المحتوى الرئيسى

شاشات OLED مزايا وعيوب

تزخر أسواق الإلكترونيات حالياً بشاشات متطورة تحمل المسمى «OLED»، إلى جانب شاشات «LCD» الشهيرة والأكثر شيوعاً.

وأوضحت مجلة «فيديو» الألمانية أن شاشات «OLED» هي شاشات تعتمد على «الدايودات العضوية» الباعثة للضوء «Organic Light Emitting Diodes». ويشير مصطلح «الدايودات العضوية» بكل بساطة إلى مركبات الكربون وليس إلى أي شيء آخر، لأن بيكسلات شاشة «OLED» عبارة عن رقاقة بلاستيكية تضيء عندما تتعرض للتيار الكهربائي.

وتتمتع شاشات «OLED» بقيمة كاملة للون الأسود، كما أنها تتيح إمكانية المشاهدة من زوايا مختلفة؛ نظراً لأنها تضيء نفسها من جميع الاتجاهات، علاوة على أنها توفر ألواناً رائعة وتمتاز بزمن استجابة سريع.

– إضاءة موفرة

وبخلاف أجهزة التلفاز المزودة بشاشات «LCD»، فإن شاشات «OLED» لا تحتاج إلى إضاءة خلفية، وهو ما يضمن إضاءة مثالية بالإضافة إلى التوفير في استهلاك الطاقة؛ نظراً لأن البيكسلات غير النشطة في شاشات «OLED» لا تستهلك أي تيار كهربائي.

وأشارت المجلة الألمانية إلى أن شاشات «OLED» أصبحت قادرة على منافسة الأنواع الأخرى في عالم الهواتف الذكية بسبب شدة إضاءتها ومتانتها وطول عمرها الافتراضي، كما أنه يمكنها أن تحل محل شاشات الكريستال السائل (LCD) السائدة حالياً في أجهزة التلفاز المختلفة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

- تقادم البيكسلات

ومع ذلك، تعاني شاشات «OLED» من بعض العيوب والمشاكل، ولا تزال الشركات تعمل على حلها، مثل التقادم السريع للبيكسلات الزرقاء وكذلك ميل نحو حرق الصور المعروف باسم «تأثير الذاكرة».

بالإضافة إلى أن عملية التصنيع في الأجهزة الصغيرة لا تزال مكلفة جداً ومعقدة للغاية من الناحية التقنية. ونظراً لأنه يتم فرز ما بين 60 و 80% من الشاشات ورفضها بسبب عمليات الإنتاج المعقدة، فإن تصنيع هذه النوعية من الشاشات بأعداد كبيرة لا يزال غير فعال، فضلاً عن أنه سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الأجهزة بدرجة كبيرة.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : علوم وتكنولوجيا

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا