المحتوى الرئيسى

10 أشياء إيجابية يجب أن تقولها لطفلك

عندما تجتهد في تربية طفلك وتتولى مسؤوليته، تكون كلمة "لا" هي كلمة الحوار بينكما في معظم الأوقات، وبعد إصرار من طفلك إما أن تستجيب لما طلبه منك، أو أن تجده في أحد أركان البيت يبكي محاولة منه للضغط عليك. فبقيت أسأل نفسي: كيف أغير لغة الحوار بيني وبين طفلي؟ فبحثت ووجدت في موقع POPSUGAR عدة أقوال إيجابية يجب أن نقولها لأطفالنا بدل الإكثار من كلمة لا. ومنها:

1- أنا أحبك يا طفلي

طفل نايم على والدهPexelsلا تتراجع في إظهار مشاعرك نحو طفلك، اغمره بعطفك وحنانك، انتهز أي فرصة لتحتضنه وتقبّله قبل أن تقول له لا، فأنت عنده كل شيء ولن يأخذ مكانك أحد.

2- أنا فخور بك جداً

طفلPexelsأكثِر من كلمات التشجيع والمديح في كل فرصة تسنح لك، فذلك سيقوم بتشجيعه على فعل الأمور بشكل أفضل في المستقبل.

3- أنا أصدقك فأنت لا تكذب

طفل ينظرPexelsأخبره أنه صادق في كل شيء وأنه لا يكذب، حتى لو كان هذا غير صحيح، فذلك سيجعله يعرف قيمة الصدق، وأن الكذب تصرف غير صحيح وسيتجنبه في المستقبل.

4- أنت تستحق هذه المكافأة

شخص يمسك تحفةPexelsأكثر من الهدايا والمكافآت على المجهود الذي بذله طفلك، ليحقق ما تطلبه منه، حتى لو لم تكن النتيجة مكتملة، فذلك سيجعل منه شخصاً يتحمل النتائج، وسيتعلم بأن المجهود الذي يقوم به هو ثمرة تعبه.

5- أنا شاكر وممتن لك

طفلة تبتسمPexelsعوّد طفلك على الشكر والامتنان حين يقدم إليه أحد المساعدة، فذلك سيضيف على شخصيته طابع اللباقة.

6- تستطيع أن تقول لا

طفلPexelsأعطِ ابنك حرية الاختيار في الرفض والقبول، فهو شخص مستقل لديه هذا الحق، وذلك سيساعده في المستقبل على اتخاذ قرارات مصيريه بدون أي تردد.

7- أنت طفل مفيد

طفلةPexelsأخبر طفلك بأنه شخص يعتمد عليه وبأنه مفيد مثل الآخرين، سيزيد ذلك من إرادته على القيام بالأمور الصعبة، والاجتهاد لينال مثل هذا المديح مرة أخرى.

8- حتى لو لم يعجب بك أحد ما فهذا لا يعني أنك سيئ

طفل يفكرFREEIMAGESأخبر طفلك أنه رائع ومحبوب، حتى لو لم يُعجب به شخص ما، فهو غير سيئ وإن قالوا له الآخرين ذلك. وأخبره إن كان هناك أشخاص لا يعجبونه هذا لا يعني أنهم سيئون. فذلك سيجعله يتقبل مثل هذه الأمور بنفسية جيدة.

9- كم أنت جميل يا طفلي

أطفالPexelsأخبره كم هو جميل في عينيك، وأن عينيك لم ترَ كجمال قلبه ووجهه، وأنك تشاهد الجمال من خلاله فقط.

10- تعجبني طريقتك في إلقاء القصص

طفلةPixabayاستمع إليه بشكل جيد واترك كل أعمالك عندما يبدأ بسرد قصة لك، أعطه اهتماماً كبيراً وأبدِ إعجابك بقصته وبطريقته في الكلام،فهذا سيعزز من ثقته في نفسه عندما يتحدث أمام الآخرين.ومع اختلاف الأطباع عند الأطفال إلا أن هناك عديد من الصفات المشتركة بينهم، وبدورك كأب يتوجب عليك البحث عن الطريقة الأمثل التي تعدل فيها سلوك طفلك، ولتصنع شخصية مستقلة واثقة بنفسها في المستقبل، وتربية الأطفال ليس بالأمر السهل فلنتعاون لنصنع جيلاً مستقلاً بذاته.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا