المحتوى الرئيسى

6 أسباب وراء نقص فيتامين د في الجسم

مما لا شك فيه أن نقص الفيتامينات في جسم الإنسان من الأمور المزعجة والتي تمثل خطورة على صحته، وعلى الرغم من أهمية فيتامين "د" لجسم الإنسان، إلا أنه من أكثر الفيتامينات التي يفتقدها الجسم، ولا يهتم الفرد بتعويض هذا النقص في الغالب.

وفى هذا السياق يقول الدكتور محمد فتحى، استشارى العظام، أن فيتامين "د" يعتبر أحد أهم الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان، لافتا أن يعمل على امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء، وإعادة إمتصاص الكالسيوم في الكلية، كما يلعب دورا كبيرا في المحافظة على نسبة الكالسيوم والفوسفات في الدم، ترسيب الكالسيوم والفوسفات في العظام مما يؤدي إلى تقويتها ونموها الطبيعي، الوقاية من هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم والسرطان وبعض الأمراض المناعية.


وأشار" فتحى": إلى أن هناك بعض الأسباب الرئيسية وراء نقص فيتامين "د" في الجسم يجب الحذر منها والمتابعة الدورية مع الطبيب المختص.. وهى:

عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس. لذلك ينصح بالتعرض للشمس في فترات الصباح لمدة ساعة يوميا، حتى يتوفر للجسم مخزونا كافيا من فيتامين "د".

التقدم في العمر يقلل من المادة الأساسية المكونة لفيتامين "د" في الجلد.

سوء امتصاص فيتامين "د" في الأمعاء الدقيقة بسبب وجود أمراض في الأمعاء.

الإصابة بزيادة الوزن غالبا ما تؤدى إلى تجمع فيتامين"د" في الدهون وعدم استفادة الجسم به.

تؤدى الإصابة بأمراض الكبد والكلى، سوء التغذية، إلى نقص فيتامين "د" في الجسم.

قد يكون نقص فيتامين "د" في الجسم ناتجا عن الأمراض الوراثية عند الأطفال بسبب زيادة إفراز الفوسفات في الكلية.

ونصح "فتحى": بضرورة الإكثار من الأطعمة التي تحتوى على زيت السمك، السردين، صفار البيض، الكبد، والحليب، مع ضرورة تعريض الجسم لأشعة الشمس في الصباح لساعة يوميا، من أجل تجنب الإصابة بهشاشة العظام وارتفاع الضغط والسرطان وبعض الأمراض المناعية.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا