المحتوى الرئيسى

6 أسرار وراء نجاح العلاقة الزوجية

لا يوجد للعلاقة الزوجيـــة كتيب تعليمات يضمن نجاحها واستقرارها، وليس هناك خريطة تحدد الطريق للوصول إلى السعادة الزوجيــة المرجوة، بل لكل زوجين حالة خاصة عليهما البحث عنها بداخلهما، من حولهما، فسيجداها لا محال، مهما اختلفت الأساليب والإمكانيات.

أشار الدكتور محمد حمدي، خبير التنمية البشــرية والاستشارات الزوجيـــة، إلى أن لغز السعــادة في العلاقة الزوجيــة يبنى على قواعد وأسس ينبغي على الزوجين الالتزام بها وجعلها نصب أعينهما كي يضمنا أنهما يسيران بخطى ثابتة في طريــق السعادة في حياتهما.. ومنها

ينبغى على الزوجين التحلى والتمسك بالفطرة التي فطرنا الله عز وجل عليها وجعلها تجرى في عروقنا مجرى الدم وهى أن الأصل في الإنسان هو الحب والرحمة والمودة.

على كل زوج وزوجة أن يدركــا أن ما يضيعانه من وقت ومجهود في المشاحنات والمشادات والخناقات الزوجية هو ضياع للعمر، وقتــل تدريجي للرحمة والمودة والسكينة التي جعلها الله جميعًا فى خلق وخلقــة الإنسان.

أن السعادة الزوجيــة لا تكتمل إلا بالود والتسامح والتســامى فوق الصغائر.

على الزوجين إدراك أن العلاقة الزوجيــة من أهم مقومــات السعادة الزوجية، حيث كونها فيها النماء والبركة التي وضعها الله حتى في حلال الشهوة ليعمر بالإنسان الأرض ويكثـــر العباد لله وهذه العلاقة الحميمية لا تكتمل إلا بسكن الزوجين إلى بعضهما أي بالحب الصادق النابع من أعماق القلب والذي تخلص فيه النية للمولى عز وجل.

على الزوجين إدراك أن حلو الحديث من حلو المعشر والأحلى الإنصات وحسن الاستماع تطبيقًا لمفاهيم التقارب وكســر الحواجز النفسية والمادية بين الزوجين والذي يعد من أهم دعائم وركائز السعادة الزوجيـــة والتي لا تـأتى في مكنونها إلا من طاعة الله واجتناب نواهيه واتباع سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم والاقتداء بجميع معاملاته وسلوكياته الشريفة تجاه أهل بيته الكرام من حيث عذوبة الحديث ورقة القلب والبعد عن الغضب والتسامح وإيثار أهله على نفسه الشريفة.

العلاقة الزوجية إما نعمة أو نقمة فحتى تكون نعمة، فلابد أن نعجنها بالحب ونخبزها بالود ونغلفها بالرحمة حتى لا تصير نقمة ويصير طلبها بمثابة العذاب لكلا الزوجين على حد سواء.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا