المحتوى الرئيسى

بالصور الفيومي بيمسي أسود قصر النيل تعاني من ألش المصريين

في ليلة صافية قد ترغب في التنزه قليلاً على كوبري قصر النيل، وسيتوقفك هناك 4 أسود كبار الحجم، وستلاحظ عليهم "حكاوي" البعض، من أمثلة "قصة حب ميرفت وعلاء"، فحتى الآثار لم تخلو من "ألش" المصريين.

وترجع قصة أسود كوبري قصر النيل الأربعة إلى الخديوي إسماعيل، والذي كلف شريف باشا، ناظر الداخلية، في إبريل عام 1871 بالاتصال بالخواجة "جاكمار" لعمل 4 تماثيل، واقترح جاكمار أن تكون تلك التماثيل متوسطة الحجم.

جاكمار كلف لجنة تكونت من المثال "أوجين جليوم" والمصور "جان ليون"، وتولت تلك اللجنة مهمة الإشراف على صناعة التماثيل، وخصص مبلغ 198 ألف فرنك للإنفاق على المشروع.

تماثيل أسود النيل الأربعة صنعت في فرنسا من البرونز، ونقلت إلى الإسكندرية، ثم نقلت ووضع كل اثنين منهم على مدخلي كوبري قصر النيل، ومن هنا لقب الخديوي إسماعيل بـ"أبو السباع".

ورصدت "عدسة التحرير" مجموعة من الكلمات التي كتبها البعض على التماثيل، والتي تضمنت بعضها رسائل بين المحبين، وبرقيات تهنئة أحيانا.. وإليك الصور

 



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا