المحتوى الرئيسى

أهم النصائح لحماية مرضى السكري من حر الصيف

من الفئات التي تعاني خلال فصل الصيف، هم مرضى السكري، لأن تعرضهم للحرارة الشديدة مع الشعور بالعطش، يفقدهم الطاقة ويعرضهم لنوبات من الغيبوبة، التي قد تودي بحياتهم.

وتشير دكتورة مروة كمال اختصاصية التغذية العلاجية إلى أن هناك أطعمة ونصائح غذائية يمكنها أن تساعد مرضى السكري على البقاء بصحة جيدة طوال فصل الصيف.

الفواكه الطازجة
مرضى السكري يعرقون كثيرا، مما يؤدي إلى استنزاف طاقاتهم، الأمر الذي قد يؤدي إلى دخولهم في غيبوبة، لذلك فتناول الفاكهة الغنية بالمياه من أفضل الحلول، كالبطيخ والتوت والخوخ.

الكثير من السوائل
اشرب بقدر ما تستطيع الماء ومختلف السوائل، للحفاظ على رطوبة جسمك، وحمايته من الجفاف.
يمكن تناول الشاي الأخضر بجانب المياه، دون سكر، فسيضبط مؤشرات السكر في الدم.

تناول الفيتامينات
إذا كنت ستتعرض للشمس لفترة طويلة، فلتحرص على تناول كميات كافية من فيتامين C وA، فسيساعدك ذلك على محاربة الجذور الحرة، التي قد تهدد خلايا جسمك.

الاستحمام المتكرر
التعرق الكثير مشكلة لا بد من مواجهتها، حتى لا تتكون البكتيريا التي قد تؤذي مريض السكري، لذلك لا بد من الاستحمام طوال الصيف، مرتين في اليوم، مع استخدام الصابون المضاد للبكتيريا.

الملابس الخفيفة القطنية
احذر من ارتداء الأقمشة الصناعية، لأنها قد تتسبب في الإصابة بالالتهابات والحكة، أو الطفح الجلدي، ولذلك احرص على ارتداء الأقطان، لأنها تمتص العرق، وتبقي الجسم جافا.

تجنب الحلويات
لا بد من تجنب الحلويات والأطعمة المقلية، ويفضل تناول الأطعمة المشوية.

العناية بالقدم
من أكثر المشكلات التي تهدد مرضى السكري هو القدم السكري، لذلك لابد من الاعتناء بشدة بالأقدام، وتنظيفها بانتظام مع المستحضرات المضادة للبكتيريا، وحمايتها من أي نوع من العدوى، أو البكتيريا، وارتداء الصنادل المفتوحة، وإذا كان لا بد من ارتداء الأحذية المغلقة، فيجب ارتداء الجوارب القطنية.

الوجبات الخفيفة
مرضى السكري لديهم ميل للجوع من وقت لآخر، لانخفاض مستويات السكر في الدم، لذلك لا بد من تناول الطعام في شكل وجبات صغيرة متقطعة من وقت لآخر، ويمكن تناول بعض الوجبات الخفيفة الخالية من السكر.

فحص مستوى السكر
وأخيرا لا بد من الانتظام في قياس نسبة السكر في الدم، حتى يمكن مواجهة أي مشكلات سريعا.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا