المحتوى الرئيسى

7 أطعمة صحية تضبط ضغط الدم

أمراض ضغط الدم انتشرت في الآونة الأخيرة، سواء بالارتفاع أو الانخفاض، ولم تعد تقتصر على كبار السن فقط، بل يعاني كثير من الشباب من ضغط دم مرتفع أو منخفض، لذلك من المهم أن نحرص على تناول نظام غذائي متوازن يحافظ على توازن صحي لضبط ضغط الدم.

العناصر الأساسية التي يجب أن تتحقق في النظام الغذائي ببساطة هي أغذية غنية بالمعادن الآتية:

  • البوتاسيوم: يلعب البوتاسيوم دورًا مهمًا في ضبط ضغط الدم، ويحسن من وظائف العضلات، ويرخي جدران الأوعية الدموية، ما يخفض من ضغط الدم ويمنع تشنج العضلات.
  • الماغنسيوم: يساعد الماغنسيوم على تنظيم عمل العديد من أجهزة الجسم بما فيهم ضغط الدم ونسبة السكر في الدم ووظائف الأعصاب، فنحتاج الماغنسيوم لاسترخاء الأوعية الدموية وإنتاج الطاقة وبناء العظام.
  •  الكالسيوم: مهم للحصول على ضغط دم سليم، لأنه بساعد على انتظام حركة انقباض جدران الأوعية الدموية وانبساطها، كما أنه يساعد على إفراز الإنزيمات والهرمونات التى تحتاجها معظم وظائف الجسم.
  • وإليكِ 7 أطعمة تمدك بهذه المعادن بسهولة:

    1. الخوخ: يساعد على فتح الأوعية الدموية ويسمح بسهولة تحرك الدم من خلالها دون ضغط عليها، كما أنها تقلل من الكوليسترول الذي قد يسبب ارتفاع ضغط الدم. 
    2. الفراولة: تحتوي على الألياف وحمض الفوليك إلى جانب أنها غنية بالبوتاسيوم والماغنسيوم، كما أنها غنية بفيتامين "ب"، الذي يقوي عضلة القلب.
    3. السبانخ: رغم أن ما يشتهر عن السبانخ أنها تحتوي على عنصر الحديد، لكنها غنية بالماغنسيوم والبوتاسيوم، فتناول 200 جرام من السبانخ يزود الجسم بـ75 جرامًا من الماغنسيوم.
    4. الجزر: شرب عصير الجزر ينظم ضربات القلب، ويحمي جدران الأوعية من السموم التي تدمرها، لأنه غني بمضادات الأكسدة والبوتاسيوم.
    5. الأفوكادو: وفقًا للعديد من الأبحاث الصحية، فتناول نصف ثمرة من الأفوكادو في اليوم يقلل من ضغط الدم المرتفع بسبب غناها بالبوتاسيوم.
    6. الموز: أشارت العديد من الأبحاث أن تناول ثمرة موز في اليوم يقلل من مخاطر ضغط الدم المرتفع وتصلب الشرايين.
    7. الثوم: يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم ويخفض من ضغط الدم المرتفع، كما يخلص جدران الأوعية الدموية من الدهون العالقة بها.

    ...



    لا تنسى تقييم الموضوع

    القسم : الاسره والصحة

    المصدر : ÓæÈÑ ãÇãÇ

    قد يعجبك أيضاً

    اضف تعليق

    فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

    لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا