المحتوى الرئيسى

سر اختيار الألوان عند الفراعنة

كل من زار الأقصر وشاهد ما تركه الفراعنة من آثار، لفتت نظره بعض المنحوتات الملونة، كلنا أعجبنا بهذه اللوحات، والتي تحدّت الزمن وظلت محتفظة بألوانها الخلابة، ولكن ما هي هذه الألوان، وهل لها رموز خاصة؟، وما سرّ اختيارها؟.

كان المصريون القدماء يستخدمون 7 ألوان في الرسم والتصوير هي: الأصفر والأحمر والأزرق والأخضر والبني والأسود والأبيض، وكانوا يستخرجون بعضها من النباتات كالنيلة مثلاً، وبعضها الآخر من المعادن.

ولاحظ علماء الآثار أن الألوان المعدنية وخصوصاً اللون الأزرق، يبقى حافظاً لبهجته ولا يمل إلى الخضرة ولا السمرة مع تعريضه للهواء، حيث كانوا يُركبونه من الرمل وبرادة النحاس وبيكربونات الصودا المحروقة.

أما الألوان الثلاثة، الأحمر والأصفر والبني، فكانوا يستخرجونها من المغرة، كما أن اللون الأبيض كانوا يستخرجونه من الجير والجبس.

ونجدهم في مقابر طيبة كانوا يرسمون الأشكال أولاً بالطباشير ثم يضعون عليها مادة ناعمة مركبة من المصيص الجيد والغراء الشفاف، ثم يلونونها باللون الذي يريدون.

وكان الكهنة لا يسمحون إلا باستعمال هذه الألوان في كتاباتهم، وكانت لهذه الألوان رموز ودلالات ومعنى، فهي لم تكن اختيارات عشوائية بل اختيارات مبنية على معتقد.

01_اللون الأسود

هو رمز للخصوبة، للبعث من جديد، كما هو رمز للحفظ من التلف، هو لون طمي النيل الذي يحمله معه في كل فيضان والذي هو سبب خصوبة التربة.

«كميت» هو اسم مصر قديماً وهو يعني الأرض السوداء، وهو لون استعمل للآلهة أوزيريس وأنوبيس.

06-black

02_اللون الأزرق

رمز للهواء والسماء، وهو لون الإله أمون الذي كان في الأصل إله الريح.

في عهود الدولة الحديثة ظهر الإفراط في استخدام اللون الأزرق التركوازي المشهور بعلاقته ورمزيته الدينية وارتباطه بالإله «آمون رع»، رمزاً وتعبيراً عن لون السماء الصافية.

02-blu

03_اللون الأصفر

هو لون الذهب والشمس ساعة الشروق، رمز الخلود، وكما يعتبر اللون الأصفر لون جسد الآلهة.

وكانت بشرة النسوة أيضاً تلوّن باللون الأصفر.

04-yello

04_اللون الأبيض

لون الفرح والبهجة وأيام الاحتفالات، كما يعتبر لون النور المنبعث من الظلام، هو أيضاً لون الفضة التي منها تتكون عظام الآلهة.

واللون الأبيض هو لون تاج مملكة مصر العليا.

03-white

05_اللون الأحمر

هو رمز العنف والصحراء والدم والموت، لكن أيضاً لون النصر، وهو أيضاً لون الإله «ست المخرب»، كما يعتبر لون تاج مصر السفلى، على الرغم من أن شمال مصر وخاصة منطقة الدلتا معروفة بخضرتها وكثرة نباتاتها.

07-red

06_اللون الأخضر

يرمز إلى الخضرة والنبات، وأيضاً إلى الشباب والصحة الجيدة والإحياء والتجدد، ويصوّر أيضاً الإله أوزيريس بجسدٍ أخضر اللون.

01-green

07_اللون البني

وهو لون الطمي، وكان الرسامون يلوّنون بشرة الرجال باللون البني، دلالة على القوة والاستمرار في العمل.

05-broun



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا