء أغلبنا يأكل كميات أكبر مما تحتاجه أجسامنا بالفعل، حاولي أن تتحكمي في طعامك من الناحيتين النوع والكم أيضًا.

4- الاختبارات الطبية الوقائية: أغلبنا لا يتوجه للقيام بفحوصات طبية إلا إذا شعر بأعراض مشكلة ما، عليكِ ألا تنتظري حتى تظهر المشكلة، أجري فحوصات طبية شاملة بشكل دوري سنويًا أو نصف سنويًا، مع الأخذ في الاعتبار مرحلتك العمرية والتاريخ الصحي لكِ ولعائلتك.

5- النوم: يحتاج الإنسان البالغ لمتوسط عدد معين من الساعات يوميًا، يتراوح بين 6 إلى 8 ساعات من النوم، ويؤثر النوم على صحتك ووزنك ومناعتك أيضًا، تأكدي من تنظيم مواعيد نومك والحصول على قسط جيد من النوم يوميًا.

6- جرّبي شيئًا جديدًا كل يوم: بداية من تغيير طريقك اليومي للعمل وحتى القفز بالمظلة، إن التجارب الجديدة تحفز جسمك وروحك وتفسح العنان لخيالك، جرّبي شيئًا جديدًا حتى لو كان أمرًا بسيطًا، استمتعي بالتجربة وفاجئي نفسك.

7- القوة والمرونة: قوة ومرونة العضلات تساعدك على ممارسة حياتك بشكل أفضل، وتجنب الإصابات والوصول لمستويات أعلى من اللياقة.

8- الضحك: كما تغني سعاد حسني: "الضحك ده مزيكا.. كهربا على ميكانيكا"، أثبت العلماء أن للضحك فوائد صحية على أربع مستويات، الجسدية والنفسية والعقلية والروحي.

9- العائلة والأصدقاء: استثمري وقتك لتقوية الصلات مع أفراد عائلتك وأصدقائك المقربين، فهم من أهم مصادر الدعم النفسي لكِ.

10- تحكمي في سلوكك وحددي إدمانك: بعضنا لا يتوقف عن تناول الطعام والبعض قد يدمن القهوة وآخرين لا يستطيعوا التوقف عن تصفح الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، للوصول إلى نمط حياة صحي، عليكِ الاعتدال في سلوكياتك، راقبي نفسك وحددي ما ترغبين في تقنينه، واعملي على ذلك بشكل تدريجي.

11- امنحي عقلك إجازة: توقفي عن التفكير المستمر وإطلاق الأحكام والتفاعل مع ما حولك، امنحي لعقلك 5 دقائق إجازة عبر الجلوس في مكان هادئ وإطفاء الأضواء إن أمكن أو إغلاق عينيك مع التنفس بعمق والاسترخاء دون التفكير في أي شيء لمدة 5 دقائق، كرري الأمر عدة مرات يوميًا.

12- الامتنان: في ظل ضغوط الحياة وسرعة إيقاعها ومشكلاتها اليومية قد لا نقدر ما لدينا من نعم بما يكفي، اجلسي يوميًا وفكري فيما لديكِ من نعم، وفي الأشياء الجميلة التي حدثت خلال اليوم، حتى وإن كانت بسيطة، دوّني سببين يوميًا للامتنان في دفتر صغير، وأعدك أنكِ ستفاجئين في نهاية الشهر.

ماذا عنكِ أنتِ؟ شاركينا رأيك استكمال هذه القائمة، وأخبرينا ماذا تفعلين لجعل حياتك صحية أكثر؟

...



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÓæÈÑ ãÇãÇ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا