المحتوى الرئيسى

7 أسباب وراء الإصابة بـ عرق النسا اكتشفيها

في معظم الأحيان قد يظن العديد من الأشخاص أن الإصابة بمرض عرق النسا هو أكثر ارتباطًا بالنساء فقط، وهذا بعيد عن الصحة، حيث إن مرض عرق النسا يصيب كلا من الرجال والنساء على حد سواء، ويكون منشأ المرض من منطقة الفقرات القطنية بالعمود الفقري أسفل الظهر إلا أن الألم يظهر بالأرجل.

وفى هذا السياق يقول الدكتور أشرف العسيلى، استشارى جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقرى، أنه غالبًا تنجم أعراض الإصابة بـ"عرق النسا"، عن ضغط أو تهيج من واحد من خمسة من الجذور العصبية التي تؤدي إلى أعصاب فقرات الظهر، أو ضغط أو تهيج للأعصاب في فقرات الظهر نفسها، والشعور بالألم في أسفل الظهر، والأرداف أو أجزاء مختلفة من الساق والقدم.

وأشار" العسيلى" إلى أن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدى إلى الصابة بآلام عرق النسا، حيث تنتج عن وجود التهاب بجذور الأعصاب بأسفل الظهر، أو وجود ضغط على الأعصاب بأسفل الظهر، أو نتيجة وجود الانزلاق الغضروفي، أو التزحلق الفقاري القطني، أو التهاب بالفقرات بأسفل الظهر، أو لوجود خشونة بالفقرات أو عيوب خلقية بالعمود الفقري.

وأوضح "العسيلى" أن أولى خطوات العلاج السليم تبدأ من خلال التشخيص الجيد للحالة، حيث يكون ذلك عن طريق الكشف الطبي والأشعات والفحوصات الطبية للوصول للسبب الحقيقي للآلام، ومن ثم علاج السبب العضوي مثل الانزلاق الغضروفي أو التزحلق الفقاري.

وتابع "العسيلى" أن طرق علاج "عرق النسا"، تكون من خلال وصف الطبيب المختص للمريض بعض المسكنات ومضادات الالتهاب، الأدوية الباسطة للعضلات، كما أن الراحة التامة وإنقاص الوزن وعمل حمام ماء ساخن لمناطق الألم من أهم مراحل العلاج، كما يتم الاستعانة بالعلاج الطبيعي لمنطقة أسفل الظهر، الحقن الموضعي للآلام وهو علاج حديث وآمن.

ونصح "العسيلى" بأنه يفضل تجنب الاستعانة بالحزام الساند للفقرات إلا في حالات خاصة حتى لا يتسبب في إضعاف العضلات.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا