المحتوى الرئيسى

بالصور كيمياء المواد تجعلك تؤمن أن الخدع البصرية حقيقة

كيمياء المواد سواء كانت الكيمياء العضوية أو كيمياء العناصر الأرضية هي علوم صعبة، ولطالما شعر أحدنا بأن مادة الكيمياء إحدى المواد التي سيخفق فيها دراسياً؛ إما لصعوبتها أو عدم القدرة على فهم تفاعلات العناصر الكيميائية، في الصور التالية أعدك أنك ستحب الكيمياء وستراها سحراً يخطف الأبصار. 

كيمياء المواد تحول السائل إلى ثلج

صورة تحوّل الماء إلى ثلجTwitter / ScintificSaudiفي هذه العملية حصل تفاعل غريب -وهو كما نراه- تحوّل الماء السائل إلى ثلج في الحال، بينما في الواقع نحتاج إلى 45 دقيقة أو أكثر لتحوّل الماء إلى ثلج بشكل طبيعي، ولكن هذا يمكن أن يحدث في الكيمياء؛ إذ إنه وبتفسير بسيط عند سكب ماء شديد النقاء وهو ما يُعرف بالماء المقطر فإن عملية تحوّل الماء من شكل إلى آخر تصبح أسرع، وهذا ما أكدته التجربة العلمية المنشورة على موقع BBC. 

انفجار السيارات مختلف عن الأفلام

صورة انفجار بالونTwitter / ScintificSaudiفي هذه التجربة قام الهواة بمحاولة إشعال غاز الهيدروجين، وهو غاز شديد الاشتعال، لذلك استبدلوا المناطيد بغاز الهيليوم تفادياً لخطر الاشتعال، هواة الكيمياء يحبون إثبات كل شيء، فكان لنا أن نشاهد هذه المسرحية الجميلة لأن الأساس العلمي مبني على التجربة كما ورد في موقع AirShips. 

احتراق اليود يعني اللون البنفسجي 

صورة احتراق اليودTwitter / ScintificSaudi عند احتراق اليود مع عنصر الألومنيوم فإنك ستشاهد رونق اللون البنفسجي ظاهراً في عملية الاحتراق ناتجاً عنه اللهب بلون بنفسجي مختلف عن لون اللهب الذي اعتدنا عليه، وهذه التجربة مبرهنة على موقع Royal Society of Chemistry.

التفاعل على سطح الماء فقط 

صورة تفاعل الروبيديومTwitter / ScintificSaudiتفاعل على سطح الماء فقط، وهو ينتج عن تفاعل عنصر الروبيديوم مع الماء ناتجاً عنه هذا التفاعل على سطح الماء، وكأننا رمينا حجراً في بركة ماء مثلاً، وهذا ما أكدته المعادلات الكيميائية وتجارب العلماء في موقع MEL Science. 

الثلج الجاف مع الصابون 

تفاعل الثلج الجاف مع الصابونTwitter / ScintificSaudiالصابون مع الثلج الجاف ينتج عنه دخاناً أبيضاً يغطي المكان بطريقة جميلة، هذا الدخان نتيجة تفاعل كيمياء خصائص المادتين وكأنها خدعة بصرية مبرهنة بالتجربة على موقع Steve Spangler Science.ختاماً قد تتساءل ما هي الفائدة من هذه التفاعلات؟ أحياناً بعض التفاعلات الكيميائية تستخدم في الخدع السينمائية أو في تحضير بعض الوجبات التي تحتاج إلى تجميد أسرع من الوقت الطبيعي، وأحياناً يتعمد بعض المؤدين لعروض الخدع البصرية الاستعانة ببعض التفاعلات لإتمام هذه الخدع، وتتعدد استخدامات الكيمياء في حياتنا دون أن نعلم.بالمناسبة لا تؤذِ نفسك بمحاولة تجربة بعض هذه التجارب حتى لا تتعرض للأذى، واكتفِ بالمشاهدة والتعليق ومشاركة الأصدقاء هذا المقال.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا