المحتوى الرئيسى

ملابس وحقائب من الأناناس أوراق الأناناس تُصنع منها الجلود

في المستقبل القريب عندما تذهب للتسوق ستجد أن هناك ملابس وحقائب مصنوعة من جلد الأناناس، الأمر مثير للدهشة، صحيح؟!تعرّف على مميزات جلود الأناناس، وما هي القصة التي أدت إلى ابتكاره حسبما جاء في موقع FastCompany ومواقع أخرى.

مميزات نسيج الأناناس

نسيج الأناناسananas anamالأناناس ألياف، أوراقه قوية ومرنة، فيسهّل هذا من عملية تشكيل خيوط منه، وفي دول إنتاج الأناناس يبقى هناك بعد حصاد ثمار الأناناس كثير من مخلفات الأوراق، والتي لا يُستفاد منها، وبالتالي الجلود المصنّعة من الأناناس لا تضر بالثمار، ولا تحتاج إلى مزيد من الجهد لإنتاج أوراق أناناس معينة، بل الفكرة في الاستفادة من المخلفات المتبقية من الثمار وإفادة المزارعين. ولهذا النوع من الجلود جانب مميز آخر، ألا وهو عدم الإضرار بالبيئة، فالجلود نباتية 100%، وإن إعادتها للبيئة لن تكون مضرة، وهذا بعكس الجلود الحيوانية أو الصناعية، والتي يدخل في تصنيعها كثير من المواد الضارة بالبيئة.

قصة اكتشاف الجلود المُصنّعة من الأناناس

صورة الخيوط المستخرجة من الأناناسananas anamبعد قضاء 15 عاماً في العمل في مجال التصميم وصناعة الجلود، أُرسِلت الخبيرة الإسبانية كارمن هيجوسا إلى الفلبين للمساعدة في مجال تصنيع الجلود هناك، ووجدت أن صناعة الجلود هناك رديئة للغاية، والطريقة التي تُصنّع بها مؤذية للعاملين وللبيئة. ولأن الفلبين مشهورة في إنتاج الأناناس، قررت الاستفادة منها كمصدر يمكن استخدامه في مجال صناعة الجلود. وبعدها قررت هيجوسا ترك مجال صناعة الجلود التقليدية والذهاب إلى لندن، وقضت 7 سنوات في الكلية الملكية للفنون، لتطوير المنتج وأخذ براءة اختراع، والحصول على شهادة الدكتوراة في مجال دراسة المنسوجات، وبدأت المشروع بشكل فعلي وعمرها 63 عاماً. وقد أطلقت على اسم الجلود المصنوعة من الأناناس بيناتكس، وأسست مصنعاً لتصنيع الجلد الخاص بها في لندن، وأسمته Ananas Anam.وفي المصانع تُشكّل بكرات من خيوط الأناناس، وبعدها تُستخدم في صناعة ملابس وحقائب وأحذية ومقاعد للسيارات والطائرات وغيرها من الأشياء التي تدخل الجلود في تصنيعها.

التجاوب مع فكرة الجلود الصديقة للبيئة

صور ملابس وحقائب من الأناناسInstagram / pinatex_official, Instagram / smith.maلاقت هيجوسا اهتماماً من دور الأزياء بنوع الجلود الذي تُصنّعه، فكما قالت: "يبدو أن هذا المنتج المناسب للوقت المناسب، لأننا نتلقى طلباً ثابتاً مستمراً من أكثر من جهة من جميع المستويات، من الشركات متعددة الجنسيات، والشركات التي تبحث عن بدائل للجلود الحيوانية والصناعية، لقد بدأ تأثيرنا يظهر في السوق". ويتم تصدير خيوط الأناناس من الفلبين إلى كل من إسبانيا وبريطانيا للتصنيع، وتتمنى كارمن نشر ثقافة الاستفادة من أوراق الأناناس في كل البلدان المنتجة للأناناس، وبالتالي يصبح هناك إنتاج أكثر للأحذية والملابس وغيرها من المنتوجات الصديقة للبيئة.هل تشجع الصناعات الطبيعية التي لا تضر بالبيئة؟ شاركنا رأيك. واختبر نفسك: هل أنت صديق للبيئة أم عدو لها؟


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : ديكور

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا