المحتوى الرئيسى

5 أسباب وراء الإصابة بآلام التبول

البعض منا يعانى من آلام مبرحة عند التبول، ويقضى أوقاتا طويلة داخل دورة المياه، ما يجعله في شعور دائم بالإزعاج، ولا يجب أن يستهين المريض بمثل هذه الأعراض، فبعضها قد ينم عن أمراض بولية خطيرة لابد لها من اكتشافها وعلاج مبكر.

يقول الدكتور أحمد رضا، استشارى جراحة المسالك البولية والتناسلية، إنه غالبا ما ينجم ألم التبول عادة نتيجة إصابة القناة البولية، وتعتبر هذه الإصابة أكثر شيوعا لدى النساء، إلا أنها قد تصيب الرجل أيضا.

وأشار"رضا": إلى أن هناك مجموعة من الأسباب وراء الإصابة بآلام التبول الشائعة..ومنها

بكتيريا E القولونية، وهي بكتيريا شائعة في الأمعاء، ولكن إن دخلت في الإحليل (وهي القناة التي يمر من خلالها البول)، ومنه إلى البول أو المثانة، تنتج إصابة القناة البولية.

مشكلات البروستاتا، فمن شأن تضخم غدة البروستاتا، تقلص انسياب البول مسببة حصر البول وإصابة القناة البولية.

العمليات الجراحية، حيث يمكن للقسطرة البولية أو غيرها من الأدوات الطبية أن تسبب دخول البكتيريا في الإحليل والمثانة، مؤدية إلى إصابة القناة البولية.

تضيق الإحليل، فمن شأن تأذي الإحليل أو التهابه المزمن أن يؤدي إلى تضييقه، وتسبب هذه الحالة انحسارا في انسياب البول، وقد تؤدي إلى إصابة القناة البولية.

الجفاف، فمن شأن نقص السوائل أن يؤدي إلى ركود البول؛ ما يسبب إصابة القناة البولية.

وأوضح"رضا": إنه علاج آلام التبول سيتوجب أخذ عينة من البول وتجرى اختبارات لتحديد ما إذا كان المريض مصابًا بعدوى في القناة البولية، كما ينبغي عدم الإفراط في تناول السوائل قبل إعطاء عينة البول، فقد يؤدي ذلك إلى تخفيف كثافة البول وبالتالي عدم دقة النتائج، وفي معظم الحالات، يمكن علاج الإصابة بالعقاقير، ويجب الحرص على تناول الدواء بأكمله حتى لو زالت الأعراض بعد بضعة أيام، فمن شأن إيقاف الدواء قبل الأوان أن يؤدي إلى معاودة الإصابة.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا