المحتوى الرئيسى

تشفير البيانات في الذاكرة السحابية يتطلب استراتيجية محددة


أوصت مجلة الحاسوب «c’t» الألمانية المستخدم بتشفير بياناته بنفسه قبل تحميلها على خدمات الذاكرة السحابية على الإنترنت؛ حيث يحول هذا الإجراء دون اطلاع سلطات التحقيق أو الشركات المشغلة لخدمات الذاكرة السحابية على معلومات المستخدم وتحليلها.
ومع ذلك، أكدت المجلة الألمانية أنه ينبغي على المستخدم التفكير جيداً في استراتيجية تحدد نوعية البيانات التي يتم تأمينها بهذه الطريقة؛ نظراً لأنه إذا تم تشفير كل الملفات المخزنة على خدمات الذاكرة السحابية، فقد لا تعمل وظيفة التحميل التلقائي للصور أو وظائف معرض الصور أو تدفق بيانات الفيديو أو الموسيقى.
علاوة على أنه يجب على المستخدم تحديد ما إذا كانه يمكنه التخلي عن هذه الوظائف أو إذا لزم الأمر يقوم بتشفير مجلد واحد فقط يشتمل على المستندات وكلمات المرور والنسخ الاحتياطية من الصور وجهات الاتصال. ويرى خبراء المجلة الألمانية أنه يمكن تخزين ملفات الموسيقى ومقاطع الفيديو بدون تشفيرها، وبالتالي يمكن تدفقها عند الحاجة.

منصات متعددة


وكي يتمكن المستخدم من التعامل بشكل جيد مع خدمات الذاكرة السحابية ينبغي أن يقوم البرنامج الذي يتم استعماله بتشفير الملفات الواحد تلو الآخر، ومن الأمور المفيدة أيضاً أن يدعم هذا البرنامج أكبر عدد ممكن من المنصات، حتى يمكن الوصول إلى الذاكرة السحابية عن طريق الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي.
وتمتاز معظم البرامج بسهولة الاستعمال، حيث إنها تقوم بإنشاء محرك أقراص افتراضي على الحاسوب للشركة المقدمة لخدمات الذاكرة السحابية، وبعد ذلك يتم تشفير كل الملفات التي يقوم المستخدم بنسخها محلياً في محرك الأقراص الافتراضي، قبل أن يتم تحميلها على الذاكرة السحابية.
وإذا كان المستخدم يستعمل خدمة ذاكرة واحدة بواسطة جهازين على الأقصى، فينصح خبراء المجلة الألمانية بالاعتماد على الإصدار المجاني من برنامج Boxcryptor. ويوفر هذا البرنامج لمستخدمي نظامي التشغيل ويندوز وماك إمكانية مريحة لتخزين البيانات على السحابة، ويدعم هذا البرنامج المجاني العديد من خدمات الذاكرة السحابية.
وبالإضافة إلى ذلك، تتوافر تطبيقات من برنامج Boxcryptor للأجهزة الجوالة المزودة بنظام غوغل أندرويد وماك آي أو إس ومايكروسوفت ويندوز فون وويندوز آر تي وكذلك نظام بلاك بيري.
وإذا رغب المستخدم في استعمال خدمة الذاكرة السحابية من حاسوب مزود بنظام لينوكس بصورة منتظمة، فيمكنه اللجوء إلى الإصدار الأقدم من البرنامج Boxcryptor Classic المتوافر بشكل مجاني أيضاً، ويعمل هذا الإصدار مع خدمة ذاكرة واحدة فقط، ولكن يمكن استعماله مع أي عدد من الأجهزة.
وإذا كان المستخدم لا يحتاج إلى دعم نظام تشغيل لينوكس ويتعامل مع خدمة دروب بوكس فقط لتخزين الملفات من الذاكرة السحابية، فإن خبراء المجلة الألمانية ينصحون باستعمال برنامج SafeMonk باعتباره وسيلة مثيرة للاهتمام لتخزين البيانات في الذاكرة السحابية، ويتوافر إصدار مجاني من هذا البرنامج للمستخدم العادي ويمتاز بسهولة الاستعمال.
وبالنسبة لمستخدمي نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز فيمكنهم استعمال برنامج CryptSync مفتوح المصدر، الذي يدعم العديد من خدمات الذاكرة السحابية مثل دروب بوكس وغوغل درايف وكذلك خدمة مايكروسوفت وان درايف، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : علوم وتكنولوجيا

المصدر : كسرة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق