المحتوى الرئيسى

هل تستطيعون أنتم أو أولادكم أن تأكلوا أي شيء وقع على الارض

هناك من يقول إن لا بأس أن يتناول الصغير أو الكبير شيئاً وقع على الأرض لثوان قليلة ... فماذا عن هذه المقولة؟

راقب الباحثون الأطعمة التي تقع على الأرض وما الذي يحدث لها . فماذا اكتشفوا؟
تأكد العلماء أن وقوع أي طعام على الأرض مدة 5 ثوان فقط كافٍ لجعل هذا الطعام غير قابل للأكل. 
إليكم من كله لك ما يقوله العلماء في هذا.

أجريت الدراسة في جامعة Illinois  وفي هذه الدراسة تمّ وضع اطعمة مختلفة في أوقات مختلفة على ارض إحدى الثانويات. ولاحظوا أن البكتيريا انتقلت إلى الأطعمة التي وقعت أرضاً في أقل من خمس ثوان. والسؤال كم من البكتيريا انتقلت في هذا الوقت القصير؟


لم يكتف الباحثون بوضع الأطعمة على البلاط فقط بل اختاروا أماكن أخرى مثل السجاد والموكيت وما شابه من أسطح وحاولوا أن يدرسوا العلاقة بين الوقت الذي يبقى فيه الطعام على الارض وبين مدى تلوثه. بعض الأطعمة وضعت لثوان وبعض الأطعمة الأخرى تُركت لدقيقة وأخرى تُركت يوماً كاملاً. فماذا اكتشف الباحثون ؟

اكتشفوا أن كمية البكتيريا التي انتقلت إلى الأطعمة لم تتأثر بالوقت سواء أكان ثوان أو كان دقيقة.. بل كان التلوث شبيهاً منذ الثواني الاولى... ولكن الذي يؤثر أكثر هو مكان سقوط الطعام.

السجاد مثلاً هو أقل الاماكن التي تنتقل فيها البكتيريا شرط ألا تكون ملوثة بالسلمونيلا. أقل من 1% من البكتيريا انتقلت من السجاد إلى الطعام، مقابل 48% إلى 70% عندما سقط الطعام على أرضية خشبية أو على البلاط.


وفي الدراسة لاحظ الباحثون  أن البكتيريات التي تتواجد على هذه الاسطح مقاومة للمطهرات والمضادات الحيوية وهذه البكتيريات تختلف عن تلك التي قد نراها على الأيدي الملوثة. . 

في المرة القادمة التي تقع فيها قنينة حليب طفلك أو سندويتشه على الأرض لا تحاولي إعطاؤه إياها لأن  ما سيلتقطه الطعام من بكتيريا كافٍ ليجعله يصاب بالمرض.

في النتيجة، يقول العلماء مطمئنين :" في المرة القادمة التي تحاولون أن تأكلوا فيها الطعام الذي سقط على الأرض، إذا كان الحظ إلى جانبكم، تستطيعون أن تأكلوه دون أن تمرضوا. لكن إذا كان حظكم سيئاً وكان هناك ميكروبات خطيرة حيث وقع طعامكم، كونوا متأكدين أنها ستنتقل إلى طعامكم مهما كنتم سريعين في التقاطه عن الأرض ".

هل فاجأتكم هذه المعلومة ؟ نتمنى من موقع كله لك أن تشاركوا المقالة مع معارفكم إذا وجدتم أنها أفادتكم.

للمزيد من المقالات عن "التربية الذكية"




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : Âí ÝÑÇÔÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا