المحتوى الرئيسى

أعراض كهرباء المخ الزائدة وطرق الوقاية والعلاج

كهرباء الدماغ أو المخ واسمها العلمي بؤرة الصرع Epilepsy وسميت الكهرباء الزائدة تفاديا لكلمة الصرع وهي عبارة عن حدوث خلل وعمل غير منتظم في الإفراز الكهربائي في الدماغ، فهذا الخلل في انتظام الدورة الكهربائية المتعلقة بالمخ.
الدكتور محمود خالد استشاري أمراض المخ والاعصاب يقول" يوجد مفهوم آخر للكهرباء الزائدة في الجسم فلدى الإنسان طاقة كهربائية كأمنة حين يلامس جسم الإنسان أجساما معينة مثل بعض المعادن أو الملابس فيشعر الإنسان بقشعرة من نوع ما بجسده ولا علاقة لها بالحالة النفسية لأنها نوع من الكهرباء الزائدة، كما أنه يوجد العديد من الموجات الكهربائية في المخ وهى أربعة أنواع هي بيتا وسيتا ودلتا وألفا وتكون النسبة الطبيعة من 9 إلى 10 في موجة ألفا الأساسية، وينشأ المرض من وجود خلل في عمل البؤرة الصرعية لتشمل النشاط الكهربائي الدماغي كاملا فيتسبب بإصابة المريض بالزيادة في التشنجات بالمخ ويحدث فقدان بالوعي.
اما أعراض الكهرباء الزائدة على المخ كما يوضحها خالد فتتمثل في:

-عدم التركيز.
-الشعور بتشنج بالحنجرة ليلا.
-التشنجات والرعشة.
-اضطربات بالكلام عند الأطفال مثل التأتأة والرأرأة أو تأخر الكلام والصعوبة في النطق.
-الألم والخدلان في الجسم.
-الدوخة المستمرة والصداع.
-الهلوسة السمعية واضطرابات الرؤية.
-فرط النشاط الحركي خصوصًا عند الأطفال.
-الغثيان والقيء باستمرار.
-اضطرابات في درجة حرارة الجسم مع اضطرابات في السلوك التصرفات غير الطبيعية.
-وجود السلس البولي.
-الاكتئاب والإحباط باستمرار.
ويقول خالد للحد من زيادة الكهرباء بالمخ لابد أولًا شرب كميات كبيرة من المياه، ثانيا الإطالة بالسجود أثناء الصلاة أو القيام ببعض التمارين الرياضية المماثلة للسجود حيث يعمل السجود على تفريع الشحنات الكهربائية في الجسم.
أما في حال الإصابة بالمرض فيجب استشارة الطبيب لتحديد الادوية المحددة لهذا المرض.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا