المحتوى الرئيسى

4 أسباب وراء الإصابة بالفشل الكلوي الحاد

مرض الفشل الكلوي من الأمراض المزمنة، والتي قد تسبب الوفاة للمريض، إذا لم يتم اكتشافها والتعامل معها مبكرا، ومن ثم اتباع إرشادات المتخصصين من الأطباء.

يقول الدكتور سامى خضر، استشارى أمراض الباطنة والكلى، إن الفشل الكلوي الحاد هو الفقدان المفاجئ لوظائف الكلى ويمكن أن يسبب حالة خطيرة مهددة للحياة من تراكم السوائل والنفايات في الجسم وما يتبعها من اختلال لتوازن الكيماويات التي تقوم الكلى السليمة بتنظيمها في الحالة الطبيعية.

وأشار"خضر": إلى أن هناك مجموعة من الأسباب وراء الإصابة بالفشل الكلوى الحاد، نستعرض أبرزها في النقاط الآتية:-

يعتبر الهبوط المفاجئ في تدفق الدم في الكليتين الناتج عن النزيف الزائد ويشمل ما يحدث أثناء العملية الجراحية أو الصدمة أو الجفاف الشديد، هو أكثر أسباب الفشل الكلوي شيوعًا.

- نتيجة جود تكيسات أو حصوات شديدة على الكلى.

- ينتج الفشل الكلوي الحاد عن الدوية التي تسبب الالتهاب الكلوي البيني، أو عن تضيق الشريان الكلوي أو عن انسداد أو إعاقة خروج البول من الكليتين، وهذا يمكن أن يحدث في حالات تضخم البروستات أو أورام المثانة أو عن الأمراض التي تبدأ في الكلى مثل الالتهاب الكلوي الكبيبي.

- الإصابة بالتهابات مناعية على الكلى وأشهرها مرض الذئبة الحمراء.


وأوضح"خضر": إنه بالرغم من أن الفشل الكلوي الحاد قد يكون خطيرًا جدًا، إلا أن معظم المصابين به يتعافون منه ويستعيدون الحالة الطبيعية للكلى بالتشخيص السريع للمرض والعلاج المناسب له.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا