المحتوى الرئيسى

حيوانات حطمت الأرقام القياسية لفترة الحمل أحدها عامين

نعرف جيدًا أن فترة حمل الأنثى لدى الإنسان لا تزيد بأي حال من الأحوال على 9 أشهر، وإن طالت فترة الحمل عن ذلك فسيشكل ذلك خطورة على حياة الجنين، أما مملكة الحيوانات فلها حسابات أخرى، إذ تطول فترة الحمل في بعض الحيوانات، لتصل إلى نحو عامين، وفيما يلي نعرض قائمة بأطول فترات الحمل لدى الحيوانات.

1- الفيل

يتربع الفيل على رأس تلك القائمة، إذ تصل فترة حمل أنثى الفيل إلى 22 شهرًا أي قرابة العامين، وتطول فترة حمل الفيلة الإفريقية عن الآسيوية، لكن بفارق بسيط، وتواجه الأنثى خلال هذه الفترة الطويلة تحديًا صعبًا، إذ يتحتم عليها المرور بموسمين جفاف خلال حملها.

2- الحوت القاتل

وهو أحد الثديات البحرية العملاقة، تصل فترة حمل أنثاه إلى فترة تتراوح ما بين 17-18، نحو عام ونصف، وتعقب تلك الفترة فترة حضانة يظل الصغير فيها ملازمًا للأم، ويعيش هذا النوع من الحيتان في المحيط الهندي والهادئ والأطلسي والقطبين، وتتنوع مصادر غذاء الحوت القاتل بين الحيوانات البحرية مثل الأسماك والفقمات والدببة القطبية.

3- الزرافة

لا تتمتع الزرافة بأطول رقبة بين الحيوانات فحسب، بل بواحدة من أطول فترات الحمل أيضًا، إذ تستمر في حملها 15 شهرًا، ويزن صغير الزرافة عند ميلاده نحو 60 كجم، في حين أن حيوان الزرافة البالغ يصل وزنه إلى 1200 كجم.

4- خروف البحر

يعتبر حيوان خروف البحر من أبطأ الحيوانات المعروفة، وعلى الرغم من ضخامته فإنه ليس حيوانًا مفترسًا، فلا يحتاج إلى الحركة بسرعة، إذ يتغذى على الأعشاب، وتستمر فترة حمله عامًا كاملًا، ويعيش خروف البحر في المياه المالحة والعذبة، وتمكنه معدته من التهام 45 كجم من النباتات المائية في اليوم الواحد.

5- الجمل

يعيش الجمل في المناطق الحارة، وعلى الرغم من ذلك، فإن الدهون في جسده لها دور كبير في مكافحة جفاف الصحراء، ومساعدتها على البقاء على قيد الحياة في الظروف البيئية الصعبة، وتصل فترة حمل الجمل إلى 14 شهرًا.

6- وحيد القرن

ويعد أحد أضخم الحيوانات حول العالم، وبالتالي فلا بد أن تطول فترة حمله لتغذية الجنين ليتناسب مع ضخامته، وتستمر فترة حمل أنثى وحيد القرن لفترة تتراوح ما بين 16 و19 شهرًا، ويبلغ ارتفاع وحيد القرن البالغ نحو 1.5 متر، ويتراوح طوله ما بين ثلاثة أمتار إلى 3.6 متر، ويزن صغير وحيد القرن فور الولادة 38 كجم.

7- حيوان الفظ

أحد الثديات المائية العملاقة، تبلغ فترة حمل أنثاه 15 شهرًا، وتنشغل الأنثى خلال هذه الفترة بالحصول على كمية كافية تمامًا من الغذاء، لمقاومة درجات الحرارة المنخفضة التي تتميز بها المناطق التي تعيش فيها.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : حيوانات

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا