المحتوى الرئيسى

عرف فرعون من تماثيله

عُرف فرعون من تماثيله، ولكن هذه التماثيل كانت تتطوّر عبر الوقت، وخلال العصور المختلفة للحضارة الفرعونية، فتارة نراه في صورة فرعون قوي، وتارة أخرى في صورة فرعون هزيل أو متجهم.

فلنتعرّف على تتطوّر التماثيل في مصر الفرعونية..

1- الدولة القديمة:


تماثيل الملوك والخاصة، وكذلك اللوحات المصوّرة والمحفورة، عكست مفاهيم فنية، هدفها خدمة طقوس الآلهة والملوك والموتى.
ونجد للتماثيل الملكية أوضاعاً تقليدية ذات خطوط مثالية للوجه، تسعى لتصوير الشخصيات الملكية، في بنيان جسدي قوي، وأحياناً مع بعض اللمسات الواقعية، التي هي أقل حدّة لتفاصيل الوجه.
ولعلنا نستطيع تتبع ذلك في تمثال زوسر، والتمثال الوحيد المتبقي للملك خوفو، ونماذج الملك خفرع بالأحجار المختلفة، والمجموعات الثلاثية للملك منكاورع، ورأس الملك أوسركاف.

 تمثال الملك خوفو

فرعون

المصدر:www.pyramids-of-egypt

رأس الملك أوسركاف

المصدر:egyptcoups.wordpress

المصدر:egyptcoups.wordpress
أما تماثيل غير الملوك، فقد اتبعت نفس المفاهيم الفنية، ولكن كانت لديها حرية أكبر في الحركة، وتنوّع أكثر لأوضاعهم.
وقد حفر الفنانون تماثيل جالسة للكتاب، وتماثيل لأشخاص واقفة أو راكعة أو عابدة، وأخرى منشغلة بالأعمال المنزلية.

الكاتب الجالس

المصدر:egyptiantalks.org

المصدر:egyptiantalks.org
ونراها أيضاً في التمثال الخشبي لكاعبر ذو الخطوط الواقعية في حفر وجهه وجسده، وكذلك جزعه الآخر وجزع زوجته، جميعهم أمثلة جيدة.

شيخ البلد كاعبر

المصدر:-itlalala.blogspot.com

المصدر:-itlalala.blogspot.com
اللوحات المحفورة والمصورة، بدأت بملء الفراغات الموجودة على جدران المعابد والمقابر، لتصوير أنشطة الحياة اليومية في المنازل والضيعات والورش.

تمثال حو وأسرته

المصدر:eshtyak.ahlamontada.com

المصدر:eshtyak.ahlamontada.com
وكانت هناك أيضاً مناظر ترفيهية، وأخرى تصور تقديم القرابين.
هذه المناظر نفذت أحياناً بحركات حرة، لمجموعات العمال، وكذلك الحيوانات والطيور.

تمثال يعبّر عن العمال

المصدر: thelegend.net

المصدر: thelegend.net

2- الدولة الوسطى


في عصر الدولة الوسطى؛ توجد مجموعة من التماثيل تعبّر عن تحوّل الفن في هذا العصر من المثالية إلى الواقعية.
عند اكتشاف المجموعة الجنائزية للملك مونتوحتب الثاني، من الأسرة الحادية عشرة والمقيم بطيبة، ظهرت للنور بعض من تماثيل الملك، ولكن معظم تلك التماثيل كان دون رأس، تمثال وحيد الذي تم الحفاظ عليه كاملاً، يصوره كشخصية قوية، له بنيان شديد، وطلعة مهيبة تتسم بالقدسية.

تمثال الملك مونتوحتب الثاني

المصدر:forums.roro44

المصدر:forums.roro44
وقد كان لاكتشاف مجموعة من التماثيل، في القرن التاسع عشر، في تانيس المعروفة بصان الحجر في شرق الدلتا، وقع المفاجأة على المؤرخين، والمهتمين بالفن المصري، وهذا لما لهم من تكوين ومظهر غير معتاد.
كان لتلك التماثيل ملامح وأسلوب فني غير معهود في مصر في العصور السابقة، مما دعا علماء الآثار للاعتقاد بأن هذه التماثيل يمكن أن تنسب إلى حكام الهكسوس الأجانب، والذين تمركزوا في أواريس، المعروفة بتل الضبعة المجاورة لصان الحجر.
فبدلاً من الأشكال والملامح التقليدية المثالية المعروفة في الدولة القديمة، نلاحظ غرابة ملامح الوجه، التي ظهرت في بعض التماثيل، مثل وجوه شائخة ومتعبة، ذات عظام بارزة وتجاعيد، وأفواه ناتئة في عبوس، وآذان كبيرة.
وقد أظهر فحص الملامح، هوية الأصحاب الأصليين لهذه التماثيل، وهم ملوك الأسرة الثانية عشرة، ونعني تحديداً ًسنوسرت الثالث، وأمنمحات الثالث.

سنوسرت الثالث

المصدر:mesrona.blogspot.com

المصدر:mesrona.blogspot.com

أمنمحات الثالث

المصدر:tutankhamun.8m.com

المصدر:tutankhamun.8m.com

3- عصر العمارنة


كان إخناتون يدعو إلى ديانة أتون الجديدة، والتي تعتمد على مفاهيم ماعت، أي الحقيقة، كما تعتمد أيضاً على الواقعية في الفن وفي العلاقات الإنسانية أيضاً.
وقد كان إخناتون الكاهن الوحيد لأتون، الذي يمثل بقرص الشمس، وأشعة تنتهي بأيد بشرية تمنح الحياة والرخاء، للملك وعائلته، ولذا فإن تماثيل هذه الحقبة، تميّزت بالأسلوب الواقعي.. وقد كانت فيما سبق، تميل إلى المبالغة والغرابة، ثم أصبحت أقل صرامة إلى حدّ ما، وفي فترة لاحقة تميزت بالملامح المتسقة.

إخناتون

المصدر:www.shareagain.net

المصدر:www.shareagain.net
وفي النهاية تعتبر الدولة الحديثة أزهى العصور الفنية، فقد جمع الفن في هذه الفترة بين واقعية مدرسة طيبة ومثالية مدرسة منف، نراه في رأس للملكة حتشبسوت ومجموعة تماثيل لتحتمس الثالث، الإله أمون والملك رمسيس الثاني.

حتشبسوت

المصدر:www.akhbaraltaalim.com

المصدر:www.akhbaraltaalim.com

تحتمس الثالث


تحتمس الثالث_tutankhamun.8m.com


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر : كسرة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق