المحتوى الرئيسى

يطفئ حرارة الصيف الشاي المثلج بين الفوائد والأضرار

مع بدء ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ وحلول فصل الصيف بنسماته الحارة، فإن شرب كأس من الشاي المثلج أمرٌ منعش. لكن وبعد كل تلك السنوات التي كنت تشرب بها الشاي المثلج، هل كنت تعلم أن الكثير من الفوائد الصحية التي تنعكس على جسمك من شربه؟ كما أن مخاطر صحية تهدد من يُكثرون من شرب الشاي المثلج أو المحلى أكثر من اللازم.

شاي مثلج

 

ما هو المقدار غير الآمن من شرب الشاي المثلج؟

للشاي العديد من الفوائد الصحية التي لا تُصدق، لكن شربه أكثر من اللازم يُسبب مخاطر صحية لا يُحمد عقباها. فقد ذكر تقرير سابق أن رجلًا شرب 16 كوب من الشاي المثلج يوميًا على مدار فترة طويلة ما تسبب بآثار سلبية كبيرة على الصحة. ويُمكن تلخيص أهم المخاطر الصحية لشرب الكثير من الشاي المثلج خاصة المحلى كالتالي:

مخاطر الإكثار من شرب الشاي المثلج:

 

حصوات الكلى

مخاطر الإكثار من الشاي

الإكثار من شرب الشاي البارد أو المثلج له آثار صحية خطيرة على صحة الكلى. فالشاي الأسود يحتوي على مادة كيميائية تُسبب حصى الكلى لو تراكمت بشكل كبير في الكلى.

 

مرض السكري

مخاطر الإكثار من الشاي

من الأخطاء الشائعة لدى الناس هو استبدال المشروبات الغازية المحلاة بشاي مثلج معتقدين أنه أكثر صحة. وعلى الرغم من أن استبعاد الصودا من النظام الغذائي له فوائد كبيرة على الصحة، لكن استبداله بشاي مثلج محلى يُزود الجسم بنفس المقدار من السكر. لذلك ينصح الخبراء بعدم الإكثار منه أو استعمال محليات طبيعية عند شربه لتقليل خطر الإصابة بالسكري.

 

السمنة

مخاطر الإكثار من الشاي

تحتوي العبوة الأكثر شعبية من الشاي المثلج على حوالي 250 سعرة حرارية، وقد يزيد المقدار في أنواع أخرى. لذلك فإن الإكثار منه يُمكن أن يشكل عقبة خطيرة أمام اللياقة البدنية وفقدان الوزن، وعلى العكس تمامًا، يُسبب السمنة.

 

السكتة الدماغية

مخاطر الإكثار من الشاي

عندما يتعلق الأمر بالسكتة الدماغية، فإن معظم مسبباتها تقع خارج نطاق السيطرة. لكن ووفقًا لبعض التقارير الطبية، فإن بعض العوامل يُمكن السيطرة عليها، مثل تقليل استهلاك السكر والذي إن زاد سيرفع مستوى الدهون الثلاثية ما يُشكل أحد عوامل الخطورة للإصابة بالسكتة الدماغية.

 

أمراض القلب والأوعية الدموية

مخاطر الإكثار من الشاي

كميات كبيرة من الشاي البارد تعني كمية كبيرة من الكافيين، ما يعني التأثير سلبًا على الجهاز القلبي الوعائي. حيث أن الكميات المرتفعة من الكافيين تؤثر على ضغط الدم وتزيد من معدل ضربات القلب ما يُعرض الشخص لخطر الإصابة بالأمراض القلبية.

الحد الآمن لشرب الشاي المثلج..

الشاي المثلج

الاعتدال هو أساس كل شيء، حتى عندما يتعلق الأمر بالمشروبات الباردة غير المحلاة. حيث أن شرب الشاي البارد غير المحلى بضع مرات في الأسبوع أو حتى مرة واحدة في اليوم يجلب للجسم العديد من الفوائد الصحية كما ستقرأ الآن.

فوائد شرب الشاي البارد “المثلج”

 

تحسين البشرة

فوائد شرب الشاي

يحتوي الشاي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تُساهم في زيادة مرونة البشرة وتقليل ظهور التجاعيد مع التقدم في العمر، ما يجعل البشرة تبدو أصغر سنًا وأكثر صحة.

 

تقليل ضغط الدم

فوائد شرب الشاي

أنواع معينة من الشاي البارد خاصةً المخلوط مع الكركديه، له تأثير إيجابي كبير على صحة القلب وضغط الدم. خاصة لو كان من النوع غير المحلى.

 

تقوية العظام

فوائد شرب الشاي

وحيث أن الكثير من الكافيين يؤثر سلبًا على قوة العظام وتطورها الطبيعي، إلا أن كمية معقولة ومحدودة من الشاي البارد لها أثر إيجابي كبير على العظام. فقد أظهرت دراسة بريطانية أن الشاي يساهم ببناء وتقوية العظام وحماية المرأة من هشاشة العظام في مراحل متقدمة من العمر، كما أن له تأثير مهم على تقوية مفاصل الحوض.

 

محاربة التسوس

فوائد شرب الشاي

إن شرب الشاي الأخضر أو الأسود غير المحلى يساهم بقتل البكتيريا ويمنع تراكم المواد الدهنية التي يُخلفها الطعام على الأسنان. لكن يجب التحذير من تناول الشاي مع المحليات أو الحليب أو الكريم.

 

التقليل من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة

فوائد شرب الشاي

للشاي قدرة مذهلة على محاربة أنواع مختلفة من السرطان. وقد أظهرت أبحاث مختلفة ارتباط الشاي البارد بالوقاية من السرطان بسبب احتوائه على مادة الفلافونويد التي تُدمر الخلايا السرطانية في مراحلها الأولى. وأظهرت دراسة أن شرب كوب أو أكثر يوميًا من الشاي الأخضر للمدخنين يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

 

زيادة الوعي

فوائد شرب الشاي

أن يحصل الجسم على كمية معقولة من الكافيين، يعني زيادة في اليقظة الشاملة وتحسي الصحة النفسية، ويعتبر الشاي وسيلة رائعة لإحداث اليقظة العقلية.

 

الحماية من خطر النوبات القلبية

فوائد شرب الشاي

أظهرت أبحاث طبية نشرتها صحيفة الديلي ميل أن الشاي مرتبط بتقليل خطر التعرض للنوبات القلبية بفعل احتوائه على مادة الفلافونويد ومضادات الأكسدة، وطبعًا نحن نتحدث عن الشاي غير المحلى.

 




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÔÈßÉ ÃÈæ äæÇÝ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا