المحتوى الرئيسى

شاهد أقدم 5 قطع ملابس في العالم إحداها عمرها 9 آلاف عام

دراسات عديدة ترجح أن الإنسان بدأ ارتداء الملابس قبل 170 ألف سنة مضت، وأشكال ملابس كثيرة شاهدناها كرسومات في المراجع وكتب التاريخ تصف لنا ما كان يرتديه الإنسان منذ فجر التاريخ، وكيف تطورت هذه الملابس عبر السنوات، ولكنها تظل صوراً مرسومة.وفي هذا المقال سنشاهد صوراً حقيقية لأقدم قطع ملابس تم العثور عليها بالفعل.

1- أقدم صندل

ملابس آثريةWikipediaطبقاً لما ذكره موقع جامعة أوريغون؛ فإن أقدم صندل قد عثر عليه عالم الآثار لوثر كريسمان، عام 1938 مدفوناً تحت رماد أحد البراكين في كهف Fort Rock، وهو نعل مسطح مصنوع من اللحاء، ويرجع تاريخه طبقاً للدراسات التي قامت عليه إلى نحو 9300 سنة مضت.

2- أقدم حذاء جلدي

أقدم حذاء جلديWikipediaهذا الحذاء يعود تاريخه إلى نحو 5500 سنة، تم العثور عليه في كهف Areni-1 وهو أحد الكهوف الباردة في أرمنيا، لذا سمي حذاء Areni-1، وهو حذاء مصنوع من جلد البقر، وقد ساعد في الحفاظ على هذا الحذاء طوال هذه المدة أنه كان مدفوناً تحت طبقات من روث الأغنام، كما عثر على أعشاب داخل الحذاء من المرجح أنها كانت تستخدم للحفاظ على القدم دافئة، طبقاً لموقع National Geographic Society.

3- أقدم تنورة

أقدم تنورة نسائيNation Calling وفي كهف Areni-1 نفسه، ولكن عام 2010، استطاع علماء الآثار العثور على أقدم تنورة على الإطلاق مصنوعة من البوص، ويرجع تاريخها إلى نحو 5900 سنة مضت طبقاً لما ذكره موقع Armenian News. وغير مؤكد إن كانت نسائية، أو كان يرتديها الرجال في ذلك العصر.

4- أقدم قطعة ملابس نسائية

أقدم قطعة ملابس نسائيةUniversity College Londonفستان طرخان، يعد أقدم قطعة ملابس على الإطلاق، وأقدم قطعة من النسيج والخيوط، وقد تم اكتشافه في مقبرة طرخان، وهي مقبرة فرعونية تقع على بعد 30 ميلاً من القاهرة، وطبقاً لموقع University College London، فهو مصنوع من الكتان، وهو أقدم نسيج صنعت منه الملابس على الإطلاق، ويظهر الفستان علامات متميزة من ضفائر حول الرقبة وعلى الأكمام، ويعود تاريخه إلى 5000 سنة مضت.

5- أقدم سروال

أقدم بنطالM Wagner / German Archaeological Instituteفي مقبرة Yanghai  في غرب الصين، تم العثور على أقدم سروال، ويرجع تاريخه إلى نحو 3300 سنة مضت طبقاً لما ذكره موقع The Guardian، ورغم أنه يظهر عليه كثرة الاستعمال، إلا أن الجفاف في المنطقة الصحراوية ساعد في الحفاظ عليه في حالة جيدة.ويعتقد العلماء أنه صنع من 3 قطع مختلفة من النسيج خيطت معاً، ويرجحون أن السراويل تطورت في مناطق القبائل التي كانت تركب الخيل للحماية والراحة أثناء امتطائها منذ 4000 سنة.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا