المحتوى الرئيسى

لعبة فيفا الشهيرة 22 عاماً قضيناها أمام الكمبيوتر

بدءاً من «الأتاري» بكافة أشكاله وأنواعه ووصولاً لألعاب الكمبيوتر و«البلاي ستيشن» كانت الألعاب كلها للتسلية والتنافيس بين الأصدقاء، حتى بدأت لعبة «فيفا» الشهيرة في الصدور، وقتها أصبحت اللعبة هي مرادف التسلية الأوحد عند قطاع كبير من الشباب والمراهقين.

«فيفا 94»

FIFA-94

قبل نهاية عام 1993 كانت قد وصلت إلينا لعبة «فيفا انترناشيونال سوكر» أو التي عرفت لاحقاً باسم «فيفا 94».

وقد أطلقت اللعبة احتفالاً ببطولة «كأس العالم ??» والتي أقيمت في الولايات المتحدة الأميركية وشهدت اللعبة نقلة كبيرة في شكل الألعاب حيث كانت كل رسومات الألعاب في ذلك الوقت عبارة عن اتجاهين فقط لأعلى ولأسفل مثل لعبة « ستريت فايترز » أو « مقاتلو الشوارع» الشهيرة.

الآن أصبح في إمكانك استخدام أزرار الاتجاهات الأربعة بالإضافة لوجود ميزة أخرى وهي الكاميرا التي تنقل لك المباراة وإضافة اختيارين آخرين لمتابعة اللعب عرفا باسم «عين الطائر» أو «بيرد آي» و«سايد فيو» أو «الكاميرا الجانبية».

ضمت اللعبة في إصدارها الأول تشكيلات لعدد من المنتخبات التي شاركت في بطولة «كأس العالم 94» كان من بينها منتخب السعودية الذي كان قد تأهل بالفعل لنهائيات كأس العالم في الولايات المتحدة 1994.

حققت اللعبة رواجاً واسعاً في أوروبا واستطاعت انتزاع الصدارة من لعبة مقاتلي الشوارع المتربعة على عرش ألعاب الفيديو في ذلك الوقت.

وقد حمل بوستر اللعبة صورة اللاعب الانجليزي ولاعب نادي اليوفينتوس الايطالي في ذلك الوقت «ديفيد بلات»، والبولندي «بيتر شواتسكي» لاعب فريق سانت اتيان الفرنسي في ذلك الوقت والحائز مع منتخب بلاده على فضية الأولمبياد الصيفية عام 1992.

فيفا 95

FIFA-Soccer-95-Megadrive-EUR

هكذا إذاً بدأت شركة EA sports في الحفاظ على تقليدها السنوي بإصدار نسخة اللعبة الجديد في نهاية كل عام.

وفي نهاية عام 1994 صدرت لعبة «فيفا» في نسختها الجديدة «فيفا 95» والتي ضمت لأول مرة عدداً من الأندية تنتمي لـ8 دوريات عالمية هي الدوري الإنجليزي والإيطالي والألماني والفرنسي والإسباني والهولندي والبرازيلي والأميركي وقد تم اعتماد تشكيلات موسم 93-94 للفرق المختارة في اللعبة. وقد حمل بوستر اللعبة صورة الحارس النرويجي «إريك فروفدت» حارس مرمى توتنهام الإنجليزي في ذلك الوقت.

فيفا 96

FIFA_96

أتاحت اللعبة لأول مرة خيار بيع وشراء اللاعبين وكذا خاصية تكوين أو إنشاء لاعب جديد والتعديل على قدراته ومهاراته وكذا التحكم بالطول والوزن، وقد تمت إضافة الدوري السويدي والاسكتلندي والماليزي إلى اللعبة.

وحمل بوستر اللعبة صورة مدافع أياكس أمستردام الهولندي في ذلك الوقت «فرانك ديبور»، ولاعب الوسط الأيرلندي «جيسون مكتير» لاعب فريق ليفر بول الإنجليزي في ذلك الوقت.

فيفا 97

fifa 97

أتاحت اللعبة لأول مرة خاصية التعليق الصوتي على المباريات باللغة الإنجليزية بصوت المعلق الإنجليزي «جون والكر موتسون» معلق قناة بي بي سي الرياضية الشهير و«ديزموند مايكل لينام » مذيع الراديو الإنجليزي ومقدم البرامج الرياضية التليفزيونية الشهير وأخيراً صوت المهاجم الاسكتلندي «أندرو جراي»، وقد حمل بوستر اللعبة صورة اللاعب البرازيلي بيبيتو.

«فيفا 98 » أو الطريق إلى «كأس العالم 98»

FIFA_98_cover

بصورة  «ديفيد بيكهام» الإنجليزي  كغلاف للعبة تحت عبارة وحيدة تعني هدفك هو التأهل.

وقد شكلت هذه النسخة نقلة كبيرة في عالم ألعاب الفيديو وفي تاريخ لعبة فيفا نفسها فقد شهدت تطوراً كبيراً على مستوى الجرافيك الخاص باللعبة مع اعتماد مقدمة موسيقية مخصوصة للعبة، وكذا إتاحة اللعب باستخدام لوحة المفاتيح والفأرة كما عالجت اللعبة مشكلة «الأوفسايد» أو التسلل الشهيرة في نسخها السابقة حيث كان حكم اللعبة يحتسب «أوفسايد » في حال القيام بأية تمريرة أمامية في وجود مهاجم متسلل بغض النظر عما إذا كان متداخلاً في اللعبة أو كانت الكرة مرسلة باتجاهه أم لا، في هذه النسخة بدأ الحكم يحتسب التسلل فقط إذا أرسلت الكرة باتجاه المهاجم المتسلل.

كما أتاحت اللعبة درجات متفاوتة للتحكيم يمكن في أسهلها أن يتغاضى الحكم عن عدد من الأخطاء ولا يحتسبها لهواة اللعب الخشن.

أما فيما يخص اللعبة فقد ضمت مسابقة للتأهل لكأس العالم كتلك التي تضطر المنتخبات لخوضها حتى تصل لنهائيات كأس العالم والتي أقيمت في فرنسا في ذلك العام.

«فيفا 99»

1219733-fifa99

بصورة اللاعب الهولندي ولاعب أرسنال «دينيس بيركامب» جاء بوستر اللعبة التي شهدت أيضاً إضافة بطولة تنافسية بين أشهر 20 فريقاً أوروبياً أطلق عليها دوري الأحلام الأوروبي.

فيفا 2000

985960291-00

أغنية it is only us للمطرب روبي ويليامز كانت هي أغنية اللعبة في حين حمل بوستر اللعبة صورة اللاعب الانجليزي صول كامبل وشهدت اللعبة بداية ظهور الدوري التركي والإسرائيلي وقد كان شائعاً في وقتها أن تجد بعض المتمرسين في اللعبة يلعب بأي من المنتخبات القوية أمام منتخب إسرائيل ليتفنن في هزيمته.

فيفا 2001

FIFA_2001

بوستر يحمل صورة الهولندي ادغار دايفيدس مع بداية ظهور بعض الملامح الخاصة لعدد من اللاعبين، أتاحت اللعبة أيضاً ميزة اللعب عبر الإنترنت أون لاين وهو ما شكل ثورة في تاريخ هذه اللعبة وقتها.

فيفا 2002

images (13) Fifa_2002_soccer

اعتادت اللعبة في نشر بوستراتها أن تختلف من بلد إلى بلد حسب خطتها التسويقية اللعبة التي حمل بوسترها في نسخته العالمية صورة تيري هنري حمل صورة اللاعب نواف التمياط في السعودية.

التوسع في استخدام الجرافيكس التي تظهر السمات الشكلية لبعض اللاعبين، مع التحكم في قوة التمرير أو التسديد بحسب مدة الضغط على المفتاح المسؤول عن ذلك وكذا بداية تقليل إمكانيات المراوغة في اللعبة لتزيد من صعوبتها.

اللعبة حملت خاصية النجم وهي خاصية أعطت قدرات خارقة خصوصاً في التسديد لنجوم اللعبة المشهورين، وقد استغل عدد من متمرسي الللعبة هذه الخاصية بالإضافة إلى عيب في صناعة اللعبة كان يمكن النجوم من إحراز الأهداف عبر التسديدات القوية من دائرة منتصف الملعب.

فيفا 2003

FIFA_Football_2003_UK_cover

النجوم «روبرتو كارلوس» و«ادغار ديفيز » و«ريان غيغز» كانوا هم نجوم بوستر هذه النسخة التي اهتمت أكثر بتفاصيل الجرافيكس الخاصة باللاعبين وضمت عدداً أكبر من الاستادات والملاعب وكذا الاهتمام بالتفاصيل التي تخص الجماهير وهتافاتهم في المدرجات.

كما تمت إضافة الشكل التليفزيوني للعبة المتمثل في الإحصائيات المنشورة بين الشوطين وفي نهاية كل المباريات مع أبرز أحداث اللقاء.

فيفا 2004

fifa 2004

البوستر ضم كلاً من «رونالدينهو» و«ديل بييرو» و«تيري هنري» وقد أتاحت هذه اللعبة ميزة التحكم في لاعبين، اللاعب الذي يملك الكرة وإمكانية الضغط على أحد المفاتيح كي يقوم لاعب آخر بالجري ليتمكن اللاعبون من تمرير الكرة لهم وهم في وضعية أفضل.

فيفا 2005

FIFA_Football_2005_UK_cover

البوستر ضم «باتريك فييرا» و«اندريه تشيفتشينكو» و«فرناندو مورينتس»، وقد تم إطلاق اللعبة في أكتوبر 20004 وهو وقت مبكر عن الوقت الذي اعتادت فيه لعبة فيفا إطلاق نسخها الجديدة وذلك لتتفوق على نظيرتها «برو ايفولشن سووكر» كما أتاحت اللعبة لمستخدميها خاصية التمرير لمسة واحدة أو هات وخد بلغة الكرة وذلك لتحاكي اللعبة اللعب الحقيقي بشكل أكبر.

فيفا 2006

FIFA_06_UK_cover

بوستر يظهر فيه «واين روني» و«رونالدينهو » في هذه النسخة تم تعديل الجرافيكس المستخدم في االعبة بشكل شبه كامل للاهتمام بالتفاصيل الشخصية بشكل أكبر كما تم تحديث عدد من المعلقين الصوتيين الجدد مثل الانجليزي كلايف ديلدستلي معلق شبكة «آي تي في» الشهيرة.

«فيفا 2007»

FIFA_07_UK_cover

ما زال «واين روني» و«رنالدينهو» يشكلان بوستر اللعبة، لم تختلف هذه النسخة عن سابقتها كثيراً باستثناء تحديثات استادات الإمارات وستاد ويمبلي وكذا إمكانية تشكيل فريق كامل بحسب رغبة المستخدمين.

«فيفا 2008»

FIFA_08_Coverart

الإبقاء على صورتي «واين روني» و«رونالدينهو »على الغلاف بينما أتاحت اللعبة خاصية جديدة تحت اسم كن محترفاً تمكن المستخدم من أن يلعب بلاعب واحد فقط في الفريق يختاره، وكذا إضافة عدد من الخصائص الجديدة لهواة اللعب عبر الإنترنت.

«فيفا 2009»

FIFA_09

ما يزال «واين روني» بصحبة «رونالدينهو » في بوستر اللعبة التي جعلت خاصية كن محترفاً لهواة اللعب على الإنترنت كما مكنتهم من تشكيل فرقهم الخاصة أو الانضمام إلى فرق أخرى في حال اللعب عبر الانترنت.

كما ركزت اللعبة على محاكاة إمكانات اللاعبين لإمكاناتهم في اللعبة بشكل كبير.

اللعبة كانت تتيح للمستخدمين اختيار ناد وحيد في بادية تشغيل اللعبة لخوض منافسات الموسم به.

«فيفا 2010»

download (22)

«ويلكوت» و«فرانك لامبارد» و«روني» في بوستر اللعبة وإتاحة 31 دورياً مختلفاً لممارسي اللعبة، وتطوير في نظام اللعب للمدير الفني بإتاحة مساعد للمدير يتابع تدريبات اللاعبين وتحقيقهم للهدف المنشود بناء على احتياجات الفريق ومبارياته المقبلة.

«فيفا 2011»

Fifa11_Game_Cover

البوستر شمل «كاكا» و«واين روني»، في حين أتاحت اللعبة خاصية اللعب كمدير فني وكحارس مرمى للمرة الأولى.

فيفا 2012

download (23)

البوستر ضم الإنجليزيين «واين روني» و«جاك ويلشير»، في حين أتاحت اللعبة للمرة الأولى خاصية التعليق باللغة العربية، وبدأت اللعبة في إصدار نسخ تناسب أجهزة آي فون وآي باد.

«فيفا 2013»

download (24)

«ليونيل ميسي» يظهر على بوستر اللعبة أخيراً، كما ضمت اللعبة الدوري السعودي ليكون أول دوري عربي في اللعبة، بالإضافة إلى تحسينات ملموسة في اللعب على المستوى الهجومي والدفاعي والمهارات الفردية وكذا حراس المرمى.

«فيفا 2014»

images (15)

شهدت نسخة اللعبة المطروحة في الشرق الأوسط صورة اللاعب السعودي مصطفى البصاص على بوستر اللعبة في حين حملت النسخة العالمية صورة «ليونيل ميسي».

فيفا 2015

images (16)

بوستر اللعبة في الشرق الأوسط حمل صورة اللاعب السعودي يحيى الشحري في حين حملت نسخته العالمية صورة اللاعب «ليونيل ميسي».

جدير بالذكر أن أسهم اللعبة أخذت في التراجع بعض الشي بعد عام 2002 أمام لعبة «البلاي ستيشن» الشهيرة «برو ايفولوشن سووكر»وذلك للفروق الكبيرة في جرافيك وتحكم اللعبتين ولكن الإصدارات الأخيرة من لعبة «فيفا»عادت لتنافس هذه اللعبة مجدداً.

والآن يمكنك استرجاع ذكرياتك وكل الساعات والسنوات التي قضيتها بصبحة هذه اللعبة من خلال الفيديو التالي الذي يضم لقطات لمباريات من كل نسخ اللعبة منذ صدورها حتى الآن.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : علوم وتكنولوجيا

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا