المحتوى الرئيسى

شاهد إفران سويسرا المغرب

في المغرب تقع مدينة إفران التي لا تقل جمالاً وتحضراً عن سويسرا؛ فهي نموذج مُصغّر منها؛ ولذلك سُميت بسويسرا الصغيرة، كما ورد في موقع odditycentral.

الصورة من منتدى starac8

الصورة من منتدى starac8

«إفران» كلمة من معجم مصطلحات اللغة الأمازيغية، وتعني بالعربية الكهوف، ويطلق عليها أيضاً اسم «أورتي» وهي لفظة أمازيغية معناها بالعربي الحديقة، ولكلا التسميتين سبب.

فسبب تسمية «إفران»، يعود إلى الكهوف التي بناها أول من سكنها في القرن السادس عشر الميلادي، حيث حفروا كهوفهم في الحجر الجيري، ويوجد عدد من هذه الكهوف حالياً فيما يُمْكِن اعتباره محيط المدينة، وتُستخدم هذه الكهوف حالياً كحظائر للحيوانات وأماكن للتخزين تحت البيوت المأهولة بالسكان.

الصورة من منتدى startimes

الصورة من منتدى startimes

6239094076_2a0b009499_b

أما سبب تسمية «أورتي»، فيعود إلى أن النموذج الحضري الذي صُمّمت على أساسه المدينة عام 1929، كان عبارة عن النموذج الحضري لما يُعرف معمارياً بـ«الغاردن سيتي»، وهو موجود في عدة مدن عربية أخرى كالقاهرة وغيرها، والذين بنوا هذا النموذج هم الفرنسيون المُستعمرون؛ كي تقضي فيها الأسر الأجنبية فصل الصيف.

الصورة من منتدى mn66

الصورة من منتدى mn66

تقع إفران في أقليم يحمل نفس الاسم، بالقرب من مدينتي فاس ومكناس على ارتفاع 1655 فوق سطح البحر، سُجّلت بها أكثر درجات الحرارة انخفاضاً في تاريخ القارة الإفريقية عام 1935، وكانت الرقم 23 درجة تحت الصفر.

إفران بردها صعب جداً في الشتاء وحتى الخريف، ومعتدل في الصيف والربيع.

ولايزال النموذج الحضري الذي بنت على أساسه الإدارة الفرنسية المُحتلة «إفران» مُحافظٌ عليه حتى الآن.

Al_Akhawayn_Campus

 



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا