المحتوى الرئيسى

جبل القارة الأعجوبة الثامنة

تضم السعودية كثيراً من المواقع التي تستحق الحديث عنها لندرتها وجمالها الطبيعي، ولربما يُضم موقع جبل القارة في منطقة الأحساء إلى خريطة التراث العالمي من قِبَل لجنة التراث العالمي في اليونسكو. فما هو جبل القارة؟ وما هي مميزات هذا الموقع؟

جبل القارة

صورة للتشكيلات الصخرية في جبل القارةRouge Magzجبل القارة معلم سياحي يسعى أهالي الأحساء إلى تثبيته ضمن مواقع التراث العالمية، والتعريف به على غرار أشهر الكهوف في العالم، خاصة بعد اعتبار الأحساء واحدة من أكبر واحات النخيل الزراعية الطبيعية في العالم.يقع جبل القارة بالقرب من عاصمة الأحساء الإدارية، مدينة الهفوف، ويرتفع عن مستوى سطح البحر بما يعادل 210 متر، ومن قمته ترى إطلالة جميلة على الرقعة الخضراء، وهي واحة الأحساء الممتلئة بأشجار النخيل والبساتين الجميلة، والتي تشتهر بها المدينة، حيث تضم ما يقارب 1.5 مليون نخلة. ويسمى الجبل أيضاً بالجبل الشبعان، وذلك لإطلالته على القرى التي تحيط بها المياه العذبة من جميع الاتجاهات.

عوامل الزمن

صورة صورة الطبقات الصخرية الملونة في جبل القارةاخبار المملكةيتكون جبل القارة من الحجر الجيري ذي الطبقات الملونة، والتي ظهرت بشكل واضح بسبب عوامل التعرية. واللافت تلك التشكيلات الصخرية الغريبة التي نحتت بفضل عوامل التعرية، وحولت الصخور بفعل هذه العوامل إلى أشكال مختلفة، فمنها ما هو على هيئة أبراج صخرية، ومنها ما أُطلق عليه الصخور المعلقة، نتيجة نحتها من الأسفل وبقاء أجزائها العليا صامدة، ومنها أيضاً ما نحت على هيئة أشكال تشبه بعض الآثار الفرعونية.

كهوف بمساحات واسعة

صورة لكهف في جبل القارةFlickr / Mustafa Ahmadكانت كهوف جبل القارة تعد مرتعاً لأهالي القرى المحيطة، حيث كانوا يعقدون في هذه الكهوف جلسات الأدب والشعر، وتمتاز هذه الكهوف بمساحاتها الواسعة.يقول الباحث الأحسائي محمد الجلواح: "إن هذه الكهوف تمتاز باتساعها وتدرج مساحاتها بما يشبه المدرجات الرومانية، وقد أطلق القدماء أسماء على بعض الكهوف، بعضها يدل على طبيعتها، والآخر نسبة إلى مكتشفيها، ومنها غار الناقة، وغار المعظمة، والذي عرف بشدة برودته، وغار المهيوب، وغار أبي صالح".

طقس مخادع

صوة عامة لمنطقة جبل القارة في الإحساءالخليج أونلاينوكما تميز الجبل بتشكيلاته الصخرية وكهوفه المتنوعة يمتلك أيضاً طقسه الخاص، فهو بارد صيفاً ودافئ شتاء، مما جعله مقصداً سياحياً في كل المواسم.

تطوير المرافق المحيطة 

صورة لكهف في جبل القارةفاضل السلطان-الأحساء / Panoramioتنظم هيئة السياحة السعودية عديداً من الزيارات إلى جبل القارة، ولقد طوّرت مؤخراً مرافق الجبل وأضافت لوحات تعريفية بتاريخه ولوحات إرشادية، التي تعرّفك على مرافق الجبل وتجنّبك رحلة الضياع داخل كهوفه المختلفة.ويعد الجبل ملاذاً للمكتشفين، وللمهتمين بدراسة العوامل الجغرافية والطبيعية. وإذا كان لديك فضول لمعرفة مزيد من المواقع المثيرة للاهتمام، تعرّف على 10 أماكن تحبس الأنفاس في السعودية عليك زيارتها.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا