المحتوى الرئيسى

كيف تعرف إن كان حاسوبك أصلي أو مقلد

قد يتساءل كثيرون من مستخدمي الحاسوب، ما إذا كانت حواسيبهم أصلية أو أنها تقليد، خصوصاً مع انفتاح بعض الأسواق العربية على السوق الصينية.

في هذه المقالة سأريك طريقة بسيطة جداً، من خلالها ستتمكن من معرفة ما إذا كان حاسوبك أصلياً أو مقلداً.

من أجل ذلك، ستحتاج إلى معرفة الرقم التسلسلي لحاسوبك وهو رقم غالباً ما ستجده يبتدئ إما بجملة Serial Number أو بـ S/N موجود في ملصق خلف الحاسوب، غير ذلك فليس من اللازم أن تسبقه أي كلمة من الكلمتين التي تمت الإشارة إليهما.

بعد أن تحصل على الرقم التسلسلي لحاسوبك، تحتاج إلى ولوج موقع الشركة المصنعة للحاسوب، فإما سيكون عبارة عن شركة dell أو lenovo أو sonyvaio …، بعد ذلك تتوجه إلى محرّك البحث جوجل، ثم تكتب اسم الشركة المصنعة لحاسوبك + warranty status وتعني الضمان كما في الصورة ..

1

والهدف من هذه الخطوة أن كل حاسوب يصدر من الشركات الرسمية يتوفر على ضمان، وهذا الأخير لن يكون إلا للأجهزة الأصلية التي تصدر من طرف الشركة، وهذا يعني كذلك أن الرقم التسلسلي لحاسوبك هو الرقم الذي سيجعلنا نحدّد ما إذا كان حاسوبك يتوفر على ضمان من الشركة أو ليس كذلك.

فإذا كان حاسوبك مضموناً، أي موجوداً في قاعدة بيانات الموقع الرسمي للشركة المصنعة للحاسوب، فيعني ذلك أن حاسوبك أصلي، أما إذا كان رقمك غير ظاهر في نتائج البحث، فهذا يعني أن حاسوبك غير أصلي.

نأخد على سبيل المثال جهاز Lenovo  الذي أملكه، فكما ستلاحظون من الصورة السابقة أن نتائج البحث أظهرت أول رابط من موقع شركة Lenovo لفحص الضمان، طبعاً بعد ولوج هذا الرابط يجب إدخال الرقم التسلسلي لحاسوبي Serial number، وبالفعل بعد إدخال الرقم كما تلاحظون في الصورة أسفله، فإن الموقع يخبرني بأن حاسوبي يتوفر على ضمان، وعليه فإن هذا الحاسوب أصلي.

1

نفس العملية مثلاً مع حاسوب من نوع DELL، بعد ولوج رابط الضمان، فإنني مطالب بكتابة الرقم التسلسلي لحاسوبي وهو المشار إليه بــ service tag في الصورة.

بعد كتابته فإنني سأحصل على صورة من حاسوبي تتضمن معلوماته، وهذا يعني كذلك أن حاسوبي أصلي وغير مقلد.

1

2

وهكذا يمكنني أن أحدد بطريقة بسيطة واحترافية في نفس الوقت، ما إذا كان الحاسوب الذي أستعمل هو أصلي أو مقلد، و يمكن استعمالها كذلك قبل شراء أي حاسوب حتى لا تقع في مشكلة الحاسوب المقلد.

وإليكم في نهاية هذه التدوينة روابط مباشرة لبعض خدمات الضمان لمواقع الشركات المصنعة للحاسوب

– موقع شركة: DELL

– موقع شركة: LENOVO

– موقع شركة: asus

– موقع شركة: acer



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : علوم وتكنولوجيا

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا