المحتوى الرئيسى

هل ستتعاطف مع الفئران بعد قراءتك لهذه الحقائق

جميعنا نخاف من الفأر، ونقفز رعباً بمجرد رؤيته حياً أو ميتاً، خاصة الفتيات، ربما هن أكثر المخلوقات خوفاً من هذا الكائن. وأنا واحدة منهن، ولكن بعد قراءتي لهذه الحقائق والتي أتشاركها معكم الآن؛ أصبحت متعاطفة جداً معه.دعونا الآن نتعرف على هذه الحقائق حسبما جاءت في موقع PETA Kids ومواقع أخرى:

1- حيوانات ودودة للغاية. ويمكن أن تشعر بالسعادة والخوف أيضاً

فار في بيت صغيرPexelsأظهر باحثون كنديون في مختبر علم الوراثة في كندا؛ أن الفئران تشعر بالألم عند مشاهدتها فئراناً أخرى تتألم، مما يعني أنها قادرة على الشعور بالآخرين، وجاءت هذه التجربة بهدف فهم شعور الألم لدى البشر، وذلك وفق ما جاء في موقع OneKind.

2- الذي ربما لن نصدقه حتى نجربه، هو أن الفئران تضحك عند دغدغتها وتصدر صوتاً يقترب من الضحك البشري

youtu.beفي مقال نشر على موقع Nature World News، جاء فيه أن تجربة أجراها Jaak Panksepp أثبتت أن الفئران تضحك في حال كانت تلعب مع بعضها، واستطاع إثبات ذلك بتجربة يظهر فيها وهو يدغدغها، مثبتاً أنها تشعر بالفرح مثل باقي الثدييات.

3-  الفئران تساعد بعضها

فئران نائمةPETA Kidsفي مقال آخر على موقع Daily Mail يتحدث عن تجربة أخرى أثبتت أن الفئران تساعد بعضها، وتعرّض نفسها للخطر من أجل مساعدة أصدقائها، ليس هذا فحسب، بل إنها أسرع في معرفة الخطر الذي يمكن أن يقع.

4- الفئران تتعلم بسرعة 

فأر في متاهةTwo Towns Overوفي مقال آخر عن الفئران نشره موقع ABC، عن دراسة أجراها باحثون في علم الأعصاب، أثبتت أن الفئران تملك القدرة على سرعة التعلم من خلال ذاكرتها النشيطة والقوية، وذلك عن تجربة وضع فيها الباحثون الفئران في متاهة وجعلوها تبحث عن قطعة شوكولاتة.

5- لماذا يُجري العلماء معظم تجاربهم على الفئران

فأر في يد إنسانWikipediaسؤال لم يخطر على بالي قبل قراءتي لمقال يتحدث عن الأسباب التي تجعل معظم البحوث الطبية تعتمد على الفئران في تجاربها، كانت حقاً مفاجأة بالنسبة إلي حين عرفت أن السبب الأول في ذلك يعود إلى الشبه الكبير بين البشر والفئران، إذ إننا نتشارك نسبة متقاربة من Genome، والذي هو عبارة عن مادة وراثية تتكون من الحمض النووي أو من الجينات.وحسبما جاء في موقع The Jackson Laboratory فإن أهم مميزات الفئران أيضاً والتي تجعلها معرضة لتجارب البحوث الطبية أن: - الفئران والبشر معرضين للإصابة بالأمراض نفسها تقريباً، لأسباب وراثية.- كما أن الفئران يمكن التلاعب بها وراثياً لمحاكاة الواقع وإيجاد أسباب للأمراض التي تصيب البشر.- والسبب الأكثر إقناعاً أنها أداة بحث فعالة من حيث التكلفة، وتتكاثر بسرعة، ويسهل التعامل معها. 

فئرانUniversity of Calgaryهل علينا أن نكون ممتنين جداً لمجتمع الفئران الذي جعل العلماء يكتشفون حلولاً ونظريات كثيرة بفضلها، وننسى الرعب والأمراض أيضاً التي يمكن أن تسببها لنا في حال انتشارها في الأحياء!ربما هي معادلة صعبة أمام هذه المعلومات التي أذهلتني شخصياً. في مقال آخر، سأجمع لكم أهم البحوث والنظريات التي أُسّس لها بفضل الفئران.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا