المحتوى الرئيسى

بالأسعار خطوات تشطيب شقتك

هل استلمتِ شقتك الجديدة وتستعدين لمشوار التأسيس أو "التشطيب"؟ ألف مبروك، لكن عليكِ الاستعداد جيدًا، فأمامك طريق طويل مليء بالصعاب، عليكِ تجاوزها قبل الوصول إلى عشك السعيد.

يمكنك الاتفاق مع شركة أو مكتب متخصص، وسيكون عليه إرشادك ومساعدتك والاتفاق مع العمال والصنايعية، وتسليمك الشقة في النهاية مقابل عمولة معينة، وفي هذه الحالة لن تحتاجي لقراءة هذا المقال، أو أن تقرري إنجاز المهمة بنفسك.

عليكِ التأكد من فهم الصنايعي لما تطلبينه منه، استخدمي ورقة وقلم لرسم طلباتك، ويفضل لو كان لديكِ صور واضحة لشيء مشابه، تأكدي من فهمه لما تطلبينه وكوني معه خطوة بخطوة، للتأكد من تنفيذه، كي لا تحدث لكِ مفاجآت مُحبطة.

أغلب الشقق يتم تسليمها "نصف تشطيب"، أي بعد انتهاء مرحلة المحارة، وتركيب حلوق النوافذ والأبواب، ويمكنك أن تبدئي في المرحلة التالية لها، لكن في بعض الأحيان قد تضطرين إلى إعادة هذه المرحلة إذا كانت هناك مشاكل في المحارة، فالمحارة تعتبر الأساس لكل ما تقومين بعمله فيما بعد من تشطيبات، لا بُد من التأكد من سلامتها وعدم وجود أي عيوب بها.
متوسط سعر متر المحارة "بؤج وأوتار وتربيع" من 20-40 جنيهًا، ويختلف حسب كم العمل المطلوب يومية العامل 100 جنيه ويومية الصنايعي 200 جنيه.

الكهرباء

يتم دفع نصف الأجر المتفق عليه للكهربائي والنصف الثاني بعد انتهائه من تركيب الإضاءات والنجف ووجوه الكهرباء، في المرحلة الأولى يمدد الكهربائي الأسلاك الكهربائية الداخلية ويعمل مخارج الكهرباء ومخارج الإضاءات ومفاتيح الإنارة، احرصي على اختيار أماكن الإضاءة والكهرباء، وينبغي أن يكون لديكِ تصور مبدئي عن خطة وضع الأثاث، كي تستطيعي تخطيط الإضاءة والكهرباء على أساسها، وضعي مفاتيح احتياطية حتى تستطيعي استخدامها إذا قررتِ تغيير أماكن قطع الأثاث.

يفضل شراء خامات عالية الجودة فيما يخص أعمال الكهرباء، كي لا تتسبب في أي أعطال داخلية فيما بعد.
متوسط مصنعية الكهربائي لشقة 100 متر من 3 إلى 4 آلاف جنيه.

مستلزمات الكهرباء موجودة في منطقة الرويعي، ومستلزمات الإضاءة في منطقة درب البرابرة والأسعار متنوعة حسب الخامات والموديلات، لكن لا تنسي الفصال، حيث يرفع الباعة الأسعار إلى الضعف عادة، وكذلك هناك تشكيلة كبيرة من محلات الإضاءة بميدان الجامع مصر الجديدة.

السباكة

من المهم معرفة مقاسات الثلاجة والبوتاجاز والغسالة في حالة وضعها بالمطبخ، ومعرفة أماكن وضعهم لعمل الصرف والكهرباء على هذا الأساس، السباك أيضًا يأخذ نصف أجره والنصف الباقي عقب انتهائه من تركيب الأدوات الصحية وحوض المطبخ.

بالنسبة للحمام، من المهم التأكد من القيام بعزل الحمام بمواد عزل جيدة، كي لا تضطر مستقبلًا للقيام بتكسير السيراميك مرة أخرى، في حالة وجود أي تسريبات.
متوسط مصنعية السباكة لمطبخ وحمام 1500 جنيه، ومتوسط مصنعية السباكة لحمام الضيوف 500 : 800 جنيه.

أعمال الجبس والأسقف

وهي إما تكون المصيص المخصص لعمل الكرانيش، أو جبسيوم بورد، التي يمكنك من خلالها تزيين الأسقف، أو عمل بيوت نور أو بيوت ستائر أو أماكن للإسبوتات.
سعر متر الجبسون بورد 90 : 130 جنيهًا.

النقاشة

وهذه المرحلة تمتد لفترة طويلة، في البداية يدهن النقاش الحائط "سكينتين معجون".
سعر متر النقاشة مصنعية 15 : 40 جنيهًا.

الأرضيات

على حسب النوع الذي تفضله، والأشهر الباركيه أو السيراميك، من المهم مراجعة العمل أولًا بأول، وأن تكونوا موجودين مع عامل التركيب في أثناء قيامه بتركيب السيراميك، لوجود أخطاء كثيرة قد تحدث، كأن يكون السيراميك مائل أو غير مستوٍ أو الرسمة غير مضبوطة، ومن المهم أن تتأكدي بنفسك من ميل الأرضيات لصرف المياه، ومن استواء الوزرات.

ومن أشهر محلات السيراميك في مصر، معارض محجوب والسلاب، استغلي فترات العروض والتخفيضات التي يمكنك فيها التوفير بشكل كبير، ويمكنك معرفة الموديلات التي تعجبك في هذه المعارض ومقارنة أسعارها بأسعارها في أماكن أخرى، قد تكون أقل سعرًا وأشهرها المهاجرين وترسة.

لكن عن تجربة، فأغلب الموديلات الجديدة يمكنك شراؤها من المعارض الكبرى في فترات التخفيضات بنفس أسعار التجار في المهاجرين أو ترسة.
سعر تركيب متر السيراميك 25 :45 جنيهًا.

النقاشة 2

يعود النقاش لعمل سكينة المعجون الثالثة وبطانة اللون الذي قمتم باختياره.

الكهرباء 2

يركب الكهربائي النجف والإضاءات التي قمتم باختيارها وتقفيل وجوه الكهرباء.

الشبابيك

الأكثر شيوعًا هو الألوميتال أو الخشمونيوم، لما له من خواص عزل الضوضاء والتراب ما لم يوفره الشيش العادي.
إذا استلمتِ الشقة نصف تشطيب، تأكدي من جودة الحلوق من خلال نجار تثقين فيه، غالبًا ستحتاجين لتغييرها، حيث يطلق عليها "حلوق زفرة".

أبواب الغرف

أشهر أماكن بيعها في مصر حي حلمية الزيتون ومدينة نصر، من المهم اختيار مقابض أبواب عالية الجودة لكثرة استهلاكها، و?نها قد تتسبب في مشكلات خطيرة فيما بعد.

يتراوح سعر الباب 400 : 600 جنيه، دون دهان أو حلوق أو إكسسوارات، وهناك أبواب مصنوعة من مادة البي في سي جاهزة بالحلوق والإكسسوارات (مفصلات وأكر وكوالين)، وهي جاهزة للتركيب الفوري تتميز بأشكالها الحديثة ومقاومتها للمياه، عيبها الأساسي أنها غير مقاومة للخدش ولا يمكن إصلاح الخدوش التي تحدث بها)، تتراوح أسعارها من 100 إلى 1500 جنيه.

باب الشقة: هناك تنوع كبير في أنواع الأبواب، إما الأبواب الخشبية وتختلف أسعارها حسب نوع الخشب، أو الأبواب المصفحة وتختلف أسعارها حسب الخامة وبلد المنشأ، أشهر أنواعها الصيني والتركي والإيطالي، وتوجد منها تشكيلة كبيرة تتراوح أسعارها بين 1000 وحتى 7 آلاف جنيه.

ملحوظة مهمة: تختلف هذه الأسعار حسب المكان والخامات وكفاءة العامل أو الصنايعي.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : اصنعها بنفسك

المصدر : ÓæÈÑ ãÇãÇ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا