المحتوى الرئيسى

نساء جلسن على عرش مصر الفرعونية حتشبسوت

لم يكن الحكم ذكورياً على طول التاريخ، فقد شهدت مصر الفرعونية صعود المرأة إلى سدة الحكم، ربما كثيرات غير معروفات، إلا أن شخصية الملكة حتشبسوت هي الأشهر والأقوى، ولكن من قبلها حكمت المرأة وتربّعت على عرش مصر الفرعونية.. واستطاعت أن تجلس على العرش في ظروف صعبة تملؤها المؤامرات والمكائد، بعضهن كُنّ من القوة وتقدّمت الدولة وازدهرت في عصرهن وأخريات كن من الضعف بحيث انهارت الدولة.

وهذه قائمة بـ6 سيدات حكمن مصر في تاريخ الحضارة الفرعونية:

1- ميريت – نيت .. الملكة الأولى

مصدر الصورة: وطنيات

مصدر الصورة: وطنيات

حكمت في الأسرة الأولى، بين سبعة رجال، حوالي 3030 ق.م، اكتشف مقبرتها في أبيدوس العالم البريطاني بيتري عام 1900، واعتقد في البداية أنها لملك اسمه مير- نيت، وبعد أبحاث طويلة اكتشفوا أن الرجال في نهاية هذه الأسرة حرفوا اسمها، وعرف العلماء أنها امرأة عام 1980.

تعتبر مقبرتها من أعظم مقابر الأسرة الأولى، ولديها لوحتان، إحداها في المتحف المصري، وهناك تمثال عليه اسمها، ولكن مشكوك في أنه يخصها.. بعض المختصين أيضاً يشك في أنها كانت ملكة حاكمة، ويقولون إنها كانت الملكة الأم والوصية على ابنها (دن) قبل أن يصبح ملكاً.

2- خنت كـاوس.. ملكة مصر العليا والسفلى

مصدر الصورة: وطنيات

مصدر الصورة: وطنيات

تعد خنت كاوس آخر ملوك الأسرة الرابعة، اتخذت (خنت كاوس) لنفسها ألقاباً عديدة وهي ملكة مصر العليا والسفلى، أُم ملك مصر العليا والسفلى.. وقد استنتج العالم (يونكر) من اللقب الأول أن انحصار وراثة العرش في (خنت كاوس) سمح لها بأن تحمل لقب ملكة مصر العليا والسفلى… هي زوجة الفرعون شب سس كاف وأم الفرعون أوسر كاف، لها معبد هرمي في هضبة الجيزة، شمال طريق المعبد الجنائزي لمنقرع.

3- نيت – اقرت.. الملكة المنتقمة

مصدر الصورة: وطنيات

مصدر الصورة: وطنيات

هي آخر ملوك الأسرة السادسة، ابنة الملك بيبي الأول، تزوجت من مري آن رع، وبعد موته تزوجت من بيبي الثالث وكان طفلاً وتربعت على عرش مصر، يقال إنها كانت أجمل نساء عصرها، ولكن عصرها شهد صراعات ولم يكن حكمها مستقراً ولم يشهد إنجازات، ويقال إنها انتقمت ممن قتلوا زوجها وقتلتهم ثم انتحرت بعد ذلك.. وبنهاية حكمها سقطت الأسرة السادسة وانتهى عصر الدولة القديمة تماماً..

4- سبك – نفرو.. السيدة العظيمة

مصدر الصورة: وطنيات

مصدر الصورة: وطنيات

هي ابنة الفرعون أمنمحات الثالث وزوجة الفرعون أمنمحات الرابع الذي تولت الحكم بعد وفاته، لم يستمر حكمها طويلاً (3 سنوات) وكانت فترة عظيمة من فترات الحكم في مصر، وبوفاتها انتهت الأسرة الثانية عشرة، ودخلت مصر في عصر الانتقال الثاني، خلال الفترة التي نجح فيها الهكسوس بدخول مصر واحتلالها.. لها لوحة محفوظة في متحف اللوفر عليها نسبها بالكامل؛ وُصفت عليه بأنها ابنة القاضي سبك ددو الزوجة الملكية العظيمة..

5- حتشبسوت.. الملكة القوية

مصدر الصورة: وطنيات

مصدر الصورة: وطنيات

هي خامس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، وهي الابنة الكبرى لفرعون مصر الملك تحوتمس الأول.

اشتهر حكم حتشبسوت بالسلام والازدهار، حيث كانت تحاول أقصى وسعها تنمية العلاقات وخاصة التجارية مع دول الشرق القديم لمنع أي حروب معهم، كما أنه خلال عهدها تميز الجيش وحركة البناء والرحلات التي قامت بها.

واجهت حتشبسوت مشاكل عديدة في بداية حكمها بسبب حكمها من وراء الستار  بشكل غير رسمي، وواجهت مشاكل مع الشعب، إذ كان يرى أغلب الناس أنها امرأة ولا تستطيع حكم البلاد، لذلك كانت تحاول دائماً أن تلبس وتتزين بملابس الرجال لإقناع الشعب بأنها تستطيع الحكم.

كانت أول من ارتدت القفازات جراء وجود عيب خلقي في أصابعها (6 أصابع أو أكثر في اليد الواحدة)، لم يعرف الناس ذلك إلا بعد رؤية موميائها، إذ يظهر ذلك في أغلب التماثيل التي صُنعت لها، كانت يداها تبدو طبيعية لأنها كانت تأمر النحات بذلك.

6- تاو- سيرت… ملكة الأرضين

مصدر الصورة: وطنيات

مصدر الصورة: وطنيات

هي آخر امرأة حكمت عرش مصر كملكة حاكمة، استولت على الحكم خلال فترة الفوضى التي تلت موت الفرعون مرنبتاح آخر الملوك الأقوياء في الأسرة التاسعة عشرة، تولت الحكم لمدة ثماني سنوات، مقبرتها توجد في وادي الملكات، احتوت على خرطوش يصفها بأنها ملكة الأرضين.. سيدة الجنوب والشمال.. بموت هذه الملكة انتهت الأسرة التاسعة عشرة.

هؤلاء نسوة حكمن بشكل واضح وصريح وسيطرن على الحكم خارجياً وداخلياً في العصر الفرعوني، هناك نساء أخريات حكمن بشكل غير مباشر، كونهن زوجة أو أم الملك.. وسوف نتحدث عنهم في مقال لاحق.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا