المحتوى الرئيسى

أشباح الهولندي الطائر أسطورة سفينة بلا مرساة

إنها تظهر من اللاشيء..

ستبحر إلى الأبد.. ولن تعود إلى أي مرساة،

كتب على بحارتها أن لا يموتوا ولا يحييوا.. هي سفينة أشباح.. إنها «الهولاندي الطائر»

الهولندي الطائر: (the Flying Dutchman) رواية من الفلكلور، تتحدّث عن سفينة كل بحارتها من الأشباح، ويعتبر ظهورها علامة شؤم للبحارة ونذيراً بكارثة وشيكة، وعادة تظهر عن بعد، وإذا ما حاول أحدٌ الاقتراب منها، يحاول أعضاء طاقمها أن يرسلوا معه رسائل لأُناس آخرين على اليابسة، يتبين فيما بعد أنهم ماتوا منذ زمن.

المصدر:walls4joy.com

المصدر:walls4joy.com

تقول الأسطورة إن ربانها واسمه «فان درديك» قد واجه عاصفة أثناء إبحاره، وكان قد وصل إلى «رأس الرجاء الصالح»، فأقسم أنه سيعبر الرأس ولو أخذ منه هذا حتى نهاية العالم، فظل تحت لعنة بأن يدور هو وسفينته وبحارته الأموات إلى يوم القيامة.

وهناك رواية أخرى تقول إن ربان السفينة «فان ستراتن»، وأن السفينة كانت محمّلة بالسبائك الذهبية وارتُكبت جريمة قتل عليها فأصاب الوباء الطاقم، مما أغلق كل الموانئ على السفينة.

نسخة أخرى من الأسطورة تتحدّث عن قبطان آخر يدعى «فالكينبيرغ» أُجبر على الإبحار عبر بحر الشمال إلى الأبد لأنه باع روحه للشيطان.

خلّدت رواية «الهولاندي الطائر» بسبب قيام الموسيقار الألماني الكبير «فاجنر» بكتابة أوبرا مبنية على قصة «الهولاندي الطائر» عام 1843، وقد أدّت هذه الأوبرا إلى زيادة شعبية هذه الأسطورة.

المصدر:chandos.net

المصدر:chandos.net

هناك عدة قصص تدور حول أسطورة الهولندي الطائر، فبعضهم يدّعي أنها هولندية، وآخرون يعتقدون أن أصلها إنجليزي. وهناك كثيرون زعموا أنهم شاهدوا السفينة منذ عام 1835، والأخير كان عام 1942 عند سواحل كيب تاون.

ربما من المشاهد الأكثر شهرة كانت تلك التي حدثت في ثمانينيات القرن السابع عشر، قبالة ساحل أستراليا حيث كان أحد الشهود أميراً، والذي أصبح فيما بعد الملك جورج الخامس، وجاء الوصف لهذه السفينة الشبح غريباً: «في الرابعة صباحاً، اقتربت الهولندي الطائر، كانت السفينة الشبح متوهجة بضوء أحمر غريب، رآها المراقب من فوق البرج بوضوح كما رآها أيضاً ضابط الصف البحري الموجود خلف الصاري الرئيسي، ولكن عندما اقتربنا، لم يكن هناك أي أثر مادي للسفينة.. لقد رآها 13 شخصاً؛ وقالوا إنها تحطّمت تماماً.

وعلى الرغم من ذلك، من المحتمل أيضاً أن جورج ومعلمه والأحد عشر شخصاً الآخرين، كانوا جميعهم سكارى أو عانوا من هلوسة جماعية.

المصدر:grepolis.com

المصدر:grepolis.com

شبح الهولندي الطائر أصبح أحد شخصيات مسلسل «نيكل أوديون» الكرتوني «سبونج بوب».

المصدر:pongebob.wikia.com

المصدر:pongebob.wikia.com

كما أن السفينة ظهرت كسفينة «ديفي جونز» في فيلمو«قراصنة الكاريبي»

المصدر:wikia.com

المصدر:wikia.com

المصدر:pirates.wikia

المصدر:pirates.wikia

و«إييتشيرو أودا» مؤلف القصص المصورة اليابانية «مانجا ون بيس» أظهر هذه الأسطورة في قصته الشهيرة «ون بيس» في الفصل رقم 606.

المصدر:onepiece.wikia

المصدر:onepiece.wikia



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا