المحتوى الرئيسى

مصر الجديدة عمرها 100 عاماً وما زالت أكثر شباباً من مدينة نصر

الطفولة، الشباب، كل حاجه حلوه. اسمها مصر الجديدة …هااااااااح

والسؤال تعرف حدوته «مصر الجديدة».. هليوبوليس الجديدة .. كيف ولماذا ومتى وأين؟؟!!! ..شوف يا سيدي

الحدوته بتقول: إن كان ياما كان.. كان في راجل بلجيكى اتولد سنة 1852 وكان بيتشغل مهندس ورسام هندسي ومستثمر ورجل مال.. قرر إنه يستثمر في مصر ويبني فيها مشروعات جديدة.

(آه والله زمبؤلك كده)الراجل ده هو «البارون إمبان».

emban

وفعلاً جه مصر 1894 وكانت البداية منطقة صحراوية في شمال القاهرة كانت تسمى صحراء القاهرة.

ومن هناك بدأ الحلم.. هليوبليس الجديدة .. مدينة الشمس

23 مايو 1905 حصل إمبان على امتياز بتملك الأرض، وتم عمل عقد اتفاق مبدئي بين إمبان وبوغوص باشا نوبار نصه: «إن الطرفين اتفقا على إنشاء شركة القاهرة للسكك الكهربائية وشركة واحات هليوبوليس، ريثما يتم الحصول على موافقة الحكومة، وتخضع الشركة لمكانتها الخاصة، وهدفها الأساسي إقرار واستغلال الامتياز الذي منحته الحكومة المصرية في 23 مايو 1905 بإنشاء خط للسكة الحديدية وخطين للترامواي الكهربائي، ويكون للشركة أن تنتفع بالقوانين والفوائد والمزايا الواردة في العقد المؤرخ في 23 مايو 1905، والذي باعت الحكومة المصرية بمقتضاه وسلمت ونقلت الحقوق الخاصة بملكية مساحة 25 كيلو متر مربع أي ما يعادل 5652 فدان في صحراء العباسية إلى الجنوب الشرقي من الطريق القديم إلى السويس».

وفي 23 يناير 1906 أُنشئت الشركة رسميًّا، وهي «شركة واحات هليوبوليس» برأس مال قدره 15 مليون فرنك بلجيكي.

واختار البارون «امبان» المهندس «أرنست جاسبر» وهو مهندس معماري بلجيكى الجنسية ليحقق حلمه في شكل المدينة اللي بيتصورها … وكان «امبان» عنده تصور إنها تكون مدينة متكاملة، فيها جناين وشوارع واسعة وأماكن ترفيه وكمان تبقى مرتبطة بالروح المصرية الأصيلة وتراثها الثقافي في التفاصيل المعمارية.

building

كان «إمبان» متخيل إن هليوبوليس هتبقى واحتين واحة بها فيلات وقصور للطبقة الارستقراطية، والشقق السكنية للطبقة المتوسطة، وواحة لشقق العمال والبنايين، لكن تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن.

الأزمة المالية اللي حصلت 1907 خلته يتخلى عن الفكرة ويمزج الواحتين مع بعض في واحة واحدة- كما كان يطلق عليها إمبان- تجمع كل الأطراف وكل اللي متخيله.

good one

وكانت هليوبوليس الجديدة

وبحلول عام 1908 بدأت بشاير المدينة تظهر إلى النور وبدأت الشوارع الرئيسية تتحدد ملامحها.

وفي عام 1909 بدأ السكان الجدد في تسلم وحداتهم السكنية ولم يتجاوز عددهم في ذلك العام الألف ساكن، بعضهم فضَّل إنه يشتري أرض فاضية ويبني عليها هو بمعرفته وده يفسر لينا التنوع في الأشكال المعمارية.

01-01

حرص البارون «إمبان» على أن تضم هليوبوليس كل ما هو غريب وجديد وملوش شبه في بر مصر كله، ومن أفكاره الجديدة المتطورة، إنشاء أول مدينة ترفيهية (ملاهي ) في الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي مدينة «لونابارك» بدأ في بنائها عام 1910، وافتتحت للجمهورفي 16 يونية 1911.

luna park

وحققت الملاهي معدلات زيارة مذهلة في الوقت ده ومش بس سكان هليوبوليس اللي كانوا بيزورها، استطاعت اللونابارك أنها تجذب إليها سكان الزمالك الجدد وجاردن سيتي وكافة أفراد الطبقة البرجوازية باعتبارها أول مدينة ترفيهية في مصرمختلفة عن اللي اعتاده المصريين من ألعاب السيرك والمهرجين.

luna park03

وفي هليوبوليس أكبر فندق تم تصميمه في الوقت ده هو فندق «هليوبوليس بالاس» أو ما يعرف الآن بقصر الاتحادية واللي صممه «أرنست جاسبر» و بلغت سعته أكثر من 400 غرفة وتميز بتنوع الطرز المعمارية بين مملوكية وعثمانية وفارسية ومغربية وأوروبية حديثة.

kasr ethedaya

قصر_العروبة

04-02

04-03

وفي هليوبليس هنلاقي أغرب تصميم لقصر في القاهرة، وهو قصر البارون «إمبان» نفسه اللي كان مخالف لكل القواعد الصارمة اللي حرص عليها البارون في مدينته، وأهمها النكهة الشرقية ولمسات العمارة الإسلامية.

إلا أن البارون «إمبان» اختار تصميماً غريباً على العمارة المصرية والإسلامية عشان يكون هو التصميم الخاص بقصره، استوحى فكرته من معبد «أنكور وات» في كمبوديا ومن المعابد الهندية ووضع تصميمه ألكسندر مارسيل، وانتهى من تصميمه عام 1911م.

01_1_heroglaph

images

وفي هليوبوليس هتلاقي حلبة سباق الخيل الشهيرة اللي بنشوفها في أفلام الأبيض والأسود وكانت من أهم عوامل الجذب لزيارة هليوبوليس، فقد عمد البارون إلى جعل هليوبوليس محل اهتمام سكان القاهرة كافة لا سكان هليوبوليس فقط.

sebak kheel

مصر الجديدة يعنى السينمات، والمريلاند، والنوادي.

مصر الجديدة يعني قصرالسلطان حسين، وقصر البارون، وقصر ابراهيم باشا عبد الهادي.

مصر الجديدة يعنى جامع السلطان قطز، وكنيسة البازليك، والمعبد اليهودي.

مصر الجديدة يعني الطبقة المتوسطة المثقفة الواعية..

مصر الجديدة يعني الناس لما كانت ناس

هااااااااااااااااح

نشأة مصر الجديدة

حلم مصر الجديدة

 



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا