المحتوى الرئيسى

12 شيئا مروعا يفعله الكافيين في جسمك

 

 

يعمل الكافيين كمنبه للجهاز العصبي المركزي عند الإنسان، فيمنع النعاس ويؤخره كذلك، كما يجدد النشاط مؤقتا، ولا توجد حدود قانونية أو سن محدد لتناوله، ويعتبر الشاي والقهوة، وفي بعض أنواع الشيكولاته، والمشوبات الغازية أهم مصدر للكافيين في المشروبات، بعيدا عن العقاقير الأخرى، ويعتقد معظم الناس أن الكافيين غير مؤذي، ولكن هناك مخاطر مميتة بخصوصه.

 

وهنا 12 شيئا مروعا يمكن أن يقوم به الكافيين في جسمك، حسب ما ذكره موقع indiaparenting

 

1. هشاشة العظام

 

الكافيين يؤثر على الكالسيوم، مما يجعل من الصعب على العظام أن تكون في حالة أفضل، وتتفاقم هذه الآثار الجانبية من خلال حقيقة أن الكافيين يوجد عادة في المشروبات الغازية، مما يعني أنه مصحوبا يالكثير من السكر، وكلاهما يؤثر بدوره على صحة العظام.

 

2. القلق

 

الكافيين يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، ففي الوقت الذي تحاول أعصابك مواجهته، قد تواجه نوبات الهلع، والتوتر، والخوف، وغيرها من المشاعر المتعلقة القلق.

 

3. النوبات

 

التحفيز المفاجئ للكافيين يمكن أن تؤدي إلى حدوث النوبات، وخاصة في الأشخاص الذين لديهم بالفعل مرض الصرع أو يعانون من الاضطرابات الأخرى، لذا يجب توخي الحذر الشديد عند استخدام الكافيين أو أي أدوية منشطة أخرى.

 

4. الأرق

 

يعمل الكافيين كمنشط، وبطبيعة الحال يساعد على البقاء مستيقظا لفترة أطول، ولكن إذا كنت تأخذه بشكل مفرط، فإنه يمكن أن يلخبط أنماط نومك ويسبب لك الأرق.

 

5. العقم

 

الكافيين يؤثر على إفراز الهرمونات والتمثيل الغذائي، والتي يمكن أن يكون من الصعب تصورها.

 

6. الإجهاض

 

إذا كنتِ حاملا حاليا وتستهلكين الكثير من الكافيين، فيجب أن تكوني حذرة لأن الكافيين يمكن أن يغير إفرازات الهرمون الخاص بك، ويحد من قدرة الجسم على الحفاظ على الطفل.

 

يمكن أن يحدث الإجهاض أيضا لأن مادة الكافيين يمكن أن تنتقل إلى الجنين عبر الحبل السري، كما يمكن أن يختل نمو الطفل من الكثير من الكافيين.

 

7. الإسهال

 

الكافيين هو دواء مدر للبول، مما يعني أنه يجعل جسمك يستنزف الكثير من المياه، وإذا كنت تأخذ الكثير منه فقد يحاول جسمك للتخلص من الماء الزائد في شكل إسهال.

 

8. الجفاف

 

بالإضافة إلى الإسهال، فإن الكافيين يجعلك بحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان، ويستنزف جسمك أكثر!

 

9. الجلوكوما

 

هو مرض يصيب العين، وهو واحد من الأسباب الرئيسية للعمى ولا يوجد له علاج، ويتطور المرض مثله مثل ارتفاع ضغط الدم الذي يؤثر سلبا على العصب البصري في العين، ويعد ارتفاع ضغط الدم هو واحد من الآثار الجانبية للكافيين، لذلك يجب أن تكون حذرا جدا حول مقدار الكافيين الذي تتناوله يوميا.

 

10. خراج الثدي

 

يتأثر هرمون الاستروجين بشدة من الكافيين، وإذا كنتِ تأخذين الكثير من الكافيين، فإنه يمكن أن يعطل إنتاج هذا الهرمون بشكل منتظم، وهو ما يمكن أن يسبب خراجات الثدي المؤلمة.

 

11. مشاكل القلب

 

لأن الجهاز التنفسي والدورة الدموية الخاصة بك قد يتم تحفيزها فجأة مع الكافيين، إن قلبك قد يتأثر أيضا، من خلال سرعة ضربات القلب، وإيقاعات الضرب غير النظامية، وأحيانا قد تصاب بالنوبات القلبية.

 

12. الصداع

 

هذا سلاح ذو حدين، فكثير من الناس يتناولون الكافيين لغرض تخفيف الصداع، ولكنيصبح الأمر كما لو كنت في وضع الاعتماد على المخدرات، فجسمك يصبح أكثر تسامحا منه، ويكون عليك أن تأخذ أكثر وأكثر لإعطاء جسمك نفس التأثير، وإذا كنت لا تستهلك كمية الكافيين المناسبة، فيمكن أن يتطور الصداع كأثر ناتج عن انسحابه من الجسم.

 

لا تنس أن استخدام الكافيين الزائد عن حاجة الجسم، قد يكون سببا في حدوث العديد من المشاكل.


"الكافيين"..كتاب يكشف الجانب السلبي لمشروبات الطاقة احذر.. أضرار واتس آب على صحة الإنسان ما هي أحدث فوائد القهوة؟ 5 أشياء لا تتناولها على معدة فارغة دراسة: تناول القهوة مساءً يؤخر النوم 40 دقيقة أسوأ 6 مشروبات على الأطفال 7 أسباب تدفعك لتناول القهوة بشكل يومي 10 أضرار للمشروبات الغازية على طفلك الطريقة المثلى لاستخدام الشاي الأخضر في إنقاص الوزن 8 أطعمة تنشط عمل الكلى


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا