المحتوى الرئيسى

الليلة الليلة السيرك تعالوا دي فرجة تساوي جنيه قولوا هيه

هذا العالم الممتع ذو الألوان الصاخبة المليء بالإثارة والبهجة.. المواقف المضحكة ولحظات الترقّب.. إنه عالم السيرك.

هذا العالم المثير؛ يُرجع بعضهم نشأته إلى عصر الإمبراطورية الرومانية، حيث حلبات المصارعة، وسباق العربات الرومانية، وعروض ترويض الحيوانات المفترسة لجذب المشاهدين وزيادة مساحة الإثارة.

والسيرك الروماني يتكوّن من مدرجات من مقاعد على شكل دائري أو بيضاوي، تتوسطها حلبة المصارعة، ومن هنا جاءت كلمة سيرك Circus المشتقة من الكلمة اليوناية Kirkos التي تعني الدائرة أو الحلقة، وقد حافظ السيرك منذ نشأته على شكله الدائري حتى الآن.

المصدر:chuckpie.glogster.com

المصدر:chuckpie.glogster.com

يُعتبر سيرك «ماكسيموس» Maximus الذي بُنيَ في عهد «تاركوين» Tarquin بين عامي 616 و578 ق م، الأقدم في العالم، وقد قام يوليوس قيصر Julius Caesar  بإعادة بنائه، ووُصِف هذا السيرك مفصّلاً في كتاب «التاريخ الطبيعي» Natural History لبلينيوس الأكبر Pliny the Elder، وذكر أنه يتّسع لـ 250000 متفرّج، وهو رقم يثير الشك جرّاء ارتفاعه.

تصوُّر لشكل سيرك ماكسيكموس

المصدر:quia.com

المصدر:quia.com

المصدر:eltibas.wordprees

المصدر:eltibas.wordprees

بسقوط الإمبراطورية الرومانية؛ توقف نشاط السيرك لمدة تقارب الألف عام، إلا أنه عاد إلى الظهور مرة أخرى في إنجلترا، وبالتحديد عام 1768، حيث قام «فيليب إستلي» بإحياء السيرك مرة أخرى، وأنشأ «سيرك إستلي».

astleys_royal_amphitheatre_print_www.vam.ac.uk

يُعدّ «إستلي» أباً للسيرك في العصر الحديث، حيث قدّم عروضاً مذهلة في فنون ركوب الخيل، كما أدخل على فنون السيرك ألعاباً جديده مثل الألعاب البهلوانية، وكان يقيم عروضه المميزة في هيكل مستدير، اشتهر لدى العامة باسم «سيرك إستلي»، ولم يكتفِ بذلك، بل قدّم في عروضه ألعاب الإكروبات والرقص على الحبال، واستعراض العضلات للرجال.

المصدر:archiveshub.ac_.uk

المصدر:archiveshub.ac_.uk

المصدر:liveauctioneers.com

المصدر:liveauctioneers.com

مع بداية القرن الـ19، ظهر نشاط كبير للسيرك، وظهر ما يطلق عليه السيرك المتنقل، وهو سيرك يتنقل في عربات من مكان إلى مكان، لا يوجد لديه مسرح ثابت، وكان هذا النوع من السيرك يقدّم عروضه نهاراً فقط، وكان صاحب السيرك يجمع في قبعته ما يقدّمه الجمهور من مال بدون تحديد ثمن التذكرة، وكثيراً ما كانت تقدّم العروض في سوق المدينة التي يصل إليها السيرك.

المصدر:andrewpinder.org

المصدر:andrewpinder.org

وتميّز السيرك المتنقل عن غيره، بأن أعضاءه يعدّون أسرة واحدة ويعيشون سوية، ويُحضّرون طعامهم معاً، ولديهم في داخل أسرة السيرك كل الحرف والمهن التي يمكن الاحتياج إليها، من الطبيب إلى الحلاق، وكان سفرهم عادة ما يتم في فصل الصيف، أما في فصل الشتاء فيقضيه أعضاء فريق السيرك في التدريب وابتكار الألعاب للموسم الجديد، بالإضافة إلى تجهيز الأولاد الصغار، وتلقينهم فنون هذه المهنة.

المصدر:www.bbc.co.uk

المصدر:www.bbc.co.uk

ظهرت أول ما ظهرت شخصية مهرج السيرك في أواخر القرن الثامن عشر، وكان عبارة عن ممثل كوميدي يقف أمام الجمهور ليلقي النكات، ثم مع توسّع السيرك، صار أكثر من مهرج، وامتزجت الأغاني بالنكات بالحركات الكوميدية.

ثم أصبح للمهرج فقرة مخصصة، بالإضافة إلى مشاركته في بعض الفقرات الأخرى، وظهرت جماعة المهرجين التي تدخل الساحة لتُمتع الجمهور.

المصدر:.arrai_.org

المصدر:.arrai_.org

وأصبح لمهرج السيرك نمطان رئيسيان.. الضاحك والبائس، وصار الصراع بينهما مصدر للضحك لا ينقطع في السيرك بألوان مساحيقهم الزاهية وملابسهم الفضفاضة والإكسسوارت الغريبة التي يحملونها.

المصدر:avidinvestorgroup.com

المصدر:avidinvestorgroup.com

المصدر:alphageek.no

المصدر:alphageek.no

وصار السيرك في القرن العشرين أحد أهم وسائل الترفيه في كل بقاع العالم، وظهرت به ألعاب وفنون جديدة، مثل الساحر ورجل المدفع، وتطورّت الإكروبات وصارت هناك عروض راقصة لفتيات جميلات.

وصار هناك أكثر من اسم لامع في عالم السيرك في فرنسا وأميركا وإنجلترا، وروسيا واليابان، وفي مصر أيضاً، حيث السيرك القومي في العجوزة.

المصدر:mgarcade.com

المصدر:mgarcade.com

المصدر:myonlinebooking.co.uk

المصدر:myonlinebooking.co.uk



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا