المحتوى الرئيسى

كلمات ترددها يوميًا قد لا تعرف أنها أسماء علماء

 تحيط بنا الكثير من الكلمات ذات المعاني والأصول المختلفة، فلا عجب إن علمت أن ساندويتش والتي هي أحد أصناف الطعام وأكثرها شهرة جاءت نسبة لبلدة ساندويتش البريطانية، وهكذا هي معظم أصول الكلمات التي نسمعها. فهناك كلمات نستخدمها بشكل يومي دون أن نعلم أنها على أسماء علماء قدامى.

 

الفولت

أسماء علماء

هي الوحدة التي تقيس الجهد الكهربائي، وقد أُطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى العالم والمخترع الإيطالي “أليساندرو فولتا” والذي اخترع البطارية الكهربائية، التي تُعرف باسم البطارية الفولتية عام 1800. ولم يتم اعتماد الفولت كوحدة قياس من قِبل المجلس الدولي الكهربائي حتى عام 1880، أي بعد وفاة فولتا بحوالي 3 أعوام. بقي فولتا في الذاكرة حتى بعد وفاته، فقبل تحوّل إيطاليا إلى اليورو الأوروبي كانت هناك ورقة 10 آلاف ليرة تحمل صورته.

 

الجلفانية

 أسماء علماء

ترتبط الجلفانية باسم الطبيب وعالم التشريح الإيطالي “لويجي جالفاني” والذي اكتشف خلال درس تشريح لطلابه بأن رجل الضفدعة تتحرك نتيجة الصعق الكهربائي وهي ما أطلق عليه “الظاهرة الجلفانية”، بمعنى وجود كهرباء في العضلات والجهاز العصبي وهي التي تسمى اليوم “الكهرباء الحيوية”. وغالبًا ما تُعرف الجلفانية اليوم بالتحفيز.

 

المقصلة “guillotine”

 أسماء علماء

قدّم كل من الطبيب الفرنسي “أنتوني لويس” والمهندس الألماني “توبياس شميدت” النموذج الأولّي للمقصلة. وقد أعجبت فكرة آلة قتل أكثر إنسانية الطبيب الفرنسي “جوزيف غيلوتين” والذي كان موجودًا فترة الثورة الفرنسية، حيث أوصى الجمعية الوطنية الفرنسية باستخدامها عام 1789 كطريقة قتل أقل إيلامًا من الإعدام بالسيف أو الفأس. ربما ضحك أعضاء الجمعية من اقتراحه، لكن لاحقًا تم تبنيه. في البداية عُرفت المقصلة بـ “لويسون” نسبة إلى الطبيب “أنتوني لويس” أول من قدّم نموذجًا للمقصلة، لكن لاحقًا وتكريمًا للطبيب غيلوتين أُطلق على المقصلة “غيلوتين”.

 

مكاداميا

أسماء علماء

تعود تسمية نوع من الجوز “مكاداميا” الذي ينمو في أستراليا نسبة إلى المهندس الأسكتلندي “جون ماك آدم” الذي كان يحظى باحترام سياسي وعلمي في أستراليا. لكن حقيقة لم تكن له أي علاقة بهذا الجوز الذي يحمل اسمه. في البداية كان السكان الأصليون في أستراليا يطلقون على هذا الجوز “جنديلي” أو “جيندل”، في الوقت ذاته لم يكن له اسم، كما لم يكن مكتشفًا بعد من قِبل الأوروبيين، حتى توصل إليه المكتشف “ألان كانينغهام” عام 1828، أما المكتشف الألماني “لودفيغ ليخارت” جمع أول أنواع منه عام 1843، لكن استغرق الأمر حتى عام 1858 ليأتي عالم النبات الألماني “فرديناند فون مولر” باسم للنبات حيث أطلق عليه ماكداميا نسبة إلى صديقه العالم جون ماك آدم.

 

لوغارتيم

أسماء علماء

ترتبط بالعالم المسلم “محمد بن موسى الخوارزمي” كلمات ترجع لاسمه، في لغات مختلفة، لكن أكثرها شهرة “لوغارتيم” وهو الاسم اللاتيني لاسم عائلته “ Algorismus“. كما أنه يُعتبر أبو علم الجبر بعد اسم كتابه “الكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة”.

 

البود

أسماء علماء

يقيس البود الرموز المنقولة في الثانية الواحدة في الاتصال عن بعد والإلكترونيات. الرمز اختصار من اسم المهندس الفرنسي “إيميلي باودو” والذي اخترع نظام ترميز بودو في البرقيات أواخر القرن التاسع عشر، وأوائل القرن العشرين.

 

نيكوتين

أسماء علماء

حين كان العالم الفرنسي “جان نيكوت” سفيرًا في البرتغال أحضر معه إلى فرنسا عام 1559 بعضًا من نباتات التبغ. وقام بصناعة مرهم منها، وعالج بنجاح ورم لمريض، حيث كان على قناعة أن التبغ علاج بإمكانه شفاء أي مرض من النقرس إلى السرطان. وعمل بعد ذلك على تقديم هذا النبات إلى الملكة الفرنسية “كاثرين دي مديشي” كعلاج للصداع، ثم أصبح له شعبية بين النبلاء الأوروبيين كنوع من “السعوط” الشم. بعد ذلك أطلق عالم الطبيعة السويدي “كارلوس لينيوس” على نوع التبغ المزروع اسم نيكوتين.

 

ديسيبل

 أسماء علماء

يرجع الفضل لـ “ألكسندر جراهام بيل” في اختراع الهاتف، أما وحدة ديسيبل فهي مشتقة من اسمه تكريمًا له، حيث تعطي النسبة بين كميتين فيزيائيتين مثل القدرة أو الشدة. بيل في الوحدة “ديسيبل” مشتقة من الاسم الأخير للعالم جراهام بيل، وهي أكبر من الديسيبل عشرة مرات، 1 ديسيبل = 1/10 بيل.

المصدر



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : ÔÈßÉ ÃÈæ äæÇÝ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا