المحتوى الرئيسى

لماذا تُحلّق الطيور في أسراب على شكل V


ألهم الله سبحانه وتعالى الطيور، وخاصة المهاجرة منها، طريقة خاصة للطيران حيث تطير في أسراب على شكل "V" لاحظها الإنسان منذ قديم الأزل؛ إلا أن تفسيره لتلك الطريقة اختلف حيث اعتقد في الماضي أن اتخاذ سرب الطيور لهذا الشكل يرجع إلى ضرورة تمييز أحدها ليقوم بدور القائد للسرب الذي يتحكم في اتجاه الطيران وهو الأمر الذي لن يتسنى إلا إذا شكل هذا القائد رأس حربة.

ويمكن أخذ سبب قيادة السرب في الاعتبار عند تفسير هذه الظاهرة لكن العلم اكتشف مؤخرًا أنه ليس السبب الرئيسي، حيث تبين من خلال الدراسات أن الطيور تميل لاتخاذ شكل "V" لتوفير المجهود الذي تبذله أثناء الطيران، حيث يحلق كل طير خلف قرينه في السرب ليكون الجميع بالشكل "V" الأمر الذي يقلل مقاومة الهواء له وللسرب بشكل عام، وحيث إن الطائر الموجود في المقدمة يبذل مجهودًا أكبر فيتبادل الطيور هذا الدور في أثناء الرحلة، حسبما ذكرت مجلة "فوكاس" الإيطالية.

وأشارت الدراسات إلى أن تحليق الطيور على شكل "V" يساعد السرب على قطع مسافة أكبر بنسبة 71% مقارنة بالمسافة التي يمكن لطائر منفرد أن يقطعها، وعلى الرغم من فاعلية هذه الطريقة؛ إلا أنها ليست مستخدمة لدى جميع أنواع الطيور، إذ يفضل هذه الطريقة عدة أنواع من الطيور متوسطة الحجم مثل الأوز والغاق.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : حيوانات

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا